فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
تقارير وإحصائيات

مؤشر سيادة القانون: جورجيا الأفضل في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى

حققت جورجيا أفضل أداء على مؤشر سيادة القانون لعام 2020، مقارنة مع دول أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى، واحتلت المرتبة الأولى بين تلك الدول، حسب تصنيف مؤسسة العدالة العالمية (WJP).

ويعكس المؤشر العالمي 44 فئة لتقييم سيادة القانون في 128 دولة، وتتجمع الفئات في 8 قوائم هي التحرر من الفساد، والحكومة المفتوحة، والقيود على السلطة الحكومية، والحقوق الأساسية، والنظام والأمن، وإنفاذ القانون، والعدالة الجنائية، والعدالة المدنية.

ويستند التقرير السنوي لمؤسسة العدالة العالمية (WJP) إلى استبيانات وطنية لأكثر من 130,000 أسرة و4,000 ممارس وخبير قانوني في جميع أنحاء العالم.

جورجيا على مؤشر سيادة القانون

جورجيا جاءت بالمرتبة الأولى على المؤشر العام لسيادة القانون بين 14 دولة بأوروبا الشرقية وآسيا الوسطى، بينما حلت كوسوفو بالمرتبة الثانية، ومقدونيا الشمالية ثالثا، فيما تذيلت تركيا القائمة في المركز الـ 14.

عالمياً، حلت جورجيا في المركز الـ 17 أوروبيا والمركز الـ 42 بين 128 دولة على مؤشر سيادة القانون، وجاءت البلاد في المرتبة 27 عالميا على قائمة التحرر من الفساد، والمرتبة 35 على قائمة النظام والأمن، والمرتبة 41 على قائمتي الحكومة المفتوحة، وإنفاذ القانون، وفي المركز الـ 46 على قائمة العدالة الجنائية.

أما بالنسبة لقائمة الحقوق الأساسية، فقد حلت جورجيا في المركز الـ 48 عالميا، والمرتبة الـ 61 من حيث القيود على سلطة الحكومة، وفي قائمة العدالة المدنية جاءت جورجيا في المركز الـ 67.

تابع أيضًا مؤشر الفساد : ” جورجيا الأولى في مكافحة الفساد بتصنيف البنك الدولي 2019

العالم على مؤشر سيادة القانون

سجلت دول العالم بشكل عام تراجعا في الأداء العام لسيادة القانون للعام الثالث على التوالي، وكان التراجع الأكبر في مجال الحقوق الأساسية، حسب تقرير مؤسسة العدالة العالمية.

وحققت الدنمارك أفضل أداء على المؤشر لعام 2020، لتتربع على رأس القائمة التي تضم 128 دولة حول العالم، وجاءت النرويج في المركز الثاني، وفنلندا ثالثا، ثم السويد، وهولندا، وألمانيا، ونيوزيلندا، والنمسا، وكندا، وإستونيا على التوالي.

أما أسوأ 10 دول على المؤشر، فهي فنزويلا، كمبوديا، الكونغو الديمقراطية، مصر، الكاميرون، موريتانيا، أفغانستان، بوليفيا، باكستان، زيمبابوي.

الدول العربية على مؤشر سيادة القانون

أدرج التقرير 8 دول عربية ضمن المؤشر السنوي، وحققت الإمارات أفضل أداء في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لتحل في المركز الأول بينها، والمركز الـ 30 عالميا.

وجاءت الأردن بالمرتبة الثانية عربياً (50 عالميا)، ثم تونس (56 عالميا)، تليها المغرب (79 عالميا)، فالجزائر (83 عالميا)، ولبنان (96 عالميا)، وموريتانيا (123 عالميا) وأخيرا مصر (125 عالميا).


كانت جورجيا قد حققت أفضل أداء على مؤشر الحرية 2020 بين دول القوقاز، حسب تصنيف مؤسسة فريدم هاوس (Freedom House) .. تعرف على المؤشر كاملاً وترتيب الدول عبر هذا التقرير:

مؤشر الحرية 2020: جورجيا الأفضل في القوقاز ودولة عربية في المقدمة

المصادر : هلا جورجيا - مؤسسة العدالة العالمية

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى