أخبار جورجيا

هل تواجه جورجيا أزمة الكمامات الطبية ؟ .. وزيرة الصحة تجيب

صرحت وزيرة الصحة إيكاترينا تيكارادزه اليوم أن النقص في الكمامات الطبية منتشر حول العالم، وأن جورجيا لن تكون استثناءً، ويرجع ذلك لتوقف مصانع الصين التي تنتج أكثر من 90% من الإنتاج العالمي. وتعمل الوزارة منذ أسبوعين على التعامل مع موردين جدد.

تضاعف الطلب على الكمامات الطبية فور إعلان جورجيا مساء أمس عن أول حالة إصابة بفيروس كوفيد-19 ” فيروس كورونا” 

عاجل بالفيديو | أول حالة إصابة بعدوى “كوفيد-19” فيروس كورونا في جورجيا


هل تواجه جورجيا فعليا أزمة في الكمامات الطبية ؟

يؤكد ممثلو سلاسل الصيدليات في تبليسي النقص في الكمامات الطبية العادية و N95 ، ويشرحون ذلك بزيادة الطلب عليها بالإضافة إلى توقف الإمدادات من الصين. تؤكد بعض الصيدليات أنه كان لديها مخزون جيد ولكن مع زيادة الطلب عانت من نقص هي الأخرى.

وفقًا لسلاسل GPC ، أعلنت أنها حددت بيع 20 كمامة طبية لكل عميل بحد أقصى لتجنب النقص الحاد.

أما في صيدلية Aversi ، يقتصر البيع أيضًا على 20 وحدة كمامة طبية بحد أقصى يومياً. وفقًا للشركة ، توجد إمدادات بالمزيد من الكمامات الواقية في فروع Aversi في هذه المرحلة ، على الرغم من أن المخزون يعاني من نقص شديد.

في الوقت نفسه صرحت وزارة الصحة أن أسعار الكمامات الطبية تتراوح بين 18 – 20 تتري وأن أى مواطن يواجه زيادة في سعرها عليه الإتصال فوراً بالجهات المعنية ويتقدم بشكوى.

بينما تقول الشركات الطبية أنها لم ولن ترفع أسعار الكمامات العادية وتتراوح ما بين 18-20 تتري.

تمثال في تبليسي مغطى بـ كمامة طبية بعد انتشار فيروس كورونا كوفيد-19 في جورجيا

هل الكمامات الطبية فعالة في الحماية من فيروس كوفيد-19 ؟

من بين العديد من وسائل الحماية من فيروس كورونا أو ” كوفيد-19″ فإن المواطنون يرتدون في العموم الكمامات الطبية، ومع ذلك ، يحذر خبراء الصحة من أنها ليست وسيلة فعالة للوقاية.

قال إريك تونر ، العالم في مركز جونز هوبكنز للصحة والسلامة: “الناس يشعرون بالأمان في المقام الأول ، ولكنها ليست في الواقع وسيلة فعالة للوقاية”.

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية في الولايات المتحدة ، فإن أفضل حل للسلامة هو الحماية من جميع أنواع الميكروبات التي تتطلب غسل الأيدي بشكل متكرر وتقليل ملامستها للوجه وتجنب الاتصال الوثيق بالأشخاص المصابين.

يدعو المركز العاملين في مجال الرعاية الصحية إلى ارتداء الكمامات الطبية ، مما يقلل من خطر انتشار فيروس كورونا من خلال اللعاب والبلغم للحالات المصابة التي يتعاملون معها.

الكمامات الطبية والغرض منها

الغرض من الكمامة الطبية هو منع الجزيئات الكبيرة (اللعاب أو البلغم) الملوثة بالفيروس من ملامسة الأنف أو الفم أو الجهاز التنفسي بشكل مباشر. لكنها غير مفيدة بفلترة الهواء أو منع الفيروسات المنقولة جواً.

بشكل عام ..هناك نوعان من الكمامات الطبية :

  1. الكمامات الجراحية : كالعادة ، القناع الجراحي ، الذي يحظى بشعبية خاصة فينا ، يهدف إلى منع انتقال اللعاب والبلغم من شخص إلى آخر أو إلى أشياء قريبة. لذلك ، فإن الغرض الأساسي منه هو وقف انتقال الجراثيم من فم الأطباء والموظفين الطبيين إلى مرضاهم ولا يفيد في الاستخدامات العامة.
  2. كمامة N95 الطبية: يقوم قناع  N95 بتصفية معظم الجزيئات المحمولة بالهواء ويحمي البشر من استنشاق جزيئات يقل قطرها عن 0.3 ميكرون. تستخدم هذه الأنواع من الأقنعة بشكل عام عندما يكون الهواء ملوثًا بالحرائق أو الانبعاثات.

الكمامات الطبية من نوع الكمامة الجراحية و كمامة N95 العازلة

وفقا للدراسة ، تتراوح أحجام فيروس كورونا من 0.5 إلى 0.2 ميكرون. قد يكون من المفيد استخدامها لمنع انتقال فيروس كورونا “كوفيد-19” عبر الأنف والفم. ولكن العلماء أثبتوا أن كورونا ينتقل أيضًا عبر الغشاء المخاطي للعين وكذلك لن يحمى القناع يديك من ملامسة أسطح مصابة.

أضف إلى ذلك ، يرتدي العديد من الأشخاص كلا النوعين من الأقنعة بشكل غير صحيح مما يقلص من تأثيره إلى حد كبير.

توصيات منظمة الصحة العالمية للوقاية

توصي منظمة الصحة العالمية بأن الطريقة الأكثر فاعلية للوقاية من فيروس كورونا الجديد هي:

  • غسل يديك بشكل متكرر بالصابون والماء أو بمحلول الملح
  • أثناء السعال والعطس ، استخدم منديل ورقي لمرة واحدة أو اسعل واعطس في كوعك وليس في يديك.
  • الامتناع عن الاتصال الوثيق بأشخاص يعانون أعراض الحمى أو ضيق التنفس أو السعال أو العطس.
  • في حالة شعورك الحمى والسعال وضيق التنفس ، يجب عليك استشارة طبيبك على الفور.

تابع المزيد حول : فيروس كورونا nCoV-2019 – أعراض كورونا وطرق العدوى والوقاية

المصدر : هلا جورجيا - وزارة الصحة الجورجية - وكالات أنباء

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى