فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
سياسة إقليمية

انعقاد مجلس التعاون الاستراتيجي بين جورجيا وتركيا قريبا

من المنتظر انعقاد اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي بين جورجيا وتركيا في أقرب وقت، لبحث سبل دفع العلاقات لاسيما الاقتصادية بين البلدين إلى الأمام، والرقي بها إلى المستوى المطلوب في ظل الإمكانات الكبيرة التي يمتلكها الطرفين من أجل تحقيق ذلك.

تصريح وزارة الخارجية الجورجية

بهذا الصدد، قال وزير الخارجية الجورجي ديفيد زالكالياني ، إنه “تقرر عقد الاجتماع الأول لمجلس الشراكة الاستراتيجية ، والذي تستضيفه جمهورية تركيا في المستقبل القريب ، حيث ستتم مناقشة جميع القضايا الرئيسية ذات الصلة بالعلاقات الثنائية”.

أشار زالكالياني، إلى اللقاء الذي أجراه رئيس وزراء جورجيا ، جيورجي جاخاريا ، مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، في العاصمة التركية أنقرة، والذي بحث المشاريع الاستراتيجية الهامة، والتي تنفذ بمشاركة جورجيا وتركيا، فضلا عن التركيز على مشاريع النقل والبنية التحتية إلى جانب عدة قضايا إقليمية ودولية”.

بدعوة من الرئيس التركي ..رئيس وزراء جورجيا على رأس وفد رفيع المستوى

ووفقا لوزير الخارجية ، أكد قادة البلدين في الاجتماع على ضرورة تعميق العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، وأكد أن الرئيس التركي سيزور جورجيا قريبا.

تعليق الرئيس التركي على مجلس التعاون الاستراتيجي

من جانبه، أكد الرئيس التركي ، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء جورجيا، الخميس، في المجمع الرئاسي التركي بأنقرة، عقد اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي بين تركيا وجورجيا في أقرب وقت، لافتا إلى الفرص التي توفرها الروابط التاريخية والقيم المشتركة وعلاقات الجوار القائمة بين البلدين الجارين.

شاهد بالفيديو المؤتمر الصحفي المشترك للرئيس التركي ورئيس وزراء جورجيا

كما أعرب أردوغان عن ثقته التامة باستمرار التنمية في جورجيا، وتطور العلاقات التركية – الجورجية أكثر، في ظل قيادة جيورجي جاخاريا ، وأوضح أن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين ستفضي إلى نتائج إيجابية بالمنطقة وليس فقط على الصعيد الثنائي، وشدد على عزم البلدين رفع حجم التجارة من 1.5 مليار دولار إلى 3 مليارات دولار بشكل سريع.


في الإطار ذاته، أعلنت الرئاسة التركية عقد الاجتماع للمجلس الاقتصادي المشترك بين جورجيا وتركيا في نوفمبر على مستوى الوزراء؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية.

تابع القراءة عن جذور تاريخية بين جورجيا وتركيا:

عملة معدنية غامضة تقود للكشف عن قبر الأميرة تمارا في تركيا

المصدر : هلا جورجيا - وزارة الخارجية الجورجية - وكالات أنباء تركية

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى