أخبار جورجياأخبار دوليةسياسة دولية

مجلس حلف الناتو يزور جورجيا مجددًا للمرة الخامسة هذا العام

وفقا للمتحدث باسم وزارة الخارجية ، فلاديمير قسطنطين ، فإن زيارة مجلس حلف الناتو NAC لجورجيا ، الخامسة هذا العام ، هي حالة لم يسبق لها مثيل في تاريخ التعاون مع البلدان الشريكة للحلف ، وهذا دليل واضح على تعميق العلاقات بين جورجيا والتحالف.

مجلس حلف الناتو ” حلف شمال الأطلسي “

مجلس حلف الناتو “شمال الأطلسي” هو هيئة صنع القرار السياسي الرئيسية داخل الناتو. يشرف على العملية السياسية والعسكرية المتعلقة بالمسائل الأمنية التي تؤثر على التحالف بأكمله.

إنه يجمع ممثلين عن كل دولة عضو لمناقشة السياسات أو المسائل التشغيلية التي تتطلب قرارات جماعية ، وتوفير منتدى للتشاور واسع النطاق بين الأعضاء حول جميع القضايا التي تؤثر على سلامتهم وأمنهم.

زيارة مجلس شمال الأطلسي الخامسة

ستعقد زيارة مجلس شمال الأطلسي لجورجيا يومي 3 و 4 أكتوبر. يرأس الوفد ، الممثل الدائم للدول الـ 29 أعضاء الحلف ، نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ، روز غوتمولر  .

في إطار الزيارة ، سيرأس رئيس لجنة جورجيا ونائب الأمين العام لحلف الناتو اجتماع لجنة الناتو وجورجيا. ستعقد لجنة شمال الأطلسي ، وكذلك نائب الأمين العام لحلف الناتو ، اجتماعات ثنائية مع رئيس جورجيا ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان وأعضاء البرلمان ، وكذلك مع السلطات الجورجية.

ستعقد اجتماعات مع ممثلي المنظمات غير الحكومية. سيزور مجلس حلف الناتو سفن خفر السواحل الجورجية في ميناء باتومي. في إطار الزيارة ، سيلقي نائب الأمين العام لحلف الناتو محاضرة في جامعة ولاية باتومي.

ووفقا له ، سيتم في إطار الزيارة مناقشة جميع القضايا المتعلقة بانضمام جورجيا إلى الحلف  ، مع التركيز على تعميق الحوار السياسي بين الناتو وجورجيا والتعاون العملي ، بما في ذلك تعزيز أمن البحر الأسود.

نائب-وزير-الخارجية-الجورجي-زيارة-مجلس-حلف-الناتو-شمال-الأطلسي

تصريحات الخارجية عن زيارة مجلس حلف الناتو

ووفقًا لفاختانغ ماكاروبيليسيلي ، النائب الأول لوزير الخارجية ، فإن حقيقة قيام مجلس حلف الناتو بزيارة جورجيا للمرة الخامسة هي بالفعل رسالة سياسية خطيرة.

“هذه هي الزيارة الخامسة للمجلس ، والتي لم يسبق لها مثيل في تاريخ تعاونها مع الدول الشريكة في الحلف ، والتي تؤكد الأهمية التي يوليها الناتو للتعاون مع جورجيا. وقال ماخاروبليشفيلي للصحفيين “بالنسبة لبلدنا ، كواحد من الشركاء المميزين للتحالف من أجل الدولة الطامحة ، فإن هذه الزيارة مهمة للغاية” .

yorktowers

ووفقا له ، ليس من قبيل الصدفة أن تستضيف باتومي زيارة مجلس حلف الناتو ، بالنظر إلى أن الناتو وجورجيا كانتا تتشاوران بنشاط خلال العام ونصف العام الماضيين فيما يتعلق بتعزيز أمن البحر الأسود ودور جورجيا المهم في هذا الصدد.

ووفقًا لماخاروفيلشفيلي  ، فإن المجلس ، باعتباره أحد هيئات صنع القرار الرئيسية في التحالف ، سيكون على دراية بالوضع الحالي على أرض الواقع ، وقدرات جورجيا الدفاعية ، فضلاً عن الإصلاحات الجارية في البلاد.

إن الديناميكيات بين جورجيا وحلف الناتو عالية ومكثفة للغاية. وقال النائب الأول لوزير الخارجية الجورجي إن زيارة المجلس هي رسالة سياسية مهمة للغاية لبلدنا في سياق عضوية بلادنا في الناتو وتؤكد حقيقة أن عضوية جورجيا في الناتو هي عملية لا رجعة فيها “.

 

تابع المزيد عن التواجد العسكري لـ حلف الناتو في البحر الأسود : بالفيديو: مقاتلات حربية للناتو تتحرش بطائرة وزير الدفاع الروسي في الجو
المصدر : وزارة الخارجية الجورجية - هلا جورجيا - مجلس حلف الناتو

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق