فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
سياسة دولية

مايك بومبيو وجاخاريا يبحثان هاتفيا الشراكة الاستراتيجية بين جورجيا والولايات المتحدة

استعرض مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي، ورئيس وزراء جورجيا جيورجي جاخاريا، القضايا الرئيسية للشراكة الاستراتيجية بين جورجيا والولايات المتحدة الأمريكية.


جرت محادثة هاتفية الليلة، بين رئيس وزراء جورجيا جيورجي جاخاريا، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ، ناقشا خلالها الجانبان القضايا الرئيسية للشراكة الاستراتيجية بين الدولتين.

مايك بومبيو: تأجيل جلسة الشراكة.. بسبب الوضع الوبائي في الولايات

وفقا لهم، تم إجراء المحادثة الهاتفية فيما يتعلق بتأجيل الجلسة العامة لميثاق الشراكة الاستراتيجية بين جورجيا والولايات المتحدة، برئاسة رئيس وزراء جورجيا جيورجي جاخاريا، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في واشنطن، بسبب الوضع الوبائي المرهون بمعدل انتشار COVID-19 في الولايات؛ وأعرب الطرفان عن أملهم في أن تُعقد الجلسة العامة بحلول نهاية العام.

وبحسب الخدمة الصحفية لرئيس وزراء جورجيا، ناقش الجانبان التحديات المشتركة للوباء العالمي وديناميكيات تطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. وأشاد وزير الخارجية بالخطوات الفعالة التي اتخذتها حكومة جورجيا لمكافحة الوباء.

حيث شكر رئيس وزراء جورجيا مرة أخرى الولايات المتحدة على دعمها على مر السنين في تعزيز نظام الرعاية الصحية في جورجيا، بما في ذلك إنشاء مختبر لوغار، وكذلك في مجال مكافحة الأوبئة. وشدد رئيس الحكومة أيضا على المساعدة المتعددة الأطراف من الولايات المتحدة، والتي هي أساس شراكة استراتيجية قوية بين البلدين.

أكد جيورجي جاخاريا على الدعم الشخصي من مايك بومبيو من أجل التطور الديمقراطي والأمن في جورجيا خلال المحادثة الهاتفية، وأشار إلى أنه سيكون سعيدًا باستضافة الوزير بومبيو في زيارة رسمية لجورجيا في وقت مناسب له.

وتم خلال المحادثة التأكيد على تطوير الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وجورجيا في عدد من الاتجاهات. أولى رئيس الوزراء اهتماماً خاصاً لتعميق التعاون الأمني ​​بين جورجيا والولايات المتحدة.

وتحدث رئيس الوزراء أيضا عن التحدي الرئيسي للبلاد، الاحتلال الروسي في مناطق تسخينفالي وأبخازيا والوضع الصعب في الأراضي المحتلة. حيث قدم جاخاريا معلومات تفصيلية إلى بومبيو حول الإجراءات العدوانية الاستفزازية المستمرة التي تقوم بها روسيا على الرغم من أزمة Covid-19. وبصفة خاصة، بشأن وقائع احتجاز الجورجيين. كما ناقش رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأمريكية الوضع الأمني ​​في المنطقة.

بومبيو.. سيادة جورجيا والتكامل الأوروأطلسي أكبر أولوياتنا

وبحسب الخدمة الصحفية، أعاد وزير الخارجية الأمريكية التأكيد على دعم الولايات المتحدة القوي لوحدة أراضي جورجيا وسيادتها.

وتشير المحادثة إلى التطرق أيضًا إلى عملية الاندماج الأوروبي والأوروبي الأطلسي لجورجيا. وتم التأكيد على دور أمن البحر الأسود في المنطقة وفي الأمن الأوروبي الأطلسي بشكل عام. وأشار رئيس الوزراء إلى أن جورجيا شريك موثوق للولايات المتحدة والناتو والاتحاد الأوروبي في منطقة البحر الأسود.

وبحسبهم، تحدث الطرفان أيضًا عن تعميق التعاون الاقتصادي وجذب الاستثمارات الأمريكية. بينما شدد وزير الخارجية الأمريكية على مشاركة جورجيا في بعثة الدعم القوية الحالية لحلف شمال الأطلسي في أفغانستان وعلى الاحتراف الخاص الذي أبداه الجيش الجورجي هناك.

وتم خلال المحادثة الهاتفية لفت الانتباه إلى الانتخابات البرلمانية القادمة والإصلاحات الانتخابية التي تم تنفيذها. وأشار رئيس الوزراء إلى أن التعديلات الدستورية التي تم اعتمادها مؤخرًا تزيد التعددية السياسية في البرلمان الجورجي وتساهم في إحداث تغييرات إيجابية في الحياة السياسية والعملية الديمقراطية في جورجيا.

وبحسب جيورجي جاخاريا، فقد أخذ البرلمان الجورجي في الاعتبار أيضًا جزءًا كبيرًا من توصيات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان؛ حيث لم تدخر الحكومة أي جهد لتحسين العملية الانتخابية.

وشدد رئيس الوزراء على دور السفيرة كيلي ديجنان في هذه العملية، وأشار إلى أن الدبلوماسية الأمريكية قدمت مساهمة كبيرة في تعزيز العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وجورجيا والشراكة الاستراتيجية.

وبحسب الخدمة الصحفية لرئيس الوزراء، شدد الطرفان خلال المحادثة على أهمية إجراء انتخابات برلمانية في بيئة أكثر شفافية وحرية ونزاهة على طريق التنمية الديمقراطية والتكامل الأوروبي الأطلسي.

المصدر: هلا جورجيا - الخدمة الصحفية لرئيس الوزراء

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى