تاريخ ومتاحف

بتمويل من مؤسسة كارتو.. إعادة تأهيل 100 معلم أثري تراثي خلال 2020

تبرعت مؤسسة كارتو الخيرية ومؤسسها الملياردير بدزينا إيفانيشفيلي، بما يصل إلى مليار لاري في مجال الثقافة، وتجاوز تمويلها فقط في 2020 لحماية الآثار والتراث 20 مليون على قرابة 100 معلم ثقافي تراثي.

قدمت مؤسسة كارتو قبل عدة أيام عرضًا تقديميًا في ساحة مجمع أديرة فاردزي الأثري الشهير، لعرض تقريرها السنوي للجمهور عن كافة الأعمال الخيرية المنجزة خلال 2019/2020.

ووفقًا لنيكولوز تشخيتياني ، رئيس مجلس إدارة مؤسسة كارتو ، فقد أعاد الصندوق أكثر من ثمانمائة معلم تاريخي وثقافي في جميع أنحاء جورجيا.

ويقول نيكولوز: “”لدينا برنامج مكثف للغاية هذا العام في 2020، وسنستعيد 98 معلمًا اضافيا قبل نهاية العام، حيث تم تخصيص 21 مليون جيل لتلك المهمة.  وإذا دعت الحاجة وسمح لنا الوضع الوبائي، فسوف تزداد هذه الميزانية.

“نحن متفائلون جدا بشأن خطة هذا العام وسنستمر في دعم الدولة وحماية تراثنا الثقافي” – قال نيكولوز تشخيتياني.

من بين المشاريع واسعة النطاق ، قام نيكولوز تشخيتياني بتسمية ترميم معبد أتسكوري، والذي من المقرر الانتهاء منه في عام 2022.

كما ذكر في العرض، في عام 2019، وبفضل جهود مؤسسة كارتو ، تم إعادة تأهيل 75 معلمًا من التراث الثقافي.

وشكر رئيس الوكالة الوطنية لحماية التراث، نيكولوز أنتيدزي الشريك الرئيسي للدولة في عملية رعاية التراث الثقافي لجورجيا – مؤسسة كارتو ، التي تتجاوز حصتها من التمويل حصة تمويل الدولة نفسها.

كما شارك وزير التربية والعلوم والثقافة والرياضة ميخائيل تشخنكلي في عرض التقرير السنوي للوكالة الوطنية لحماية التراث الثقافي. وحضر العرض نيكولوز شخيطياني ، رئيس مجلس الرقابة في مؤسسة كارتو ، سوزار صباري ، مستشار رئيس الوزراء ، وممثلون عن الحكومة والبطريركية الجورجية.

مؤسسة كارتو الخيرية

تمول مؤسسة كارتو باستمرار مشاريع مختلفة في مجال الثقافة الجورجية منذ عشرين عاما ، بما في ذلك حماية الآثار التراثية وترميمها وصيانتها.

في الأونة الأخيرة قامت كارتو عبر مؤسسها بدزينا إيفانيشفيلي، رجل الأعمال ورئيس حزب الأغلبية الحاكم، بالتبرع بمبلغ 100 مليون لاري لمكافحة فيروس كورونا في جورجيا ما أعتبرته صحيفة تيليغراف أكبر تبرع في العالم “نسبة لتعداد سكان جورجيا”.

تيليغراف البريطانية: عامل مصنع سابق هو المتبرع الأكثر سخاء في العالم لمكافحة فيروس كورونا

شاهد | العرض التقديمي في مجمع فاردزي الأثري:

تابع القراءة حول: جورجيا تبدأ في ترميم دوشيتي لتحويلها لمدينة سياحية

المصدر : هلا جورجيا - المكتب الصحفي لحزب الحلم

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى