فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
تقارير وإحصائيات

مؤشر حرية الانترنت 2020.. قفزت جورجيا للمركز السابع عالميا و 6 دول عربية في ذيل التصنيف

تحتفظ جورجيا بمكانة دولة “حرة تمامًا” برصيد 76 نقطة والمركز السابع عالميًا، على مؤشر حرية الانترنت 2020 الذي تُصدره مؤسسة فريدم هاوس كل عام، متقدمة على اليابان والأرجنتين وجزء كبير من دول الاتحاد الأوروبي.


وبحسب هيئة الاتصالات، فقد ارتفع تقييم جورجيا على مؤشر حرية الانترنت في 2020، بحسب تقرير فريدم هاوس، بنقطة واحدة مقارنة بالعام الماضي، مما أدى إلى ترقيتها بثلاثة مراكز وانتقالها من المرتبة العاشرة إلى المرتبة السابعة في قائمة الترتيب العالمي.

حرية الانترنت 2020.. وجائحة كورونا

تقول فريدم هاوس أن حرية الإنترنت تراجعت للعام العاشر على التوالي، حيث تستخدم الحكومات في جميع أنحاء العالم جائحة كورونا “كغطاء” لتوسيع المراقبة عبر الإنترنت، وقمع المعارضة، وبناء أنظمة تكنولوجية جديدة للسيطرة على المجتمع.

وذكر التقرير السنوي، الذي تصدره المنظمة المعنية بمراقبة حقوق الإنسان ومقرها واشنطن، أن السلطات في عشرات الدول تحججت بجائحة كورونا لتبرير زيادة المراقبة على الإنترنت واستخدام تقنيات جديدة كان ينظر إليها في السابق على أنها “تدخلية للغاية “.

ونتيجة لذلك، وفقاً للتقرير، ساءت حرية الإنترنت في 26 دولة من أصل الـ 65 دولة التي شملها التقرير، بينما حققت 22 دولة فقط تقدما في هذا المجال.

تصنيف: مؤشر حرية الانترنت 2020 عالميا

جاء تقرير فريدم هاوس حول مؤشر حرية الانترنت عالميا في الفترة من يونيو 2019 إلى يونيو 2020، لتحتفظ أيسلندا بالصدارة مجددا بتقييم 95/100، بينما تمركزت إستونيا، كندا، ألمانيا، إنجلترا، فرنسا، وأستراليا بنفس المراكز من الثاني إلى السادس. فيما احتلت جورجيا محل الولايات المتحدة الأمريكية، بتقييم 76/100، ومتقدمة على اليابان وإيطاليا.

أما عربيا فقد احتفظت تونس بتصنيفها “حرة جزئياً”  ورغم تراجعها عن العام الماضي تظل الدولة الأولى عربياً. بينما صنف التقرير 6 دول عربية، هي السعودية ومصر والبحرين والسودان وسوريا والإمارات بأنها دول غير حرة، فيما جاءت تونس والأردن والمغرب والجزائر ولبنان وليبيا ضمن الدول المصنفة حرة جزئيا.

وعن أسوا 10 دول على مؤشر حرية الانترنت 2020 فقد تذيلت، للعام السادس على التوالي، جمهورية الصين الشعبية، القائمة المحدثة لعام 2020 بتقييم 10/100 فقط.

وشملت القائمة على الترتيب من الأخير إلى العاشر قبل الأخير: الصين، إيران، سوريا، كوبا، فيتنام، السعودية، باكستان، مصر، أوزباكستان، وفنزويلا.

وإقليميا، ماتزال أرمينيا الأقرب لجورجيا في المركز الـ 12 عالميا وتقييم 75/100، وأذربيجان في المركز الـ 45 بتقييم “غير حرة” 38/100، وتركيا الـ 48 وتقييم 35/100 “غير حرة”، وأخيراً روسيا جاءت الـ 52 بتقييم 30/100.

مؤشر حرية الانترنت 2020 في جورجيا

ووفقًا للجنة، فإن تقرير فريدم هاوس يقدم جورجيا على أنها أفضل مثال على كيفية قيام الدولة بتحسين حرية الإنترنت أثناء انتشار الوباء. وفي جزء “حماية المستهلك”، يتحدث التقرير عن المنصة www.sheamotsme.ge التي أنشأتها لجنة الاتصالات للمستهلكين، والتي تتيح للعميل التحقق من جودة الإنترنت على مدار 24 ساعة في اليوم.

ويولى مكانة خاصة في التقرير لتطور قطاع الاتصالات والاتجاهات الحالية في هذا المجال، والتي بموجبها يتزايد الوصول إلى الإنترنت في الدولة، واعتبارًا من مايو 2020، بلغ عدد مستخدمي الإنترنت الثابت 921 ألف مستخدم، بزيادة 137 ألفًا عن العامين الماضيين. إلى جانب الاتجاه المتزايد للمستهلكين، يشير التقرير إلى أن جودة الخدمة آخذة في الازدياد، سواء على الإنترنت الثابت أو عبر الهاتف المحمول.

اسرع إنترنت في العالم 2020 | طرق قياس سرعة النت وحقيقة اختبار سرعه الانترنت من سبيد تست

تغطية الإنترنت الأرضي والمحمول في جورجيا

ويناقش تقرير فريدم هاوس أيضًا استراتيجية تطوير خدمة النطاق العريض التي وافقت عليها الحكومة لمدة خمس سنوات والتي تهدف إلى تطوير البنية التحتية للاتصالات وإنشاء جورجيا كمركز رقمي ومركز بيانات في المنطقة. ويشير التقرير إلى أن جورجيا تواصل التوسع في تشغيل النطاق العريض.

وتتمثل الاستراتيجية التي قدمتها الدولة لتطوير الإنترنت في تحفيز المنافسة في السوق وجذب استثمارات جديدة وتطوير المهارات الرقمية. وفقًا للتقرير، أصبحت خدمات 3G و 4G متاحة على نطاق واسع للجمهور خلال الفترة المشمولة بالتقرير. كما ينص على أنه بحلول عام 2025، مخطط أن تغطي شبكة الـ 4G ما يفوق 99% من البلاد، وستبدأ  الدولة في تشغيل خدمة 5G. يقول التقرير أيضًا أن لجنة الاتصالات وافقت على استراتيجية تطوير 5G وستعلن عن مزاد اعتبارًا من عام 2021.

 جورجيا تطلق شبكات الجيل الخامس 5G بحلول نهاية 2020

يذكر تقرير فريدم هاوس أنه خلال الفترة المشمولة بالتقرير، لم تفرض الدولة أي قيود، بما في ذلك على جودة الإنترنت، وأن المستخدمين يتمتعون بحرية الوصول إلى جميع منصات الإنترنت والاتصالات.

وأشار التقرير أيضا إلى قرار اللجنة، بإلزام “usazghvravs” وهو مشغل الطاقة الرئيسية للمشغلين الصغار والمتوسطة الحجم في الوصول إلى الشبكة. “وفقا لفريدم هاوس، فإن هذا القرار سيزيد المنافسة في السوق ويقلل بشكل حاد من الرسوم الجمركية للعملاء.

المصدر: هلا جورجيا - فريدم هاوس

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى