14 May 2021, 9:28 AM (GMT)

فيروس كورونا حول العالم

161,872,987 إصابة
3,360,026 وفاة
140,740,607 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية لوائح السفر إلى جورجيا من 1 فبراير تحت الشروط الوبائية
سياسة إقليمية

محكمة ستراسبورغ تُصدر الحكم التاريخي حول حرب أغسطس 2008.. أبخازيا وتسخينفالي جزء لا يتجزأ من أراضي جورجيا

الحكم النهائي الغير قابل للاستثناء يعترف بوقوع أبخازيا وأوسيتيا تحت الاحتلال الروسي ويدين أعمال تطهير عرقية في 2008

بعد أكثر من 13 عاما على حرب أغسطس 2008، تُصدر محكمة ستراسبورغ “محكمة حقوق الإنسان الأوروبية” حكما تاريخيا يعترف بشكل نهائي غير قابل للاستئناف بالجرائم الروسية المرتكبة على أراضي جورجيا.


وفقا لوزارة العدل الجورجية، فقد حكمت محكمة ستراسبورغ لصالح جورجيا في قضية حرب أغسطس2008. ووافقت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان على طلب جورجيا بأن تنتهك روسيا عددًا من مواد الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان خلال الحرب.

ويؤكد الحكم أن روسيا نفذت تطهيرًا عرقيًا ضد الجورجيين خلال حرب 2008، وشاطرت محكمة ستراسبورغ موقف جورجيا وأقرت بمسؤولية روسيا عن التعذيب والمعاملة اللاإنسانية والمهينة لأسرى الحرب الجورجيين والمدنيين.

كما شاطرت محكمة ستراسبورغ موقف جورجيا وأقرت بمسؤولية روسيا عن انتهاك حق المدنيين في الحرية والأمن.

وشاطرت المحكمة موقف جورجيا وأثبتت مسؤولية روسيا عن عدم التحقيق في مقتل مواطنين جورجيين خلال الحرب وعن عدد من الانتهاكات الأخرى.

وقالت وزارة العدل في بيان “هذا القرار التاريخي هو رافعة مهمة لجورجيا لحل النزاعات واستعادة وحدة أراضيها باستخدام الآليات القانونية الدولية”.

ويُعد قرار المحكمة الأوروبية أساسا قويا لدعم قضية جورجيا في محكمة لاهاي “محكمة العدل الدولية”، حيث أن صدور هذا الحكم التاريخ قبل النظر في حكم محكمة لاهاي سيكون أساسا قويا وداعما، لحكم دولي أكثر صرامة سيسمح بدخول قوات حفظ سلام دولية لمناطق الإحتلال في أوسيتيا وأبخازيا المحتلتين. ومن ثم الاستعادة السلمية لوحدة أراضي جورجيا.

وقالت تي تسولوكياني، رئيسة لجنة التعليم بالبرلمان، ووزيرة العدل سابقا: “أود أن أهنئ كل جندي قاتل في حرب أغسطس 2008 على هذا النصر، وكل من فقد أحد أفراد أسرته في هذه الحرب، إننا نكرم أبطالنا بهذا القرار”. ووفقا لها، فإن الكفاح من أجل كرامة الأبطال الذين سقطوا سيستمر حتى إنهاء الاحتلال الكامل للبلاد.

في ذات السياق، كتب جيورجي جاخاريا، رئيس وزراء جيورجيا، عبر فيسبوك: “اليوم هو أهم يوم في تاريخ جورجيا الحديث. الخلاف بين جورجيا وروسيا انتهى بانتصار جورجيا في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. هذا انتصار مشترك. لجورجيا والاتحاد الأوروبي”.

وقالت وزيرة العدل الجورجية، جوتشا لورتكيبانيدزه في إفادة صحفية اليوم إن جورجيا حققت انتصارًا تاريخيًا على روسيا في قضية الحرب في أغسطس 2008 أمام محكمة ستراسبورغ.

وأضافت لورتكيبانيدزه، بأن محكمة ستراسبورغ أكدت طلبنا بأن منطقة تسخينفالي، وأبخازيا، هي جزء لا يتجزأ من الأراضي الجورجية وتحتلها روسيا.


محكمة ستراسبورغ.. 71 عاما وأحكام تاريخية

محكمة ستراسبورغ، هي أعلى سلطة قضائية في الاتحاد الأوروبي، وانشأت في روما، إيطاليا عام 1959، وتختص بفصل النزاعات بين الدول الأعضاء فيها، والفصل في انتهاكات حقوق الانسان المنصوص عليها في الاتفاقيات.
ويعتبر علماء القانون الدولي أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان هي أكثر محكمة دولية لحقوق الإنسان فاعلية في العالم.  ومع ذلك، واجهت المحكمة تحديات مع أحكام لم تنفذ من قبل الأطراف المتعاقدة.

للإطلاع على النص الكامل التاريخي لحكم محكمة ستراسبورغ باللغة الإنجليزية عبر هذا الرابط

المصادر: هلا جورجيا - وزارة العدل - رئيس الوزراء

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى