فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار العالم

ختام مؤتمر ميونخ للأمن 2020 .. بمشاركة جورجيا و 6 دول عربية

اختتمت أمس الأحد الـ 16 من فبراير فعاليات مؤتمر ميونخ للأمن في نسخته الـ56، بمشاركة جورجيا و 6 دول عربية ، وقادة دول ورؤساء حكومات 30 دولة، ووزراء خارجية ودفاع من نحو 70 دولة.

أجندة مؤتمر ميونخ

سلط المؤتمر هذا العام الضوء على السياسات الأمنية والتحديات الاقتصادية، عبر شريحة واسعة من المسؤولين رفيعي المستوى في مجالات السياسة، والاقتصاد، والدفاع، والاستخبارات، ومن أبرز المحاور ناقشها المشاركون:

  • قضايا النظام الليبرالي الدولي.
  • الخلافات التجارية العالمية.
  • التغير المناخي.
  • الأمن السيبراني.
  • التنافس الاقتصادي والتكنولوجي بين الدول العظمى ونتائجه المحتملة.
  • السياسات الأمنية للاتحاد الأوروبي، وإفريقيا، وروسيا، وليبيا، وإيران، والصين.
  • السياسات الخارجية والدفاعية لمناطق مختلفة حول العالم.

كذلك سلط مؤتمر ميونخ الضوء على ظاهرة تفشي فيروس كورونا في الصين، وفي هذا الإطار شارك الأمين العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس في المؤتمر.

أبرز المشاركين في مؤتمر ميونخ

من أبرز المسؤولين المشاركين في المؤتمر رئيس وزراء جورجيا جيورجي جاخاريا، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، و الرئيس الأذري إلهام علييف، والأفغاني أشرف غني.

كما شارك عدد كبير من الوزراء مثل وزراء خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو، وروسيا سيرغي لافروف، وألمانيا هايكو ماس، وإيران محمد جواد ظريف، ووزراء دفاع ألمانيا أنيغريت كرامب ـ كارنباور، وكندا هارجيت ساجان، وسنغافورة إنغ هين.

كذلك شارك عدد كبير من المسؤولين الدوليين، في مقدمتهم الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، ورئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، والأمين العام لمنظمة الشرطة الدولية يورغن ستوك، والمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي دافيد بيسلي، ومؤسس فيسبوك مارك زوكربرغ.

كما شارك في المؤتمر الذي استمرت فعالياته حتى أمس الـ 16 فبراير الجاري، نحو 500 من مدراء أهم الشركات الدولية، وأكاديميين، وممثلي منظمات المجتمع المدني.

المشاركة العربية في مؤتمر ميونخ

وسط موجة النزاعات الساخنة في منطقة الشرق الأوسط مثل الأزمة الليبية، والحرب في سوريا واليمن، والتطورات في الخليج العربي، شارك عدد من قادة ووزراء الخارجية العرب ومسؤولون كبار في مؤتمر ميونخ. ومن بين المشاركين العرب:

  • رئيس الوزراء الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح
  • وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثان.
  • وزير الخارجية المصري سامح شكري
  • وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله
  • وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي
  • وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي.

جيورجي جاخاريا ترأس وفد جورجيا في مؤتمر ميونخ

شارك رئيس وزراء جورجيا جيورجي جاخاريا في مؤتمر ميونخ على رأس وفد رفيع المستوى ضم كلا من وزير خارجية جورجيا، ديفيد زالكالياني، ووزير دفاع جورجيا إيراكلي غاريباشفيلي، ومستشار الشؤون الخارجية لرئيس وزراء جورجيا، إيراكلي شيكوفاني.

وعقد جاخاريا اجتماعيات ثنائية خلال 3 أيام تواصلت فيها فعاليات مؤتمر ميونخ، وركزت الاجتماعات على القضايا الأمنية والدفاعية ودور جورجيا في تعزيز الأمن الأوروبي والعالمي.

جاخاريا و إسبر .. و خطة تطوير دفاعات جورجيا

حسب تصريحات جاخاريا فإن أبرز تلك الاجتماعات هو اللقاء الذي جمعه مع وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، وقد تناولا عددا من القضايا الثنائية والالتزامات المشتركة بشأن الاستقرار والأمن.

وتطرق اللقاء إلى خطة تطوير قوات الدفاع لجورجيا في الفترة 2020-2030 ، والتي تستلزم خطوات ملموسة لتطوير قدرات الدفاع في البلاد على المدى الطويل.

وتعقيبا على اللقاء، أعرب إسبر في تغريدة نشرها على تويتر، عن شكر بلاده لجورجيا على دورها في تعزيز الأمن العالمي، مشددا على دعم بلاده لسيادة جورجيا ووحدة أراضيها.

رئيس وزراء جورجيا ووزير الدفاع الأمريكي في مؤتمر ميونخ للأمن 2020

رئيسا وزراء جورجيا ورومانيا .. شركاء البحر الأسود والـ DCFTA

في لقاء آخر، التقى جاخاريا برئيس الوزراء الروماني لودوفيتش أوربان، وناقشا العلاقات بين جورجيا ورومانيا وسبل تعزيز التعاون الثنائي في قطاعات التجارة والاقتصاد والسياحة والنقل والاتصالات.

وأشار رئيس الوزراء الجورجي، إلى تكامل جورجيا الأوروبي والأوروبي – الأطلسي ، واتفاقية الشراكة (AA) ومنطقة التجارة الحرة العميقة والشاملة (DCFTA) والإصلاحات الجارية في البلاد.

وناقش اللقاء سبل تعميق التعاون في إطار الشراكة الشرقية والقمة المقبلة في هذا الإطار والتي ستعقد في بروكسل في يونيو القادم.

هذا وركز جاخاريا على الوضع الإنساني الخطير في الأراضي المحتلة في جورجيا ومبادرة السلام الحكومية “خطوة نحو مستقبل أفضل”، معربا عن شكره لرومانيا على دعمها القوي لسلامة أراضي البلاد وسيادتها.

رئيسا وزراء جورجيا ورومانيا في مؤتمر ميونخ للأمن 2020


57 عاما على انطلاق مؤتمر ميونخ للأمن

يرجع تاريخ المؤتمر إلى خريف عام 1963، حين انطلقت النسخة الأولى منه، باسم “ملتقى العلوم العسكرية الدولي”، واقتصرت المشاركة فيه على ألمانيا والولايات المتحدة ودول الناتو فقط.

منذ عام 1994، تغيير اسم المؤتمر ليصبح “مؤتمر ميونخ للسياسات الأمنية”، وبدءا من عام 2008 صار “مؤتمر ميونخ للأمن”.

ورغم أن النسخة الأولى للمؤتمر شهدت مشاركة محدودة لا تتعدى 60 مسؤولا، ازداد الإقبال على المؤتمر بعد ذلك سريعا لاسيما عام 1999، مع مشاركة ممثلين عن دول شرق أوروبا، والهند، واليابان، والصين.

اليوم، يمثل المؤتمر منصة دولية تستقطب قادة وزعماء ووزراء عشرات الدول؛ لمناقشة القضايا التي يواجهها العالم لاسيما في مجالي الدفاع والأمن.

النسخة الأولى من مؤتمر ميونخ للأمن عام 1963


تابع عن : انطلاق مؤتمر الدفاع والأمن في باتومي بمشاركة السعودية والأردن

المصدر : هلا جورجيا - وكالات أنباء - موقع MSC

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى