أخبار جورجيااقتصاد وأعمال
أخر الأخبار

مؤتمر الاتحاد الأوروبي لـ الاستثمار في باتومي 2019 [تغطية شاملة]

"جورجيا شريك مهم جدًا لـ الاتحاد الأوروبي" دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي في كلمته

أفتتح صباح اليوم مؤتمر الاتحاد الأوروبي لـ الاستثمار في باتومي – جورجيا (مؤتمر الشراكة الأوروبية الشرقية) ، بحضور قادة وزراء خارجية ثمانية دول بـ الاتحاد الأوروبي وبرئاسة دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي ( أهم المجالس الأوروبية الخمسة بعد البرلمان الأوروبي ).

مؤتمر الاتحاد الأوروبي لـ الاستثمار في باتومي

يقام هذا الحدث ، الذي يضم أكثر من 400 مندوب من دول الاتحاد الأوروبي ، في فندق هيلتون. ويشارك في المنتدى مسؤولون رفيعوا المستوى من جورجيا وأوكرانيا وأرمينيا وبيلاروسيا وأذربيجان ومولدوفا  ووكالات الاستثمار ورابطات الأعمال الكبيرة والشركات الدولية والبنك الأوروبي للاستثمار والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.

يعد منتدى الاستثمار في باتومي للشراكة الشرقية الأول مهمًا كمنصة أخرى لجورجيا ودول الشراكة الشرقية الأخرى من حيث التكامل الاقتصادي في الاتحاد الأوروبي. بالإضافة إلى ذلك ، فهي تتيح تقوية الروابط الاقتصادية بين الدول المشاركة في الشراكة الشرقية.

في إطار المنتدى ، هناك ثلاث جلسات ستناقش فيها قضايا الطاقة والبنية التحتية والنقل والسياحة والزراعة والتجارة. وزيرة الاقتصاد والتنمية المستدامة ناتيا تورنافا تشارك في الجلسة الأولى للمنتدى. يتم تنظيم هذا الحدث من قبل المفوضية الأوروبية ، وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة لجورجيا والمشاركة في تنظيم المركز الأوروبي للحكم والاقتصاد .

مؤتمر الاتحاد الأوروبي لـ الاستثمار في باتومي 2019
مؤتمر الاتحاد الأوروبي لـ الاستثمار في باتومي 2019

افتتاح مؤتمر الاستثمار في باتومي

افتتح رئيس وزراء جورجيا ، ماموكا باختادزه ، مؤتمر الاتحاد الأوروبي لـ الاستثمار في باتومي الأول.

إن جورجيا هي أفضل مكان لبدء الأعمال التجارية في ضوء بساطة الأعمال واستقرارها وسيادة القانون ، فضلاً عن التعاون مع جميع الجيران المباشرين أو غيرهم

ماموكا باختادزه

yorktowers

وأضاف ماموكا باختادزه خلال كلمته في افتتاح مؤتمر الاتحاد الأوروبي لـ الاستثمار في باتومي :

” أنا فخور بأن جورجيا تعتبر قصة نجاح للشراكة الأوروبية الشرقية، لكن منطقتنا بحاجة إلى مزيد من قصص النجاح ، ونحن بحاجة إلى المزيد من الوقت والموارد والجهود لإعطاء الاتحاد الأوروبي في بلدنا انتشارًا أكبر”.

وفقًا لرئيس الحكومة : ” تعد جورجيا بمثابة منصة ، حيث يتيح موقعها للشركات فرصًا كبيرة ، وستصبح جورجيا خطوة بخطوة مركزًا للأعمال والاستثمار والتمويل والابتكارات والسياحة والتجارة واللوجستيات”.

تتمتع جورجيا بموقع استراتيجي بين أوروبا وآسيا ، وهي جسر طبيعي بين هاتين القارتين ، حيث تقدم خدمات للتجارة مع الاتحاد الأوروبي مع ثماني دول لا تستطيع الوصول إلى الممرات البحرية للتجارة. 

مؤتمر الاتحاد الأوروبي لـ الاستثمار في باتومي 2019 ماموكا باختادزه
رئيس الوزراء الجورجي ماموكا باختادزه في افتتاح مؤتمر الاتحاد الأوروبي لـ الاستثمار في باتومي

 دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي ( الرئيس الشرفي للمؤتمر)

استهل دونالد توسك الحديث عن جورجيا (في المؤتمر الصحفي المشترك مع رئيسة جورجيا سالومي زورابيشفيلي) باقتباس للأديب الجورجي الشهير (فازا بشافيلا Vazha pshavela) متحدثًا باللغة الجورجية قائلًا: ” بعض الناس يعتقدون أن الوطنية الحقيقية تستبعد العولمة، وهذا خطأ. جميع الوطنيين الحقيقيين عالميين و منفتحين”.

 

جورجيا شريك مهم جدًا للاتحاد الأوروبي .. ولهذا نسمح للجورجيين بالسفر بلا قيود لدول الشنجن

دونالد توسك

ألقي الضوء خلال كلمته “دونالد توسك” حول مستقبل الشراكة الجورجية الأوروبية خلال كلمته في مؤتمر الاتحاد الأوروبي في باتومي.

“خلال اجتماعاتنا أكدنا مرة أخرى عن كيفية تطوير علاقات قوية قائمة بالفعل بين الاتحاد الأوروبي وجورجيا. سنستغل كامل إمكاناتنا في سياق اتفاقية تجارية شاملة وفقًا لاتفاقية حرية التجارة. سنهتم بتنمية الزراعة والتعليم والاقتصاد وحماية البيئة” -يقول توسك.

وأضاف دونالد: ” يستطيع الجورجيون السفر إلى أوروبا بدون تأشيرة وخاصة دول الشنغن، الأمر الذي يثير الدهشة ، سيكون من المرجح جدًا التواصل بين سكان الدول الأوروبية وجورجيا ، ونشر التراث الثقافي ، وسوف يبذلون المزيد في هذا الاتجاه. يجب علينا توحيد جهودنا من أجل مقاومة التناقضات الحالية الحاصلة في الشارع الجورجي”.

مؤتمر الاتحاد الأوروبي لـ الاستثمار في باتومي 2019 - دونالد توسك - رئيس المجلس الأوروبي
مؤتمر الاتحاد الأوروبي لـ الاستثمار في باتومي 2019 – دونالد توسك – رئيس المجلس الأوروبي

سالومي زورابيشفيلي .. طريق جورجيا الأوروبية

بينما بدأت رئيسة الجمهورية كلمتها أمام المؤتمر بقولها : ” أنا فخورة بكون شعار المؤتمر طريق جورجيا الأوروبية”.

“مرحبًا بكم في جورجيا ، ليس كرئيس دولة مؤيدة لأوروبا ، ولكن كرئيس دولة أوروبية فخور. مرحبًا في البلد الذي تعد ثقافته وحضارته أوروبية بوضوح، وطن الميديا في الأساطير القديمة ، مهد إنتاج النبيذ رمز حضارتنا الأوروبية ،  ثاني الأمم المسيحية  منذ القرن الرابع ، البلد الذي أعاد حقوق المرأة ثانية منذ قديم الأزل “حكمت المرأة جورجيا في القرن الثاني عشر” وحق المرأة في التصويت في أول انتخابات برلمانية في عام 1918″ – سالومي زورابيشفيلي.

وأضافت رئيسة الجمهورية: “بطبيعة الحال ، إن قيمنا وثقافتنا وتاريخنا أوروبي ، 80% من شعبنا يدعم هدف الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. هذا الدعم لا يتزعزع في السنوات الخمس عشرة الماضية ، دون تغيير”.

في السياق الحالي لأوروبا ، أصبحت جورجيا استثناءً كواحد من أكثر محبي الاتحاد الأوروبي ولاءً وحماسة.

في الفارق الداخلي ، إن وجد ، تشترك جميع الأحزاب السياسية الرئيسية وتؤيد التكامل الأوروبي. تم التعبير عن هذا الالتزام القوي في دستورنا الجديد ، الذي تلقيناه في العام الماضي.

التزامنا الثابت هو الانضمام إلى الأسرة الأوروبية بعد عهود طويلة من الصراع السوفييتي

سالومي زورابيشفيلي

“خلال الـ 20 عامًا الماضية ، حققت جورجيا تقدمًا كبيرًا بمساعدتكم في الطريق إلى أوروبا. منذ 15 عامًا ، انضممنا إلى سياسة الجوار الأوروبية. قبل 10 سنوات أصبحنا جزءًا من الشراكة الشرقية. وقعنا اتفاقية الشراكة الجورجية الأوروبية قبل 5 سنوات” -سالومي زورابيشفيلي.

وأنهت سالومي كلمتها: “الآن ، كما لم يحدث من قبل ، نستخدم روابط وثيقة مع اتفاقيات التجارة الحرة ، بمساعدة السفر بدون تأشيرة والاقتصاد الرئيسي والتجارة والتكامل. إن علاقاتنا الاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي كأول شريك تجاري لنا تنمو سنويًا وفاقت بمراحل كبيرة علاقاتنا  التركية والروسية”.

مؤتمر الاتحاد الأوروبي لـ الاستثمار في باتومي 2019 - سالومي زورابيشفيلي - رئيس جمهورية جورجيا
مؤتمر الاتحاد الأوروبي لـ الاستثمار في باتومي 2019 – سالومي زورابيشفيلي – رئيس جمهورية جورجيا

مؤتمر الاتحاد الأوروبي في كلمات

مؤتمر الاتحاد الأوروبي لـ الاستثمار في باتومي 2019 - وزيرة الخارجية السويدية
مؤتمر الاتحاد الأوروبي لـ الاستثمار في باتومي 2019 – وزيرة الخارجية السويدية

إذا كانت عضوية الاتحاد الأوروبي في نهاية الدَرج، فقد صعدت جورجيا بالفعل درجات سُلم عديدة

مارجوت فولتستر – وزيرة الخارجية السويدية

مؤتمر الاتحاد الأوروبي لـ الاستثمار في باتومي 2019 - وزيرة الخارجية البلغارية
مؤتمر الاتحاد الأوروبي لـ الاستثمار في باتومي 2019 – وزيرة الخارجية البلغارية

إنني متحمسة للغاية لأن حكومة جورجيا الحالة تمول التعليم جيدًا ، هكذا كانت بدايتنا في بلغاريا

 إيكاترينا زاهارييف – وزيرة الخارجية البلغارية

مؤتمر الاتحاد الأوروبي لـ الاستثمار في باتومي 2019 - وزيرة الاقتصاد الجورجية
مؤتمر الاتحاد الأوروبي لـ الاستثمار في باتومي 2019 – وزيرة الاقتصاد الجورجية

إن فكرة انعقاد مؤتمر الاتحاد الأوروبي الأول للاستثمار في باتومي ، هنا في جورجيا هو فخر لدولتنا وتعزيزًا هامًا لتوجهنا نحو الاتحاد الأوروبي

ناتيا تورنافا – وزيرة الاقتصاد الجورجية

اقرأ أيضًا في سياق العلاقات الدولية لجورجيا :

مجلس الشيوخ الأمريكي: جورجيا حليف وشريك للولايات المتحدة

المصادر:
المكتب الصحفي لرئيس الجمهورية – المكتب الصحفي لرئيس الوزراء – المكتب الصحفي لوزير الاقتصاد والتنمية التنمية المستدامة

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Get Widget
error: