فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار العالم

نظريات المؤامرة وأشهر 10 شائعات .. تطارد فيروس كورونا NcOV-2019

مع الانتشار السريع لعدوى فيروس كورونا وتسببه في وفاة 170 شخص وإصابة نحو 7700 في الصين وانتقاله إلى العديد من دول العالم، انتشرت أيضًا العديد من نظريات المؤامرة و شائعات عجيبة اجتاحت شبكات التواصل الاجتماعي وبات الفيروس المستجد حديث روادها.

قد نحتاج عشرات المقالات والتقارير لتفنيد كل ما يجري على الساحة العالمية، لكننا حاولنا في هذا التقرير أن نُوجر أهم الشائعات والنظريات حول نشأة فيروس كورونا وطريقة انتشاره بهذه السرعة الموهولة و شائعات البعض عن وجود مصل مضاد له ، والإجراءات التي اتخذتها مؤخراً مواقع التواصل الإجتماعي للحد من الأخبار المزيفة و شائعات المرض التي تنتشر كالنار عبر المواقع في ظل رعب البشرية من تفشي الفيروس عالمياً.

تعرف على حقيقة فيروس كورونا وطرق الوقاية : فيروس كورونا nCoV-2019 – أعراض كورونا وطرق العدوى والوقاية


فيروس كورونا و نظريات المؤامرة

في عالم التكنولوجيا والسوشيال ميديا أصبح كل فرد منا منصة إعلامية مستقلة تكتب ما يحلو لها وتفسر كيفما تستوعب عقلياتها، ومع تفشي وباء فيروس كورونا في الصين وانتقاله لمختلف دول العالم بدأ البعض في الظن بوجود نظرية مؤامرة وراء الأمر .. ننشر لكم أشهر نظريات المؤامرة التي طالت فيروس كورونا الجديد coronavirus المسمى nCoV-2019 :

بيل جيتس وراء فيروس كورونا !

أفادت صحيفة “The Sun” بأن مؤسس شركة “مايكروسوفت” العملاقة، بيل غيتس، كان قد حذر قبل عام من تفشى وباء قاتل في الصين ناجم عن “سوبر فيروس”.

وتوقع غيتس في كلمة ألقاها قبل أكثر من عام أمام مؤتمر استضافته الجمعية الطبية في ولاية ماساتشوستس أن يتسبب هذا الوباء الفيروسي في مقتل 33 مليون شخص في جميع أرجاء العالم خلال أشهر السنة الأولى.

ساعد في تصديق تلك النظرية من قبل عشرات الآلاف حول العالم هو استضافة مؤسسة بيل وميليندا غيتس “المملوكة لبيل جيتس” تمرينًا للوباء في أواخر عام 2019 حيث قام بمحاكاة تفشي فيروس كورونا عالمي. 

نظريات المؤامرة الأمريكية

مع تفشي وباء فيروس كورونا في جمهورية الصين الشعبية بدأ شباب النشطاء السياسيين على وسائل التواصل الإجتماعي الأمريكية تبادل نظريات المؤامرة حول تفشي الميكروب القاتل ، الديمقراطيون يتهمون الحكومة الأمريكية بتدبير أمر تفشي فيروس عالمي لخلق حالة من الطوارئ تمنع إستكمال إجراءات عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

بينما الجمهوريون يدعون في نظريات المؤامرة الخاصة بهم أن شائعات تخليق فيروس كورونا من خلق الحزب الديمقراطي للعمل على إفشال حكومة ترامب في مهمتها المزعومة لنشر السلام في العالم.

بينما يؤمن الكثير من النشطاء العرب في مختلف الأقطار العربية أن الفيروس القاتل صناعة أمريكية لنشر الرعب حول العالم بينما يتم تمرير صفقة القرن الخاصة بتقسيم فلسطين المحتلة لحساب الكيان الإسرائيلي.

هل فر فيروس كورونا من مختبر ووهان أم هو من صنعه ؟

هل فر كورونا من مختبر ووهان؟

قالت الكاتبة ناتالي راهال في تقريرها الذي نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية إن علماء حذروا في عام 2017 من أن فيروساً يشبه متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد “سارس“، يمكن أن ينتشر خارج مختبر أُنشئ في ذلك العام في ووهان الصينية، لدراسة بعض أخطر مسببات الأمراض في العالم. تستند ناتالي أن المختبر يبعد فقط 32 كيلومتراً عن سوق ووهان للمأكولات البحرية حيث ظهر الفيروس للمرة الأولى.

بينما أفاد “تيم تريفان” مستشار معهد ماريلاند للسلامة الأحيائية في تصريح أدلى به لمجلة “نيتشر” عام عندما كان المختبر عندما كان المختبر على أبواب الإفتتاح:” بأنه قلق من أن ثقافة الصين ستجعل المعهد غير آمن“. ووفقا لمقال في مجلة “نيتشر”، فقد تسرب فيروس سارس عدة مرات سابقا من مختبرات في العاصمة الصينية بكين.

هل كورونا من صناعة مختبر ووهان ؟

بينما يذهب آخرون بنظريات المؤامرة إلى حدود أخرى ، فتقول نظرياتهم أن تفشي الفيروس قد يكون مرتبطا ببحوث الأسلحة البيولوجية في معهد ووهان لعلم الفيروسات، وهو معهد أبحاث يضم مختبر ووهان الوطني للسلامة البيولوجية. وأن الفيروس خرج من المختبر كسلاح بيولوجي فتاك كان سيتم استخدامه في حال قيام حرب بيولوجية ضد الصين !!!!

ويقول منشور على فيسبوك، تمت مشاركته أكثر من أربعة آلاف مرة؛ “يعتقد أن معهد ووهان لعلم الفيروسات هو المكان الذي نشأ فيه المرض كسلاح بيولوجي (صنع في الصين)”. !!!!

مختبر ووهان للفيروسات بين شائعات ونظريات المؤامرة حول فيروس كورونا
مختبر ووهان للفيروسات بين شائعات ونظريات المؤامرة حول فيروس كورونا

براءة اختراع فيروس كورونا

تداولت كثير من المواقع على الشبكة العنكبوتية ونشطاء شهيرين عبر مواقع التواصل الإجتماعي نظريات مؤامرة جديدة أن فيروس كورونا هو اختراع أمريكي خالص حيث تحدثوا عن اكتشافهم  العثور على اسم الفيروس مسجلا في سجل ‏براءات الاختراعات الأمريكية  منذ عام 2015 باسم مركز بحوث للامراض و الادوية يدعى ” بربرايت Pirbright Institute” ، ويحمل براءة اختراع مسجلة برقم “10130701 ” ، وبالبحث وراء الأمر يتضح أن الكود مسجل كلقاح تجريبي لعلاج بعض الأمراض الفيروسية من سلالة فيروس كورونا الذي ظهر بالمملكة العربية السعودية عام 2012.

وبحسب مؤيدو نظريات المؤامرة بأن فيروس كورونا مثله مثل الكثير من الأمراض تخترعه شركات الأدوية وحكومات من أجل التربح من بيع لقاحاته المضادة.

كورونا مصنع من فيروس الإيدز ومصل الإيدز علاجه السري

أخر صيحة من نظريات المؤامرة انتشرت في الهند قبل يومين وتدعى أن أطباء الفيروسات في الهند قاموا بعزل الحمض النووي لفيروس كورونا الجديد nCoV-2019 ووجدوا فيه أربعة من الأحماض النووية تخص فيروس نقص المناعة المكتسبة ” الإيدز AIDS ” .

ويدعم مطلقوا نظرية المؤامرة تلك بخبر نشره طبيب في تايلاند بنجاح تجربة علاج أحد المرضى المصابات بفيروس كورونا وذلك بمزيج من عقار الأوسيلتاميفير (oseltamivir)، وهو دواء مضاد للإنفلونزا يستخدم لعلاج فيروس كورونا المتلازمة التنفسية في الشرق الأوسط (MERS)، بالإضافة إلى دواء لوبينافير (lopinavir) وريتونافير (ritonavir)، وهي علاجات الإيدز !!!

جدير بالذكر أن خبر نجاح علاج الإيدز في تايلاند نشرته وزارة الصحة في تايلاند ونقلته شبكة سي إن إن وغالبية وكالات الانباء العالمية مما يدعم نظرية أن الفيروس قد يكون مصنعاً .

الطبيب التايلاندي الذي أعلن اكتشاف علاج فيروس كورونا
الطبيب التايلاندي الذي أعلن اكتشاف علاج فيروس كورونا


شائعات تطارد فيروس كورونا بعضها يثير التساؤل والآخر يثير الضحك

انتشار فيروس كورونا عن طريق الموز والفواكه

تداول البعض أخبارا حول وفاة مجموعة أشخاص في إحدى مستشفيات ووهان بالصين نتيجة إصابتهم بفيروس كورونا ، وتم عزل الأطباء الذين اتصلوا بأولئك الأشخاص وطُلب منهم الامتناع عن تناول الموز والفواكه لفترة مؤقتة، فهل الفيروس ينتقل عبر الموز أو الفواكه الأخرى ؟

هذه احدى الشائعات التي تداولها نشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي في دول الإتحاد السوفيتية السابقة في روسيا وأوكرانيا وكازخستان بل وصلت جورجيا أيضًا .

من المعروف أن معظم فيروسات كورونا تنتشر من خلال السعال والعطس، أو لمس الشخص المصاب، أو عن طريق لمس أشياء مثل مقابض الأبواب التي لمسها الأشخاص المصابون.

ولا يوجد أي خبير صيني يربط بين الفيروس والموز أو أي نوع من الفواكه، وما هو مؤكد أن الفيروس لا يعيش لفترة طويلة خارج جسم الإنسان أو الحيوان.

فيروس كورونا ينتقل عبر طرود AliExpress

يزعم البعض أن فيروس كورونا ينتشر عبر الطرود المشحونة من الصين، وبالتالي فإن أي مكان بالعالم مهدد بوصول الفيروس إليه عبر الطرود القادمة من الصين مثل طرود شركة AliExpress.

رداً على هذه الشائعة، نشير إلى تأكيد الخبراء أنه من المستحيل انتقال الفيروس عبر الطرود، خاصة وأنها تستغرق وقتا طويلا عند شحنها، وعلى الرغم من انتشار بعض الأمراض عبر الأسطح الملوثة بالسعال أو العطس، إلا أنه حتى الآن لم يظهر الفيروس الصيني الجديد أنه يمكن أن يفعل ذلك.

أي أنه حاليا لم يظهر إذا كان الفيروس الصيني الجديد يمكن أن ينتقل عبر الأسطح الملوثة بالفيروس مثل سطح صندوق بضاعة أو منتج تم شراؤه وشحنه، وحتى لو كان قادرا على الانتقال فإن حياته لن تطول كثيرا.

شائعات ان الكوكايين علاج لفيروس كورونا
شائعات ان الكوكايين علاج لفيروس كورونا

شائعات .. الكحول و الحشيش و الماريجوانا تعالج فيروس كورونا

تداول مستخدمو منصات التواصل الاجتماعي ، خاصة في روسيا ، شائعات أن شرب 250 مل من الفودكا أو الويسكي بصورة منتظمة يومياً يقلل من خطر الإصابة بفيروس كورونا ، لافتين إلى لجوء بعض المواطنين في ووهان نفسها “خاصة كبار السن”  يحرصون على تناول الكحول لحماية أنفسهم من الفيروس.

الخبراء يقولون ردا على تلك الشائعة، إن شرب الكحول يضعف جهاز المناعة لدى الإنسان، وبالتالي سيكون من الصعب على الجسم محاربة الفيروس، ويمكن استخدام الكحول في محاربة الفيروس عبر استخدامه كمطهر الأيدي والأسطح والحفاظ على النظافة وبالتالي الحد من خطر العدوى.

بينما ذهب آخرون في أمريكا اللاتينية إلى تداول شائعات أن الحشيش والماريجوانا بل والكوكايين أيضًا يعملا على حماية الجسم من خطر الإصابة بفيروس كورونا القاتل.

يبدو أنه كما يقول المثل العربي: “ كلُ يغني على ليلاه

الملح يقاوم فيروس كورونا

ذكرت وسائل التواصل الاجتماعي الصينية شائعات أخرى أنه يمكن مكافحة فيروس كورونا من خلال استخدام محلول ملحي لتمليح الحلق وتعقيمه، وأن ذلك من شأنه أن يكون أحد وسائل مقاومة الفيروس.

مقابل تلك الشائعة، يمكن القول أنه لا يوجد مصدر موثوق يؤكد أن محلول الملح يحمي من الفيروسات التاجية أو يقضي عليها، كما أن هذه الفيروسات لا تنتقل عن طريق مجرى الهواء فحسب، بل يمكن أن ينتقل عن طريق الغشاء المخاطي للعين، لذا ينصح الأطباء بالمحافظة على النظافة بشكل دائم وغسل الأيدي كلما أمكن ذلك. وأن المحلول الملحي يستخدم للتطهير الموضعي الخارجي وليس للتناول عن طريق الفم.

8 فصوص ثوم و 7 أكواب ماء

الثوم المغلي بالماء أحدث شائعات لمحاربة فيروس كورونا ، حيث انتشرت رسالة على شبكات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة مثل واتس آب تفيد بأن وعاء من الثوم المغلي بالماء، أثبت مدى فعاليته في علاج وشفاء مرضى كورونا في ووهان الصينية، وذلك بإضافة 8 فصوص ثوم مع 7 أكواب من الماء المغلي ثم تناولها عدة مرات يومياً.

والحقيقة، أن العلاج المنزلي نُشر في ورقة بحث علمية لأساتذة جامعة في جوندر بإثيوبيا، تفيد بأن ماء الثوم المغلي يحتوي على مكونات تقلل من نزلات البرد الشائعة، ولكن لا توجد دراسات توضح تأثير ذلك على الوقاية من فيروس كورونا.

يُذكر أن منظمة الصحة العالمية قالت إنه لا توجد حالياً أي أساليب وقاية أو علاج من فيروس كورونا 2019-nCoV والذي يختلف تماماً عن نزلات البرد المعتادة.

زيت الأوريغانو

نشر كثيرون شائعات أن دهن الجلد بزيت الأوريغانو يقي من فيروس كورونا بل ويعالجه ، وتنتسب عشبة الأوريغانو إلى عائلة الأعشاب العطرية مثل النعناع والزعتر ولها فوائد طبية في علاج المعدة والقولون والمساعدة في نزلات البرد أيضاً لكن لا تمت بصلة إلى أي علاج موضعى أو جلدي

الخفافيش هي السبب وراء ظهور فيروس كورونا

أشهر شائعات رائجة على مواقع التواصل الاجتماعي أن فيروس كورونا انتشر بعد أن تناولت امرأة صينية حساء تدخل في إعداده الخفافيش، وقد تم تداول هذه الإشاعة مرفقة بفيديو يظهر فتاة تتناول حساء الخفافيش، فهل يُعقل ذلك؟

يربط العلماء بين الفيروس المتفشي والحيوانات البرية، ويعتقد البعض أن الفيروس نشأ في أواخر العام الماضي في سوق للأطعمة في ووهان كان يبيع حيوانات برية بطريقة غير مشروعة، لكن هذا لا يعني أنه بدأ بالفعل من حساء الخفافيش الذي يعد طبقا شعبيا في دول آسيوية وإفريقية، كما تم استخدام الخفافيش في الطعام بإيطاليا أيضا ولم يظهر الفيروس في أي من تلك البلدان.

أما بالنسبة للفيديو المرفق بهذه الإشاعة، فقد تم تصويره في جمهورية بالاو شرقي الفلبين، ولم يتم التقاطه في ووهان موطن الفيروس أو منطقة صينية أخرى.

مستشفى أم مقبرة جماعية

تداول مستخدمو السوشيال ميديا صوراً لموقع بناء مستشفى ووهان وقت بدء الأعمال الإنشائية على أنها مقابر جماعية لجثث الموتى جراء مرض كورونا الغامض. توقفت شائعات المقبرة الجماعية فور تسليم الصين المستشفى الأولى التي تسع 1000 سرير وتم تنفيذها خلال عشرة أيام فقط . بينما يُنتظر تسليم المستشفى الجديد “سعة 2600 سرير” بعد يومين.

أرض مستشفى ووهان التي زعمت شائعات أنها مقابر جماعية
أرض مستشفى ووهان التي زعمت شائعات أنها مقابر جماعية

شائعات أن المصابون في الصين تخطو عشرات الملايين !!!

بث أحد المواقع الإلكترونية الخاصة ببرنامج Hal Turner Show شائعات بأرقاماً زائفة لعدد الأشخاص الذين تأثروا بالفيروس، مشيراً إلى 23 مليون شخص في الحجر الصحي و112 ألف قتيل. الأرقام انتشرت عبر الإنترنت، لكن موقع Lead Stories للتحقق من الحقائق أكد أن هذه الأرقام غير صحيحة.
وأوضح أنه على الرغم من أن السلطات الصينية قيّدت سفر 35 مليون شخص بسبب تفشي المرض، إلا أن أعداد الإصابات كان مبالغاً فيها إلى حد كبير. يستشهد موقع البرنامج “بمصادر مخابرات سرية“، ولم يذكر أسماء المسؤولين الذين يمكنهم تأكيد هذه الادعاءات.
ربما نتيجة لذلك صدق ساذجون عبر مواقع التواصل صدق شائعات المقبرة الجماعية.

زعيم كوريا أمر بإعدام كل مصاب بالفيروس

وأخيراً نذكر هذه الشائعة الكوميدية حقيقة حيث تداول مرتادو مواقع التواصل الإجتماعي صوراً لما يبدو أنه أنباء عاجلة نقلاً عن رئيس كوريا الشمالية ” كيم جونج أون ” أنه أصدر قراراً بإعدام كل مواطن على أرض كوريا تظهر عليه أقل أعراض للمرض.

يبدو أن تداول شائعات كهذه تلك المرة كان من باب نشر الدعابة والضحك ، حيث انتشرت شائعات كثيرة حول الزعيم المثير للجدل كيم جونج أون.


مواقع التواصل الإجتماعي تحارب شائعات كورونا ونظريات المؤامرة

قالت شركات التواصل الاجتماعي لموقع “ريكود” إنها تعمل على تقليل تأثير المعلومات الخاطئة حول فيروس كورونا بطريقة أو بأخرى، بدرجات متفاوتة.

نشر موقع  تويتر -في بيان- أن هناك أكثر من 15 مليون تغريدة حول فيروس كورونا في الأسابيع الأربعة الماضية. وأضافت الشركة أنها لم ترصد أي “محاولات منسقة لنشر المعلومات المضللة حول هذه المسألة”.

ولكن هذا لا يعني أنه لا توجد معلومات خاطئة عن فيروس كورونا على تويتر، ويشير رد تويتر ببساطة إلى أن الشركة لم تعثر على أي دليل على وجود حملات تضليل متعمدة من قبل جهة ما، مثل دولة أو جماعة سياسية.

لكن الموقف أكثر تعقيدا مع فيسبوك، حيث يشارك مراقبون من أطراف خارجية عملية تدقيق المعلومات على المنصة.

وصرح متحدث باسم فيسبوك لـ “ريكود” بأن النظام الأساسي يعمل على تقليل توزيع المنشورات التي تم تصنيفها على أنها كاذبة، وإعداد التنبيهات على المنشورات الخاطئة.

المصادر : تقارير هلا جورجيا - مواقع سوشيال ميديا - وكالات أنباء عالمية

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى