28 Sep 2021, 1:17 AM (GMT)

فيروس كورونا حول العالم

233,205,019 إصابة
4,772,049 وفاة
209,960,251 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية لوائح السفر إلى جورجيا من 1 فبراير تحت الشروط الوبائية
تاريخ ومتاحف

معركة شينديزي جورجيا 11 أغسطس 2008

შინდისი

معركة شينديزي შინდისის ტრაგედიიდან

في تاريخ 11 أغسطس 2008، بالقرب من محطة السكة الحديد في قرية شينديزي، انخرطت الفصيلة للواء المشاة الثاني في القوات المسلحة الجورجية في معركة غير متكافئة مع فرقة إطلاق نار روسية، كانت الكتيبة تابعة للفرقة 76 الروسية، متوجهة إلى فارياني للاستيلاء على القاعدة اللوجستية للجيش الجورجي هناك.

كان الجيش الروسي (وفقًا لبعض التقديرات، كان المجموع تسعة رجال)، ولكن من جانبهم كان هناك تأثير مفاجئ، والأهم من ذلك، كان لديهم اثنين من المظليين بمدفعيتين آليين عيار 73 ملم واثنين من عيار 7.62. قاذفات الدبابات تقترب من المعسكر الجورجي. في الوقت نفسه، دعا الروس إلى قوة مساعدة، وسرعان ما ظهرت الدبابات وعربات القتال، وبدأ إطلاق النار من الاتجاهين.

معركة شينديزي
معركة شينديزي

 في ذلك الوقت بدأت المناوشرات ونفدت ذخيرة الجنود الجورجيين. لكن!!!

اختار المحاربين الجرحى الموت على الأسرى قرر الرقيب الصغير “ألكسندر أونياني” تفجير نفسه، وانتظر اقتراب الجيش الروسي حتى فجر نفسه بقنبلة يدوية.

كانت هذه المعركة واحدة من أعنف حلقات حرب أغسطس. لقد أوقف هذا الانفجار العدو في قرية شيندي لمدة ساعة ونصف، وعلى حساب دمائهم، ألحقوا أكبر خسارة بالمعتدين الروس.


خسرت جورجيا في هذه المواجهه 17 جنديًا من لواء المشاة الثاني للقوات المسلحة الجورجية: ألكسندر أونياني ، إمزار تسيلوساني ، فيبكفيا جيشكارياني ، زفياد كاتسادزي ، تيموراز بيريدزي ، إيليا غابونيا ، إليا شيكلاشفيلي ، إيراكلي جانليدزي ، كاكلاشفيلي دفاليشفيلي ، نيكولوز بورشكيدزي ، رومان زويدزي ، رسلان تسولادزي ، فيليكس كاكوريديزي وشماغي كوباتادزي.


يذكر أن: هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الجورجية تجري تحقيقاً منذ العام الماضي في تفاصيل حرب أغسطس 2008، ومع ذلك، لم يتم الإعلان عن النتائج حتى الآن.

نصب تذكاري لأبطال جورجيا في معركة شينديزي
نصب تذكاري لأبطال جورجيا في معركة شينديزي

تم بناء نصب تذكاري من 17 شخصية يقف في شينديزي تكريما للضحايا.

اليوم 11 أغسطس، بمناسبة ذكرى مرور 13 عامًا على الموت المأساوي لأبطال شينديزي

اصدرت رئيسة جورجيا بياناً. اقرأ البيان


المصدر: موقع تاريخ جورجيا

مديرة المحتوى: زهراء سمير السهيل

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى