اقتصاد وأعمال

مزارع تربية الحلزون ” البزاق ” .. مستقبل جديد وأسواق مفتوحة

افتتح مدير وكالة تنمية الزراعة الريفية في جورجيا ، أول مزرعة نموذجية لتربية الحلزون ” البزاق ” على مستوى تجاري تصديري بطاقة إنتاج 50 طن سنويًا، وطاقة بشرية 100 يد عاملة.

مزرعة الحلزون ” البزاق ” النموذجية الأولى في جورجيا

في قرية Akhali Khibula ، بلدية Khobi ، تم بناء مزرعة الحلزون ” البزاق ” Nadi Group بمساعدة الدولة في إطار المشروع الزراعي المتحد .

وفقًا لوزارة الزراعة ، تم استثمار ما مجموعه 1،410،000 GEL لبناء المزرعة ، والتي تم استلام 1،260،000 GEL منها من خلال الائتمان الزراعي التفضيلي.

قام نائب وزير البيئة والزراعة ، جيورجي خانيشفيلي ، بصحبة مدير وكالة تنمية الزراعة الريفية ، أوتار شاموجيا ، بافتتاح المزرعة ومتابعة نظم التربية والإنتاج.

وفقا للوكالة ، ستنتج المزرعة حوالي 50 طنا من الحلزون ” البزاق ” سنويا في المتوسط ​​، مع عقود تصدير المنتج النهائي إلى أسواق التصدير ، وخاصة في إيطاليا ، مع خطط لدخول السوق المحلية. توظف الشركة 100 من السكان المحليين.

تربية الحلزون في جورجيا .. مستقبل واعد لتجارة رابحة

اذا زرت جورجيا من قبل أو تقيم فيها ، فأنت بالتأكيد رأيت آلآف الحلزونات من قبل ، التي تتكاثر بشكل طبيعي في جورجيا من أعالي الجبال حتي حواف الأنهار و جوانب الوديان إلى الحدائق والمنتزهات.

تعد البيئة المناخية في جورجيا وتربتها من أنسب المواقع لتربية الحلزون الذي يعشق الرطوبة ، و يتغذى على الحشائش ويتحمل درجات حرارة حتي 50 درجة مئوية ودرجات برودة حتي 15- تحت الصفر.

بطرق التربية الحديثة ، إنتاجية الحلزون في جورجيا أكبر من مثيلاتها من المزارع حول العالم ، وتكلفة الإنتاج أقل حيث يضطر غالبية المربين في الدول الأخرى إلى زراعة النباتات المحببة لتغذية البزاق ، بينما تنمو هذه الحشائش والمزروعات طبيعيها في جورجيا. مثل السلق والهندباء والملفوف ودوّار الشمس.

الإنتاج العالمي من الحلزونات أقل بكثير من المستهلك ، لذا فلن يشغل المنتج بالًا للتسويق ، الأسواق مفتوحة ، وشرهة بشدة لإستيراد وشراء مزيد من الإنتاج السنوي.

بينما تكلفة إنتاج الكيلو من الحلزون لا تتعدى 1.5 – 2 دولار فإن سعر بيعه يفوق 4 – 5 دولارات للكيلو ، لذا فيمكننا أن نقول أن تربية وإنتاج البزاق تعدم مرحبة جدًا للمربي حيث يبلغ صافي ربحه من 200% – إلى 250% من رأس ماله.

yorktowers

مزرعة-البزاق-الحلزون-في-جورجيا-2

لماذا يقبل العالم على الحلزون ” البزاق ” ؟

الحلزون ” البزاق ” هو من المصادر الغذائية الفقيرة بالسعرات الحرارية (100 غرام من الحلزون المطبوخ تعطي فقط سبعين سعرة حرارية، أي ما يساوي كوبًا من الشاي)، ما يعني أنه ملائم لنظام غذائي صحي يهدف إلى خسارة الكيلوغرامات الزائدة والتحكّم بالوزن.

في المقابل يحتوي لحم البزاق على كمية بروتينات تضاهي تلك الموجودة في لحم العجل، إضافة إلى مجموعة من أهم الفيتامينات، خصوصًا فيتامين A الذي يؤدي دورًا مهمًا في نمو العظام والخصوبة والمناعة.

كما يحتوي على المعادن، ومنها الحديد الضروري لإنتاج خلايا دم حمراء صحيّة، والماغنسيوم  الذي يسهم في أداء العضلات والأعصاب لدورها الطبيعي، فضلًا عن احتوائه الأحماض الدهنية الأساسية، الأوميغا 3 الصديق للقلب والدماغ.

كما وأن الحلزون بفضل افتقاره إلى الكربوهيدرات والدهون وغناه بالحامض الأميني، يساعد في تحسين المزاج ومحاربة التوتر وتعزيز النشاط.

فوائد البزاق لا تقتصر فقط على ما سبق ذكره، بل تشمل أيضًا الناحية الجمالية. فهو يحتوي على مواد الكولاجين والإيلاستين التي تجدد خلايا البشرة وتعيد إليها مرونتها وليونتها وإشراقها، وتمنع تجمع الخلايا الميتة، وتعالج مشكلات حب الشباب والشيخوخة. لذلك يستخدم الحلزون في المنتجات المخصصة للعناية بالبشرة والحساسية.

من فترة ليست بالبعيدة بدأت الكثير من دول العالم في استيراد لحم البزاق وتقديمه ، وأصبع على قائمة الطعام الرئيسية في كثير من المطاعم حول العالم وخاصة إيطاليا التي تستهلك وحدها خمس إنتاجه العالمي.

كما تستخرج منه أيضًا شركات الأدوية كثيرًا من المواد المستخدمة في الأدوية والمضادات الحيوية ، وشركات المستحضرات التجميلية تستخرج منه الكولاجين والإيلاستين.

مزرعة-البزاق-الحلزون-في-جورجيا-5

هل لحم الحلزونات .. حلال ؟

بالطبع ، الحلزون من رتبة الحيوانات الرخويات آكلة العشب مثلها مثل محار البحر وقد أفتى الكثير من علماء العرب والمسلمين بمشروعية تناوله بأي طريقة.

تعرف على مشروعات أخرى مربحة في جورجيا : الخروف الجورجي | أطيب اللحوم الحلال .. وأجود الغذاء

وتابع المزيد حول الزراعة في جورجيا : الزراعة في جورجيا ومتوسط أسعار الأراضي الزراعية 2019

المصادر : وزارة الزراعة الجورجية - ويكيبيديا - شركة nadi group

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق