فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار جورجيا

يوم أوروبا الـ 70 .. احتفال الاتحاد الأوروبي و جورجيا تحت شعار “معا نحن أقوى”

في الـ 9 من مايو، يحتفل الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء بذكرى يوم أوروبا وهو احتفال سنوي للسلام والوحدة تخليدا لذكرى إعلان شومان وزير الخارجية الفرنسي (في 9 مايو 1950) الذي يعتبر بمثابة أول وثيقة رسمية تعلن ولادة الاتحاد الأوروبي منذ 70 عام.

يوم أوروبا بين الفكرة والتطبيق

فكرة ومفهوم الاتحاد الأوروبي ربما كانت أقدم من ذلك بكثير، منذ انهيار الامبراطورية الرومانية وقامت العديد من المحاولات لتوحيد القارة تحت راية واحدة، أحدها على يد الإمبراطور نابوليون بونابرت في القرن التاسع عشر ، وآخرها ما حاول هتلر أن يفعله ، ولكن توحيدا على أساس الحرب والحل العسكري لم يكن أبدا بالإمكان.

طرحها بسلمية المفكر ورمانسية الأديب فيكتور هوجو عام 1851 أي قبل ذلك بـ 100 عام لكنها لم تلقى فرصة مناسبة للطرح أو التطبيق في ظل حربين عالميتين متتابعتين في أوائل ومنتصف القرن الماضي. لكن بانتهاء الحرب العالمية الثانية ظهرت الحاجة الملحة لتوحيد أوروبا في ظل قوتين عظمتين خرجتا من الحرب لتكون قطبا العالم الجديد “الولايات المتحدة الأمريكية” وروسيا “الاتحاد السوفيتي سابقا”.

وهو ما حدث تدريجيا عاما بعد عام منذ إعلان الـ 9 من مايو 1950 على يد وزير الخارجية “الفرنسي أيضا” ، روبرت شومان.

شاهد | وثائقي بعثة الاتحاد الأوروبي في جورجيا عن إعلان شومان:

🇪🇺 9 მაისი ევროპის დღეა!🔊 70 წლის წინ, საფრანგეთის საგარეო საქმეთა მინისტრის, რობერ შუმანის დეკლარაციამ ევროპის კონტინენტის მომავალი შეცვალა.მეორე მსოფლიო ომის ნანგრევებზე გაკეთებულ ამ დეკლარაციაში ჩამოყალიბებული იყო ევროპის სახელმწიფოებს შორის თანამშრომლობის იდეა, რომელსაც თანამედროვე ევროკავშირი უნდა შეექმნა.🤝 დღეს, ევროკავშირი, მის 27 წევრ სახელმწიფოსა და თითქმის 446 მილიონ ადამიანთან ერთად, ამ დეკლარაციის სამოცდამეათე წლისთავს აღნიშნავს. 2020 წლის ევროპის დღის თემა – ,,ერთად უფრო ძლიერები ვართ“ – ხაზს უსვამს სოლიდარობის აუცილებლობას, განსაკუთრებით Covid-19-ით გამოწვეული კრიზისის პირობებშინახეთ ვიდეო, რას მოიცავდა დეკლარაცია და რა იდეაზე დაყრდნობით შეიქმნა ევროკავშირი.🇪🇺 May 9 is Europe Day!🔊 70 years ago, the Declaration of the Minister of Foreign Affairs of France, Robert Schuman, changed the future of the European continent. This speech, made in the ruins of World War II, laid out a vision of cooperation between European nations that would lead to the European Union as we know it. 🤝 Today, with 27 Member States and 446 million citizens, the EU marks the 70th anniversary of this declaration. The theme of 2020 Europe Day is Stronger Together, highlighting the need for solidarity particularly in the face of the COVID-19 crisis.Watch the video to learn more about the declaration and what idea the EU is based on.#EU4Georgia #StrongerTogether #europeday #europeansagainstcovid

Gepostet von European Union in Georgia am Donnerstag, 7. Mai 2020

يوم أوروبا 2020 في أوج معركة كورونا “معا نحن أقوى”

قال بيان صادر عن بعثة الاتحاد الأوروبي في جورجيا إن هذا النداء إلى أنقاض الحرب العالمية الثانية شكل فكرة التعاون بين الدول الأوروبية ، التي أرست الأساس لإنشاء الاتحاد الأوروبي الحديث.

وبحسب المعلومات نفسها ، يحتفل الاتحاد الأوروبي اليوم ، الذي يتألف من 27 دولة عضو وحوالي 446 مليون شخص ، بالذكرى السبعين لـ يوم أوروبا 2020 تحت شعار “معا نحن أقوى”، مما يؤكد على الحاجة إلى الوحدة والتضامن في ظل تهديدات فيروس كورونا.

يتجاوز التضامن حدود الاتحاد الأوروبي ويمتد إلى شركائه الرئيسيين. ففي الأسابيع الأخيرة ، خصص الاتحاد الأوروبي أكثر من 1.5 مليار لاري لحكومة جورجيا للتغلب على الأزمة. والتي جاء 70% منها في صورة منح مجانية فاقت مليار لاري بينما 30% في شكل قروض ميسرة طويلة الأجل.

هذا التعاون هو خطوة أخرى إلى الأمام في العلاقات الوثيقة بين الاتحاد الأوروبي وجورجيا. لا يزال الاتحاد الأوروبي أكبر مانح لجورجيا، مع منح الشركات الجورجية إمكانية الوصول إلى سوق الاتحاد الأوروبي باتفاقية التجارة الحرة، وأكثر من نصف مليون مواطن جورجي يسافرون سنويا إلى منطقة شنغن بدون تأشيرة. خلافا لبرامج التبادل الطلابي ودعم رواد الأعمال المبتدئين.

احتفال يوم أوروبا في جورجيا عام 2019 - صورة أرشيفية - المصدر: بعثة الاتحاد الأوروبي في جورجيا
احتفال يوم أوروبا في جورجيا عام 2019 – صورة أرشيفية – المصدر: بعثة الاتحاد الأوروبي في جورجيا

كارل هارتزل في عيد النصر .. شكراً جورجيا

“إن جورجيا ، حيث الضيافة والتضامن جزء لا يتجزأ من الهوية الوطنية ، تعرف ثمن صديق جيد. أود أن أشكر جورجيا على تعاطفها مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وشعبها خلال الأسابيع القليلة الماضية”.

هكذا أنهي كارل هارتزل سفير الاتحاد الأوروبي في جورجيا بيانا أصدره بمناسبة يوم أوروبا، وقال فيه: “ستكون سنة صعبة لكل من الاتحاد الأوروبي وجورجيا ، لكننا معا أقوياء وسنعمل معا”.

شاهد | كلمة سفير الاتحاد الأوروبي خلال يوم أوروبا في جورجيا:

وفي وقت سابق أمس يقول كارل هارتزل: “ربما الظروف الصعبة خلال جائحة كورونا في أوروبا وحول العالم، تمنعنا أن نجتمع ونحيي معاً يوم أوروبا، لكننا كبعثة الاتحاد الأوروبي في جورجيا قررنا أن نجتمع بطريقتنا”.

جمع سفير الاتحاد كارل هارتزل تحيات الدول الأعضاء بالفيديو ورئيسة المفوضية ورئيس مجلس أوروبا والبرلمان الأوروبي إلى جورجيا بمناسبة يوم أوروبا و عيد النصر في جورجيا تحت ما أسماه “رسالة واحدة خلال يوم أوروبا في جورجيا”

شاهد | تحيات دول أوروبا إلى جورجيا:

وقبل يوم من احتفال الاتحاد الأوروبي بذكرى “يوم أوروبا، في 8 مايو يحتفل الاتحاد الأوروبي أيضا بما يسمى يوم النصر في أوروبا VE Day وهو ذات اليوم الذي تحتفل به جورجيا اليوم تحت إسم “عيد النصر على الفاشية”.

عيد النصر على النازية في جورجيا .. بين آلام الحرب العالمية الثانية وبقايا سوفيتية بالية

المصدر : هلا جورجيا - بعثة الاتحاد الأوروبي في جورجيا - ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى