ثقافة وفنون

مهرجان جورجيا الدولي للفنون GIFT ينطلق السبت القادم

المهرجان يستمر شهر ويحتفل بمرور 22 سنة على انطلاقه ويكرم اسم ميخائيل تومانيشفيلي

تنطلق في تبليسي فعاليات مهرجان جورجيا الدولي للفنون GIFT في نسخته الـ 22 ، يوم السبت الـ 19 من أكتوبر 2019 ويستمر لمدة شهر حتى الـ 16 من نوفمبر 2019 ، على مسارح روستافيلي ومرجانشفيلي وجريبيودوف.

مهرجان جورجيا الدولي للفنون GIFT .. نظرة عن كثب

مهرجان جورجيا الدولى GIFT هو احتفال سنوي يجلب أفضل الفنون الزائرة في تبليسي ، فضلاً عن احتضانه للمركز الثقافي الفريد لجورجيا على المستوى الدولي.

منذ نشأته ، استضاف مهرجان GIFT أكثر من 300 فرقة فنية دولية زائرة ، ومع ذلك يظل أحد المنصات الرئيسية في القوقاز للتبادل والتعاون الدوليين.

يحتفل مهرجان جورجيا الدولي للفنون GIFT في تبليسي بالنسخة 22  تكريما للفنان الراحل ميخائيل تومانيشفيلي ، الفنان المسرحي والمخرج السوفيتي الشهير ” مخرج فيلم Hit Back ” والمدير السابق لمسرح أوبرا موسكو ومسرح البولشوي.

تأسس المهرجان في عام 1997 بالتعاون مع مهرجانات إدنبرة، أديلايد، ملبورن، وبيرث. ومازالت المهرجانات المختلفة وإداراتها تدعم وتساهم في إحياء مهرجان جورجيا الدولي للفنون GIFT.

تم حظر المهرجان عام 2007 بسبب القمع السياسي تجاه مؤسسة ومديرة المهرجان “كيتي دوليدزه” ، ثم تم إحياؤه مرة ثانية بعد توقف خمس سنوات عام 2013 بعد تغيير السلطة الحاكمة في جورجيا.

يعد مهرجان جورجيا الدولي GIFT منبر ثقافي وفني مفتوح ومؤثر ، يجلب أفضل الفنون العالمية إلى الجماهير ومحبي الفنون في إقليم القوقاز بأكمله. ويضع مفهوم جديد للثقافة كأداة لنشر القيم الأوروبية والديمقراطية والاندماج الاجتماعي والعدالة.

ما الجديد في مهرجان هذا العام؟

الفرنسي MAY B بطل الافتتاح

العرض الفرنسي المعاصر” MAY B ” لفرقة Compagnie Maguy Marin المأخوذ عن مقاطع من أعمال صمويل بيكيت سيكون عرض الافتتاح للمهرجان في الـ 19 والـ 20 من أكتوبر على مسرح شوتا روستافيللي حيث يقام حفل الافتتاح في الثامنة مساء.

فرقة مارين C. M. Marin تعمل على تطوير الفن المعاصر بتجارب وفنون أداء تجريبية مختلفة منذ عام 1981

yorktowers

الفنون الأسبانية .. نصيب الأسد

أيضًا الفنون الأسبانية تحتل صدارة المشهد في مهرجان جورجيا الدولي GIFT هذا العام ، حيث ستقام ورشة عمل فنية للمخرج “داريو فاسال” مدير مسرح كورال دي كوميدياس – إسبانيا في الـ 22 من أكتوبر الساعة الثالثة في صالة كبار الزوار بمسرح روستافيلي.

تقدم فرقة ” تياترو دي كانال ” عرضها التجريبي “هذا ليس منزل برنارد ألبا” المأخوذ عن أعمال “فيدريكو جارسيا لوركا”

يوم الـ 23 من أكتوبر في الثامنة مساءًا على مسرح روستافيللي.

مهرجان-جورجيا-الدولي-للفنون-GIFT-تبليسي-2

روتشيو مولينا ، راقصة الفلامنكو الأشهر عالميًا في تقديم الفن الأسباني بطريقة تجريبية معاصرة ، ستقدم عرضها أيضًا الشهير ” السقوط من الجنة Fallen from Heaven “، مولينا مصممة رقصات وراقصة فلامنكو معروفة بإثارتها الموضوعات الشائكة والجدلية بشكل مثير للجدل.

يوم الـ 7 من نوفمبر في الثامنة مساءًا على مسرح ريبيودوف.

كارولين كارلسون تهدي جورجيا عرضها الأخير

مصممة عروض الرقص المعاصر الأمريكية من أصل فرنسي ” كارولين كارلسون ” مدعوة من قبل مهرجان جورجيا الدولي للفنون GIFT لتسلم جائزة المهرجان الشرفية.

كارلسون لم تشأ أن تأتي إلى جورجيا خالية اليدين ، فجلبت معها لنا عرضها الأخير إلى تبليسي حيث سيعرض “ مفترق طرق إلى التزامن Crossroads to Synchronicity” في تبليسي الـ 15 و الـ 16 من نوفمبر.

مهرجان-جورجيا-الدولي-للفنون-GIFT-تبليسي-3

المسرح الجورجي يقدم آخر وأبهى عروضه .. الملك لير

يختتم المهرجان المسرح الجورجي الذي يقدم كثير من الفعاليات على مدار فترة المهرجان ولكنه يحتفظ بدُرته الفنية ” الملك لير ” لحفل الختام أيام الـ 17، 18، 19 نوفمبر على خشبة مسرح ريبيودوف.

 

يمكنكم متابعة جدول جميع العروض الفنية والبرنامج عبر موقع المهرجان  أو صفحة المهرجان على موقع فيسبوك

شاهد أيضًا : حفلة تنكرية في تبليسي غدًا ضمن مهرجان فيردي في جورجيا

المصادر : هلا جورجيا - وزارة الثقافة - إدارة المهرجان

yorktowers
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق