سياسة دوليةأخبار جورجياأخبار دولية

واشنطن تايمز : جورجيا مفتاح القوقاز ونقطة التقاء العالم

نشرت صحيفة واشنطن تايمز مقالا حول أهمية جورجيا الجيوسياسية تحت عنوان “جورجيا مفتاح لإعادة تنظيم الاستراتيجيات الجيوسياسية” ، أكدت فيه أن جورجيا تمثل مفتاح منطقة القوقاز ونقطة التقاء العالم التي يتقاطع فيها الشرق مع الغرب والشمال مع الجنوب.

واشنطن تايمز : أهمية جورجيا الجيوسياسية

أشار كاتب المقال، والمسؤول السابق في الجيش الأمريكي، ويس مارتن، إلى أن جورجيا الواقعة على جسر بري يربط آسيا بأوروبا، كانت هدفا استراتيجيا للقوى المتصارعة والغزاة على مر التاريخ، وخضعت تحت حكم الإمبراطورية الروسية والعثمانية، وهاجمها المغول والفرس، لكنها ظلت أمة واحدة متماسكة.

وبرزت جورجيا من جديد كدولة مستقلة بعد سقوط الاتحاد السوفيتي وسط بيئة مضطربة، وتتمتع البلاد حاليا بحكومة مستقرة وديمقراطية تعمل جاهدة لإقامة علاقات أوثق مع دول غرب أوروبا والولايات المتحدة، في حين يتراجع النفوذ الروسي في المنطقة، حسب مقال واشنطن تايمز .

ولا تزال مناطق الاتحاد السوفيتي السابق بما فيها منطقة القوقاز وآسيا الوسطى مهملة، ولا تحظى بالمستوى اللازم من الاهتمام، على الرغم من أهميتها الجيوسياسية والتاريخية والتجارية أيضا.

واشنطن تايمز : جورجيا والولايات المتحدة

أوضح ويس مارتن ، عبر واشنطن تايمز ، أن مسارات البحث عن فرص توطيد الاستقرار والسلام وتعزيز التنمية الاقتصادية تلتقي في منطقة القوقاز، وهذا ما تبحث عنه القوى العظمى مثل الولايات المتحدة وأوروبا والصين وروسيا، من أجل توسيع نفوذها السياسي والاقتصادي واكتساب ميزة استراتيجية.

وتنظر الإدارة الأمريكية التي تحتفظ بوجودها في الخليج وأفغانستان، إلى جورجيا كصديق وحليف أكثر التزاما وموثوقية بالنسبة للولايات المتحدة في منطقة القوقاز، لا سيما وأن العلاقات بين أرمينيا وأذربيجان تشوبها الكثير من الخلافات منذ اندلاع نزاع مرتفعات قره باغ عام 1988.

كيف لا وجورجيا التي سارعت بالاستجابة إلى الولايات المتحدة عقب أحداث 11 سبتمبر عام 2001، وقررت دعم واشنطن بنشر 3500 جندي؛ للخدمة في كل من أفغانستان والعراق.

وزير دفاع جورجيا يزور البنتاجون الأمريكي لتوقيع اتفاقية أمنية

جورجيا والاتحاد الأوروبي .. واشنطن تايمز

أما بالنسبة إلى تبليسي لا تتوقف الأفق عند الولايات المتحدة، فالحكومة الجورجية برئاسة جيورجي جاخاريا تضع نصب عينيها تحقيق التكامل الأوروأطلسي، وباتت اليوم قاب قوسين أو أدنى من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي الناتو، كما تسعى جاهدة لنيل عضوية الاتحاد الأوروبي.

إلى جانب الأهمية الجيوسياسية، تتفوق جورجيا على معظم دول الاتحاد الأوروبي حسب مؤشر ممارسة أنشطة الأعمال العالمي في تقرير البنك الدولي، وذلك يرجع إلى حزمة الإصلاحات الاقتصادية التي أجرتها الحكومة، والتي نتج عنها نجاحات كبيرة في القطاع الاقتصادي.

Bivili

وسائل الإعلام الأمريكية تروج لاقتصاد جورجيا بحملات إعلانية

المصدر : هلا جورجيا - صحيفة واشنطن تايمز

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق