سياسة دولية

رئيس المجر في زيارة موسعة لجورجيا .. اجتماعات هامة ومشاركة عربية

أقامت رئيسة جورجيا سالومي زورابيشفيلي حفل استقبال للسيد “يانوس إيدر” رئيس المجر ، بمناسبة زيارته لجورجيا ، وذلك في القصر الرئاسي أوربيلياني في تبليسي.

حيث يزور الرئيس المجري ” يانوس إيدر ” جورجيا في الفترة من الـ 4 حتي الـ 7 من سبتمبر الجاري مع وفد دبلوماسي رفيع المستوي.

استقبال حافل ووفد رسمي

كان في مقدمة مستقبلي الرئيس المجري وزوجته، بمطار شوتا روستافيلي الدولي في تبيليسي، ممثلون من رئاسة جورجيا، ووزارة الخارجية الجورجية وعلى رأسهم وزير الخارجية استقبال-رئيس-المجر-في-مطار-تبليسي.

هذه هي الزيارة الأولى التي يقوم بها رئيس المجر لجورجيا.  وحسب الخدمة الصحفية لرئيس الجمهورية “هناك جدول عمل مكثف، حيث سيتم مناقشة القضايا السياسية والاقتصادية والثقافية.

بينما قال سفير جورجيا لدى المجر “زعيل جوجسادزه” : “هناك علاقة جيدة وودية ومكثفة للغاية بيننا وبين المجر ، وزيارة اليوم دليل على ذلك. من الناحية السياسية ، تعد المجر مؤيدًا نشطًا لتكاملنا الأوروبي الأطلسي ، وداعمًا قويًا للانضمام لحلف الناتو والاتحاد الأوروبي”.

حفل استقبال رسمي بحضور السفير السعودي

في صباح أمس أقيم حفل إستقبال رسمي لـ رئيس المجر وزوجته في مقر رئاسة الجمهورية ” قصر أوربيلياني” بحضور أعضاء من الحكومة الجورجية وكثير من السفراء الذين تم دعوتهم رسميًا للحضور وكان على رأسهم السفير السعودي في جورجيا السيد / عبدالله المطيري.رئيس-المجر-السفير-السعودي-في-حفل-الاستقبال

 

بعد الحفل ، دارت مباحثات مشتركة بين الرئيسين وقد ناقشا القضايا الرئيسية في العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية للبلدين ، بما في ذلك التنسيق الموسع ، وبعد ذلك عقد مؤتمرًا صحفيًا للإجابة على أسئلة وسائل الإعلام.

وبحسب ماصرح به وزير الخارجية الجورجي اليوم، فإن الرئيس المجري سيجتمع أيضًا مع بعثة المراقبة التابعة للاتحاد الأوروبي لمناقشة آليات مساعدة جورجيا.

رئيس المجر في زيارات مختلفة ولقاء البطريرك

في اليوم التالي زار رئيس المجر مبنى البرلمان، حيث كان في استقباله رئيس البرلمان أرشيل تالكفادزه، ثم أقيم معرضًا لصور الفنان المجري الشهير الذين كان يعيش في جورجيا في نهايات القرن الماضي ميكاي زي .

yorktowers

كما زار رئيس المجر النصب التذكاري للشهداء في ميدان الأبطال Heroes square في سابورتالو حيث وضع إكليلًا من الزهور على قبر الجندي المجهول.

وفي نهاية اليوم التقى رئيس المجر والبطريرك الجورجي البابا إليا الثاني.

تعرف على قصة ميدان الأبطال وقصة شعلة النار المقدسة من هنا

 

المصدر : مكتب الخدمة الصحفية لرئيس الجمهورية - قناة 1TV - هلا جورجيا

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق