سياحة وطيران

مارتفيلي كانيون يفوز بجائزة مجلس أوروبا للمحميات الطبيعية

فاز مشروع تطوير مارتفيلي كانيون Martvili canyon ، الذي تنفذه وكالة المناطق المحمية التابعة لوزارة الزراعة ، بجائزة  المسابقة التي أقيمت في إطار اتفاقية مجلس أوروبا للمحميات الطبيعية.

حيث أعلنت لجنة مسابقة مجلس أوروبا للمحميات الطبيعية عن فوز مارتفيلي كانيون Martvili canyon بجائزة أفضل محمية طبيعية في أوروبا لعام 2019. وسيقام حفل توزيع الجوائز في إطار منتدى المحميات الطبيعية التابع لمجلس أوروبا في عام 2020.

وفقًا لوزارة الزراعة ، تم ترشيح عدد من المشاريع (في الدول الأعضاء البالغ عددها 47 في مجلس أوروبا) للجائزة ، على أن يتم تقييم المشروعات التي لعبت دورًا مهمًا في استعادة المناظر الطبيعية وضربت مثالًا على كيفية تطوير المناظر الطبيعية وإدارتها في العالم .

تلقى البيان الرسمي بالفوز وزير البيئة والزراعة في جورجيا ، ليفان دافيتاشفيلي ، من الأمين التنفيذي لاتفاقية المحميات الطبيعية الأوروبية ، ماجلان ديجان بون.

وحسب تصريحه لوكالات الأنباء : “وفقًا للسياسة التي وضعتها وزارة حماية البيئة والزراعة ، يتم تطوير السياحة البيئية للمناطق المحمية، ويمتد مفهومنا ليشمل جميع المناطق المحمية”.

تقوم وكالة تشغيل وتطوير المحميات الطبيعية في جورجيا والتابعة لوزارة الزراعة والبيئة بالعمل على ثلاث محاور رئيسية لتنمية المحميات والمناطق الطبيعية:

  1. حماية المنطقة أثناء التطوير والتنمية من خطر إتلاف المظهر العام للمنطقة ، وحماية التنوع البيولوجي فيها بشقيه النباتي والحيواني.
  2. القيمة التثقيفية والإرشادية للمنطقة ، ولهذا يتم إنشاء مراكز الزوار في جميع المحميات.
  3. المساهمة في تحسين المستوى الاجتماعي والاقتصادي للسكان المحليين وخلق فرص عمل جديدة.

مارتفيلي كانيون Martvili canyon .. بعد التطوير

وفقًا لوزارة البيئة والزراعة ، يعد مارتفيلي كانيون Martvili canyon واحد من الأمثلة الواضحة على المشاركة في التنمية المستدامة للسكان المحليين.

أصبحت السياحة أكثر أمانًا نتيجة لبناء مركز الزوار والبنية التحتية وزيادة أعداد كاميرات المراقبة والتتبع، ومنصات حراس الغابات. وساهم ذلك بشكل كبير في ازدياد أعداد الزوار، وكذلك خلق فرص عمل جديدة لسكان أوكاتسي و مارتفيلي كانيون المحليين.

جديرًا بالذكر أن مارتفيلي كانيون Martvili canyon واحد من أهم المعالم الجورجية المتميزة. في عام 2019 ، أصبح أكثر المناطق المحمية شعبية، حيث خلال الأشهر الثمانية من هذا العام ، زار مارتفيلي كانيون 150 ألف زائر.


مسابقة مجلس أوروبا للمحميات الطبيعية بدأت منذ عام 2008 وتمنح جائزتها سنويًا منذ ذلك الحين ، فازت مشروعات سابقة بالجائزة في فرنسا، إيطاليا، سويسرا، بريطانيا، وأسبانيا. وللمرة الأولى تفوز جورجيا بهذه الجائزة عن مشروع تطوير مارتفيلي كانيون Martial Canyon .

yorktowers

تابع القراءة عن جوائز أخرى عالمية فازت بها مشروعات المناطق المحمية في جورجيا :

بالفيديو: جورجيا تفوز بجائزة التراث الأوروبي (Europe Nostra) بمشروع ترميم “موتسو – Mutso”


المصادر: لجنة المحميات الطبيعية "المجلس الأوروبي" - وزارة الزراعة والبيئة الجورجية - هلا جورجيا

yorktowers
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق