أخبار دولية

ويكيبيديا تطلق أحدث مواقع التواصل الاجتماعي تنافس فيسبوك و تويتر

أطلق مؤسس الموسوعة الحرة “ويكيبيديا” جيمي ويلز، الشهر الماضي، أحدث مواقع التواصل الاجتماعي (ويكيتريبيون) وهي شبكة اجتماعية جديدة منافسة وبديلة عن فيسبوك وتويتر.

ويلز أسمى الشبكة الجديدة “ويكيتريبيون سوشيال” أو اختصارا (WT:Social)، وهي الآن تضم 50,000 مستخدم، فيما تستهدف الشبكة الوصول إلى نصف مليار شخص حول العالم ، من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ،قبل نهاية العام الحالي.

الشبكة الاجتماعية الجديدة تستهدف الأشخاص الذين يريدون مشاركة الحقائق وتعزيز نهج تعاوني لتوليد صحافة عالية الجودة، وهي في الأساس منصة لتبادل الأخبار الحقيقية مع مناقشات مثمرة وصِلات أفضل، وبإمكان المستخدمين المشاركة في النقاشات في موجز أخبار (news feed).

فريدم هاوس : جورجيا من أفضل 10 دول في مؤشر حرية الإنترنت

مواقع التواصل الاجتماعي وبيع بيانات المستخدمين

تؤكد الشبكة أنها لن تبيع بيانات المستخدمين، وبالتالي ستعتمد على نموذج أعمال قائم على التبرعات، وهذا الأمر سيُبقي المنصة خالية من الإعلانات، ويبتعد بها كل البعد عن سياسة مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى .

ويستقبل الموقع حاليا التبرعات من أكثر من مئتي شخص، وفي ضوء تلك المعطيات “لن تكون المنصة مربحة بشكل كبير لكنها ستكون مستدامة”.

طلاب جورجيون يطورون شبكة تواصل إجتماعي Feedc من نوع فريد

كيفية الانضمام إلى WT:Social

يمكن للمستخدمين الانضمام إلى الشبكة الجديدة على الفور، وتسجيل مستخدم جديد، والتمكن من تصفح الموقع بالكامل و مطالعة المقالات المختلفة.

لكن في الوقت الحالي فإنه من أجل المشاركة الفعلية فيها من إضافة مقالات أو مواضيع فهناك قائمة انتظار طويلة للمستخدمين الجدد.

ولتخطي قائمة الانتظار عليك الدفع “لدعم مهمتنا ماليا من أجل تواصل اجتماعي دون بيع بيانات المستخدم”، وهذا الدفع يكون بمثابة اشتراك في الموقع إما شهري (13 دولارا) أو سنوي (مئة دولار).

Bivili

ويمكن للمستخدمين الانضمام إلى العديد من SubWikis، التي تشبه مجموعات مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى مثل فيسبوك، وتصفي محتوى المنشورات ليوافق موضوعًا محددًا.

ويمكن للمستخدمين إضافة الوسوم إلى المنشورات، أو متابعة الوسوم التي يهتمون بها. وتُرتب المنشورات الآن زمنيًا، ولكن الموقع يخطط لإضافة نظام للتصويت، وذلك على غرار موقع (ريديت) Reddit، وذلك لتصبح المنشورات ذات الجودة في الأعلى.

جيمس-ويلز-مؤسس-ويكيبيديا-يطلق-ويكيتريبيون-أحدث-مواقع-التواصل-الاجتماعي-لمنافسة-فيسبوك-و-تويتر-2


اقرأ المزيد | احذر .. ثغرة أمنية في تحديث فيسبوك تسمح بتشغيل الكاميرا سرا

المصادر : ويكيبيديا - وكالات أنباء عالمية - هلا جورجيا

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق