أخبار جورجيا

وقفة عرفات السبت 10 وعيد الاضحى المبارك 11 .. في باتومي

أعلنت المملكة العربية السعودية ثبوت هلال ذي الحجة بمرصد المجمعة الفلكي

وقفة عرفات السبت الـ 10 من أغسطس 2019 و عيد الاضحى الأحد الـ 11 من أغسطس حسبما أعلنت المحكمة الشرعية العليا في المملكة العربية السعودية الآن.

حيث ثبت رؤية هلال شهر ذي الحجة قبل قليل في مرصد جامعة المجمعة في السعودية وعليه فيكون اليوم الخميس الأول من أغسطس هو المتمم لشهر ذو القعدة ويكون غدًا الجمعة الـ 2 من أغسطس هو غرة شهر ذي الحجة.

الغد أول الأيام العشر الحرام التي تنتهي بـ وقفة عرفات واليوم العاشر هو عيد الاضحى المبارك أعاده الله علينا وعلى كافة البشر بالخير واليمن والبركات.

وقفة عرفات في باتومي

كما نقلنا لكم المرة السابقة شعائر صلاة عيد الفطر المبارك من مسجد الجمعة في تبليسي ، هذه المرة ستكونون على موعد في باتومي الجميلة.

حيث سنلتقي في لقاء مباشر مع فضيلة الشيخ ” بيجلار كامشيدزه ” مفتي باتومي ” في مقر إدارة مسلمي جورجيا في عاصمة أدجار الجميلة باتومي.

واليوم التالي ننقل لكم على الهواء مباشرة شعائر صلاة العيد من ساحة مسجد أورتا جامي ORTA GAME أو كما يُعرف بمسجد ” أصلان بك ” في باتومي

ثم مظاهر احتفال المسلمين ونحر الأضاحي من الوجهة السياحية الأشهر باتومي.

مسجد أصلان بك

وقفة عرفات - مسجد باتومي - أورتا جامي - أصلان بك
مسجد باتومي – أورتا جامي – أصلان بك

 

أقدم أكبر مساجد باتومي والتي تحوي عددًا كبيرًا من مسلمي جورجيا ، بني مسجد أصلان بك ” نسبة إلى مؤسسه التركي ” عام  1886 م .

وهو المسجد الباقي بين ثلاثة مساجد هي الأثرية الأقدم في باتومي ، دمر المسجدين الآخرين أبان الحقبة السوفيتية.

Bivili

 

بالمثل في تبليسي كانت هناك خمسة مساجد للمسلمين بطراز معماري إسلامي تعتبر من أبرز الأعمال الفنية، وفي القرن الـ 21 بقى مسجد واحد فقط هو مسجد الجمعة الذي نعرفه بمنطقة أبانيتوباني.

إذ دمرت معظم المساجد والمدارس الدينية في عهد النظام السوفيتي ومن بين هذه المساجد مسجد عمر (المسجد الأزرق) في تبليسي، الذي دمر في عام 1951 من قبل النظام السوفيتي.

جديرًا بالذكر أنه يوجد الآن أكثر من 200 مسجد في جورجيا ، كما ترجم القرآن الكريم مرتين إلى اللغة الجورجية، المرة الأولى من اللغة الفرنسية من قبل بيتري مريانشفيلي في عام 1906 م ، والمرة الثانية من اللغة العربية (بما في ذلك التفاسير) من قبل جيورجي لوبجانيدزه في عام 2006 م (تلك النسخة التي التقطتها عدسة هلا جورجيا في المدرسة السليمانية)

مقالات مشابهة : مفتي جورجيا يحتفل مع الأطفال بـ اليوم العالمي للطفل

اقرأ أيضًا : بعثة الحج الجورجية تغادر تبليسي إلى مكة لأداء فريضة الحج

المصادر: حساب جامعة المجمعة تويتر ، العربية نت ، حساب إدارة مسلمي جورجيا فيسبوك

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق