أخبار جورجيا

مباحثات جنيف .. هل يقلب الاتحاد الأوروبي الطاولة على روسيا ؟

الاتحاد الأوروبي يدين الحظر الروسي للرحلات الجوية إلى جورجيا

قلب الاتحاد الأوروبي الطاولة على روسيا .. حيث أدان بيان الاتحاد الأوروبي في افتتاح مباحثات جنيف الدولية اليوم قرار الحظر الروسي الطيران إلى جورجيا، على أثر أحداث البرلمان الجورجي في الشهر الماضي.
قالت المتحدثة باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية مايا كوسيانيتش في بيان مباحثات جنيف الدولية اليوم أن الاتحاد الأوروبي يعتبر القرار الروسي بحظر الرحلات الجوية إلى جورجيا اعتبارًا من الـ 8 يوليو الجاري “غير مبرر وغير متناسب”.
وجاء في البيان نصًا: “إن التطورات الأخيرة في العلاقات بين الاتحاد الروسي وجورجيا تخاطر بأن يكون لها تأثير سلبي على مواطني البلدين، نحن نعتبر القرار الروسي بحظر الرحلات الجوية إلى جورجيا اعتبارًا من 8 يوليو غير مبرر وغير متناسب”.

بيان الاتحاد الأوروبي في مباحثات جنيف

كما استنكر البيان التأثير السلبي للقيود المفروضة على نقطتي العبور عند خط الحدود الأبخازي على حرية الحركة وتسببها في المزيد من الصعوبات للسكان.

ودعى البيان لتجنب المزيد من المصاعب الإنسانية، مطالبًا استخدام جولة مباحثات جنيف الدولية التي بدأت اليوم لتخفيف التوترات وتخفيف وضع السكان المتضررين.

كان قد أعلن المسؤولون في أبخازيا أن دخول المواطنين الأجانب من أراضي جورجيا، وكذلك رحيل مواطني جمهورية أبخازيا إلى أراضي جورجيا سيتم تقييده لفترة غير محددة من الوقت وسط مظاهرات الاحتجاج الأخيرة في تبليسي.

من جانبه قال وزير الخارجية الجورجي ديفيد زالكالياني، إن القضية سيتم تدويلها في مباحثات جنيف الدولية.
قضية الحظر الروسي على الرحلات الدولية بين موسكو وجورجيا سيتم تدويلها في مباحثات جنيف الدولية
دافيد زالكالياني ، وزير الخارجية الجورجي
وزير الخارجية الجورجي دافيد زالكالياني
وزير الخارجية الجورجي دافيد زالكالياني
يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أصدر قرارًا بفرض حظر على الرحلات الجوية إلى جورجيا كجزء من رد فعل الدولة الروسية للاحتجاج في تبليسي عقب ظهور عضو مجلس الدوما في برلمان تبليسي في 20 يونيو.
ملخص أحداث هذا اليوم في المقالة التالية : ماذا حدث في تبليسي أمس أمام البرلمان الجورجي ؟
المصدر : الموقع الرسمي لرئاسة الاتحاد الأوروبي

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Get Widget
error: