فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار جورجيا

بث مباشر | إحياء ذكرى 20 يونيو.. بلدية تبليسي تقدم الخدمات اللوجستية والمتظاهرين يحمون المسافة الاجتماعية

تجمع المئات من المتظاهرين الليلة لإحياء ذكرى 20 يونيو في تبليسي أمام البرلمان الجورجي العام الماضي، حيث تم نصب منصة مواجهة لمبنى البرلمان بينما أغلقت الشرطة شارع روستافيلي أمام السيارات.

ذكرى 20 يونيو .. معا ضد الاحتلال

أعلنت قوى المعارضة إحياء ذكرى 20 يونيو تحت مسمى “معا ضد الاحتلال” تشارك فيها قوى المعارضة والحركات الشبابية، لتأكيدها على نبذ العنف الحادث في ذكرى 20 يونيو 2019، بين الشرطة والمتظاهرين أمام البرلمان الجورجي بشارع روستافيلي بالعاصمة تبليسي، والإصرار الشعبي الجورجي على استعادة أراضيها المنفصلة التي تحتلها روسيا بالقوة.

منظموا التظاهر أكدوا على حماية المسافة الاجتماعية بينهم بملصقات على الأرض تفصلها “2 متر” وتحمل صور الرئيس بوتين، بينما نصبوا منصتهم أمام مبنى البرلمان.

الشرطة من جانبها أكدت على حمايتها الطرق المشروعة للتعبير السلمي، وأغلقت شارع روستافيلي من الاتجاهين أمام حركة السيارات، وقامت بتأمين الشوارع الجانبية.

بلدية تبليسي تشارك أيضًا في إحياء ذكرى 20 يونيو، وقامت بتقديم الخدمات اللوجستية وأعدت زجاجات المياه المعدنية لتوزيعها على المتظاهرين.

بلدية تبليسي توزع المياه المعدنية في ذكرى 20 يونيو
بلدية تبليسي توزع المياه المعدنية في ذكرى 20 يونيو

شاهد | البث الحي لمظاهرات ذكرى 20 يونيو “عبر القناة العامة الأولى” :

#მოამბე სპეციალური გამოშვება – აქცია რუსთაველის გამზირზე #LIVE

🔴 #მოამბე სპეციალური გამოშვება – „ერთად ოკუპაციის წინააღმდეგ“ – აქცია რუსთაველის გამზირზე #LIVE

Gepostet von პირველი არხი am Samstag, 20. Juni 2020


مظاهرات 20 يونيو 2019 .. وحجر المياه المعارضة

في 20 يونيو 2019 وأثناء إنعقاد جلسة الجمعية البرلمانية الأورثوذكسية العالمية في دورتها الماضية بالبرلمان الجورجي والتي أدارتها روسيا “نيابة عن اليونان” أحتل رئيس الدورة الروسي “سيرجي جافريلوف” ونائب رئيس مجلس الدوما الروسي، مقعد رئيس البرلمان الجورجي، ما أثار حفيظة الشارع الجورجي، كون روسيا ضمنيا ما تزال تحتل 20% من الأراضي الجورجية، بدعمها الإداري والعسكري لمنطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الإنفصاليتين، وتدعوهما جورجيا بالمناطق المحتلة.

التظاهرات الغاضبة، التي أستمرت حتى مابعد منتصف الليل، بتحريض من بعض القوى المحسوبة على المعارضة ونائبها في المعارضة نيكا ميليا، تطورت إلى محاولات المتظاهرين الغاضبين لاقتحام مبنى البرلمان، ما دفع قوات الشرطة لاستخدام القوة في مواجهة المتظاهرين وإطلاق قنابل الغز المسيل للدموع والرصاص المطاطي؛ مما أسفر عن ليلة دموية مدفوعة بثلاثة من ضباط الشرطة الذين أظهروا عنفا مفرطا تجاه المتظاهرين.

الاشتباكات امام مبنى البرلمان الجورجي
الاشتباكات أمام مبنى البرلمان الجورجي

أسفرت أحداث 20 يونيو عن الكثير من التغيرات في الشارع السياسي بعد تواصل التظاهرات لمدة أسبوعين بعد الحادث، وعلى إثرها استقال رئيس البرلمان الجورجي إيراكلي كوباخيدزه، تلاها بعدة أسابيع استقالة رئيس الوزراء ماموكا باختادزه، ليخلفه وزير داخلية جورجيا الأسبق جيورجي جاخاريا “المتهم الأول من قبل المعارضة باستحدام العنف”.

على المستوى السياسي، وصل الخلاف بين الحزب الحاكم وقوى المعارضة للمطالبة بتعديلات دستورية واسعة على النظام الانتخابي، وقتها عرض الحزب الحاكم تعديلات دستورية لم تلاقي موافقة البرلمان في 14 نوفمبر الماضي، ما أدى لاشتعال الشارع المعارض مجدداً.

لاحقاً توسطت سفارات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في جولات من التفاهم بين الحكومة والمعارضة تنتهي باتفاق 8 مارس الشهير على بنود تعديلات النظام الانتخابي ليكون بالنظام النسبي 30/120.

تلك التعديلات الدستورية التي يُصوت عليها البرلمان الجورجي في ختام جلسة الربيع غدا 21 يونيو.

كما يمكنك متابعة تقريرنا الشامل عن أحداث مظاهرات 20 يونيو 2019 في تبليسي عبر الرابط التالي :

مظاهرات 20 يونيو 2019 أمام البرلمان الجورجي

المصدر : هلا جورجيا - 1TV

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى