فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
علوم وتكنولوجيا

وكالة ناسا : التقط تلسكوب هابل صورة يوم عيد ميلادك .. ستبهرك

أطلقت وكالة ناسا الأمريكية للفضاء تلسكوب هابل الفضائي إلى مداره في عام 1990 ، ومنذ ذلك الحين التقط هابل أكثر من 1.4 مليون صورة لنجوم أو كواكب أو مجرات مختلفة حول العالم، أحدها كان يوم عيد ميلادك .. تعال نتعرف عليه سوياً.

تلسكوب هابل .. كاميرا بحجم حافلة مدرسية

يبلغ حجم تلسكوب هابل حوالي حجم الحافلة المدرسية  ويدور حول الأرض بسرعة 27000 كم / ساعة.

إنه يستهدف الأجسام البعيدة للكون بدقة مثل شعاع الليزر مصوب إلى هدف محدد من بعد 320 كيلومتر. ونظرًا لأن الغلاف الجوي للأرض لا يتدخل في كسر زاوية الشعاع لكون تلسكوب هابل يدور في الفضاء وليس على الأرض؛ فيمكن أن ينظر هابل إلى الماضي البعيد جدًا ، حتى على مسافة 13.4 مليار سنة ضوئية من الأرض.

لمدة 365 يومًا في السنة ، سبعة أيام في الأسبوع ، كل ساعة ، تلسكوب هابل مشغول باستمرار ويفعل شيئًا. هذا يعني أنه يمكن العثور على الصور التي يتم التقاطها كل يوم من أيام السنة في كتالوج التلسكوب المذهل.

شاهد بالفيديو | وثائقي تلسكوب هابل عبر يوتيوب:

وكالة ناسا تحتفل معك بالذكرى الثلاثين

تأسست وكالة ناسا للفضاء NASA عام 1958، أي قبل أكثر من 60 عاما كوكالة مدنية مستقلة تتبع حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خلفًا للجنة الاستشارية الوطنية للملاحة الجوية آنذاك NACA.

ومنذ تأسيسها ، قادت وكالة ناسا معظم رحلات استكشاف الفضاء الأمريكية ، بما في ذلك مهمات أبولو للهبوط فوق سطح القمر، ومحطة سكايلاب (معمل فضائي) الفضائية ثم مكوك الفضاء لاحقًا . كما تشرف وكالة ناسا على محطة الفضاء الدولية

وتهتم وكالة ناسا بالبحث في موضوعات الفيزياء الفلكية واستكشاف الأجسام الكونية البعيدة، وتحليل النظريات الفلكية مثل الانفجار الكبير، وغيرها. ويعتبر تلسكوب هابل أحد أهم إنجازات وكالة ناسا للفضاء والذي يحمل اسم عالم الفيزياء الأمريكي الشهير “هابل”.


وبمناسبة الذكرى الثلاثين لإطلاق تلسكوب هابل ، تقدم وكالة ناسا تفاصيل جميلة محبي ومتابعي النجوم والمجرات حول العالم. حيث أضافت وكالة ناسا على موقعها الإلكتروني ميزة تسمح لك بالتعرف على الصور التي التقطها تلسكوب هابل في السنوات السابقة في يوم عيد ميلادك.

عن طريق الأداة نفسها كل ما عليك هو تحديد يوم وشهر ميلادك و ستفاجئك وكالة ناسا بأحد الصور الملتقطة للكون الفسيح في احد أيام عيد ميلادك خلال سنة من السنوات الثلاثين التي كان فيها تلسكوب هابل يجوب الفضاء ويحصد ملايين الصور.

بالإضافة إلى ذلك ، ستوفر لك هذه الأداة معلومات موجزة عن الصورة الكونية التي تمثل يوم عيد ميلادك. كما انها تتيح لك الاحتفاظ بها على جهازك أو هاتفك لتكون ذكرى جميلة لك عن عيد ميلادك.

فقط قم بزيارة هذا الرابط : “شاهد صور عيد ميلادك عبر وكالة ناسا و تلسكوب هابل

ادخل يوم ميلادك “Select Day” وشهر ميلادك “Select Month” كما موضح بالصورة واضغط موافق “Submit” وشاهد الصورة الرائعة.

كيفية تسجيل تاريخ ميلادك عبر موقع وكالة ناسا


اتضح أنه في أحد أعياد ميلادي عام 2005، صور هابل المجرة الحلزونية M81 . إنها مجرة تبعد 12 مليون سنة ضوئية عن الأرض، مليء بالنجوم الزرقاء الشابة الحارة الجميلة، أما المناطق الخضراء في الصورة هي غيوم الغاز التي تولد فيها النجوم الجديدة. ونظراً لقربها من الأرض وحجمها الضخم البالغ نصف قطره 90 ألف سنة ضوئية فهي هدف شائع وشهير لهواة رصد النجوم والمجرات.

صورة عيد ميلادي التقطتها وكالة ناسا منذ 15 عام عبر تلسكوب هابل
صورة عيد ميلادي التقطتها وكالة ناسا منذ 15 عام عبر تلسكوب هابل

كما نشرت وكالة ناسا عبر موقع فليكر أجمل 30 صورة التقطت عبر تلسكوب هابل خلال 30 سنة . شاهدها من هنا .. واحبس أنفاسك فالصور المختارة مذهلة. كما تسمح وكالة ناسا لك أيضًا بتحميلها جميعا حيث يمكنك استخدامها كخلفيات جميلة لجهازك المحمول أو هاتفك.


تابع أحدث الاكتشافات المثيرة عن المسافات بين الكواكب : اقرب كوكب للارض .. ليس الزهرة كما اعتقدنا طوال حياتنا !!!

إقرأ بعد ذلك: حين صمت البشر تعالى صوت الأرض 3 أضعاف وانخفض الضجيج الزلزالي

المصدر : هلا جورجيا - ويكيبيديا

yorkTowers
قناة فيديو هلا TV

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق