فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار جورجيا

مترو تبليسي.. تطوير جِذري ونقلة حضارية بتكلفة 75 مليون يورو

اعتمد مجلس مدينة تبليسي العاصمة، تميلا بقيمة 75 مليون يورو؛ لتطوير وتحديث مترو تبليسي، المفتتح في عهد الاتحاد السوفيتي منذ 1966.

ووفقا لمجلس بلدية تبليسي، فإنمشروع التطوير يأتي بتمويل بقيمة 65 مليون يورو من البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير EBRD، ودعم من صندوق المناخ الأخضر GCF.

وحسب ما صرح به كاخا كالادزه عمدة بلدية تبليسي، فإن مشروع التطوير يشمل إضافة 40 عربة مترو جديدة لتقليل زمن التقاطر وزيادة القدرة الاستيعابية لحركة مترو تبليسي، كما يشمل تطوير البنية التحية للأنفاق والمحطات.

“يبلغ عدد سكان تبليسي حوالي 1.2 مليون نسمة وتصبح مزدحمة للغاية خلال ساعات الذروة. سيشجع مترو الأنفاق بعد تطويره السكان على التحول من وسائل النقل الخاصة إلى وسائل النقل العام، مما يقلل من تلوث الهواء” – يقول كالادزه.

كما يهدف المشروع إلى تعزيز المساواة بين الجنسين وتحسين معايير الصحة والسلامة. حيث ستشمل فرص التدريب أثناء العمل لتعزيز توظيف النساء ومعالجة تكافؤ الفرص في قطاع النقل الحضري.

سيكون تحديث مترو تبليسي علامة فارقة في معالجة التحديات البيئية الرئيسية للمدينة. كاتارينا بيورلين هانسن – مديرة البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير

مترو تبليسي

مترو تبليسي هو رابع شبكة مترو انفاق تنفذ في الاتحاد السوفيتي، وتم افتتاحه للمرة الأولى عام 1966، وأستمرت عمليات تطويره بإضافة محطات جديدة وتحديث القطارات والعربات ونظام الدفع والميكنة حتى نهاية عام 2017 بافتتاح محطة “جامعة ولاية تبليسي” بفازابشافيلا.

ويعتبر مترو تبليسي من أهم وسائل النقل والمواصلات في العاصمة بخطيه المتقاطعين في المحطة المركزية “station square”، ويخدم المترو 23 محطة بينهم محطتان سطحيتان فقط والباقي محطات نفقية على أعماق مختلفة “الأعمق في محطة روستافيلي”.

يقطع مترو تبليسي 27.3 كيلومتر في العاصمة ويعتبر من أرخص وأسرع وسائل النقل والمواصلات في تبليسي، ومن المزمع تطوير خطوط المترو بإضافة 9 محطات جديدة تصل به حتى منطقة ليلو بازار ومطار تبليسي وحتى مدينة روستافي جنوبا، وتبليسي مول مرورا بأهم مناطق التطوير العقاري والعمراني “ديدي ديغومي” شمالاً وحتى الحدود الإدارية مع مدينة متسخيتا.

تابع القراءة حول : جورجيا تخطط لتنفيذ 18 مشروعا لقطاع البنية التحتية بـ 3.4 مليار دولار

المصدر : هلا جورجيا -مجلس مدينة تبليسي

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى