فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار العالم

قمة مجموعة العشرين G20 2020 تُعقد افتراضيا في المملكة العربية السعودية.. ولقاحات كورونا التحدي الأكبر

ترأس العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، قمة مجموعة العشرين الخامسة عشر G20 2020، والتي تعقد افتراضيا هذا العام بالمملكة العربية السعودية، بسبب الظروف الوبائية العالمية.


تحديثات قمة مجموعة العشرين G20 2020 :

  • العاهل السعودي يسلم إيطاليا رئاسة مجموعة العشرين في دورتها المقبلة 2021.
  • قمة العشرين تختتم أعمال دورتها الـ 15 برئاسة السعودية ضمن ظروف عالمية استثنائية
  • CNN: واشنطن ترجح بدء عملية التطعيم ضد كورونا في 11 أو 12 ديسمبر.
  • دويتشه فيله: صرحت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل: “اتفقت المجموعة على توزيع 2 مليار جرعة من لقاحات كورونا المعتمدة، لدول العالم الغير قادرة، بمخصص قد يفوق 50 مليار يورو”.
  • رويترز: “صرح وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، أن العلاقات مع تركيا “ودية وطيبة”، وأن بلاده تسعى لإنهاء الخلاف مع الدوحة”.. هل تكون قمة العشرين بابا لاستعادة العلاقات السعودية مع تركيا وقطر؟
  • واس: “الملك سلمان بن عبد العزيز يجري اتصالا هاتفيا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان”.. خطوة على طريق المصالحة.

وتعقد القمة في وقت يواجه فيه العالم وباء فيروس كورونا، وقد قادت المجموعة جهودا دولية أفضت إلى التزامات بأكثر من 21 مليار دولار أمريكي بهدف دعم إنتاج الأدوات التشخيصية والعلاجية واللقاحات وتوزيعها وإتاحتها، كما قامت بضخ أكثر من 11 تريليون دولار لدعم الاقتصاد العالمي .

ووفقا لـ “رويترز” ستناقش دول قمة مجموعة العشرين G20 2020، خطة عالمية للتعامل مع الوباء. وسيكون الاعتبار الرئيسي لقادة المجموعة، هو دعم شراء وتوزيع لقاحات Covid-19. حيث طلب الاتحاد الأوروبي تخصيص 4.5 مليار دولار إضافية لشراء جرعات لقاح كورونا للدول منخفضة الدخل.

وأثارت اكتشافات لقاحات جديدة الآمال في احتواء الفيروس الذي خلف أكثر من 55 مليون إصابة على مستوى العالم من بينها من 1.3 مليون حالة وفاة، فيما تتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومقرها باريس، انكماشا بنسبة 4.5% في الناتج الاقتصادي العالمي هذا العام.

IATA : أكبر تحدي للنقل الجوي قد يكون توزيع لقاح كورونا حول العالم.. حيث يحتاج 8000 طائرة شحن عملاقة

شاهد | كلمة خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي في افتتاح القمة:

قمة مجموعة العشرين G20 2020.. التحدي الأكبر

تتولى المملكة العربية السعودية توجيه أعمال قمة مجموعة العشرين G20 2020، تحت عنوان “اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع” وستكون المحاور الرئيسية الثلاث للقمة كالآتي:

  1. تمكين الناس: من خلال تهيئة الظروف التي يتمكن فيها الجميع، خاصة النساء والشباب، من العيش والعمل وتحقيق الازدهار.
  2. حماية الكوكب: من خلال تعزيز الجهود المشتركة لحماية الموارد العالمية.
  3. تشكيل حدود جديدة: من خلال تبني استراتيجيات جريئة وطويلة المدى لمشاركة منافع الابتكار والتقدم التكنولوجي.

إن المملكة العربية السعودية تلتزم خلال ترؤسها لـ “قمة مجموعة العشرين G20 2020” بضمان استمرار المجموعة في اظهار نطاق واسع وشامل لوجهات النظر الدولية. وتماشيا مع هذا الالتزام، فإن المملكة العربية السعودية قد وجهت الدعوات إلى كل من المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية سنغافورة ومملكة إسبانيا وسويسرا.

وتحضر أيضًا المنظمات الإقليمية، بما في ذلك صندوق النقد العربي والبنك الإسلامي للتنمية وكذلك جمهورية فيتنام بصفتها رئيسة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وجمهورية جنوب إفريقيا بصفتها رئيسة الاتحاد الإفريقي والإمارات العربية المتحدة بصفتها رئيسة مجلس التعاون الخليجي وجمهورية السنغال بصفتها رئيسة الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (نيباد).

ولقد كان للمنظمات الدولية مساهمة تاريخياً في جدول أعمال قمة مجموعة العشرين. لذلك فإن المنظمات الدولية المدعوة لحضور قمة العشرين 2020 شملت: منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، ومجلس الاستقرار المالي ومنظمة العمل الدولية، وصندوق النقد الدولي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والأمم المتحدة ومجموعة البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة التجارة العالمية.

استضافت السعودية، قبل انعقاد القمة، أكثر من 100 اجتماع ومؤتمر تشمل اجتماعات وزارية واجتماعات لمسؤولين رسميين وممثلي مجموعات التواصل، وهي: مجموعة الأعمال (B20)، ومجموعة الشباب (Y20)، ومجموعة العمال (L20)، ومجموعة الفكر(T20)، ومجموعة المجتمع المدني (C20)، ومجموعة المرأة (W20)، ومجموعة العلوم(S20)، ومجموعة المجتمع الحضري (U20).

وبادرت السعودية بعقد اجتماعات لـ(قادة اقتصاد الفضاء 20) وهي مجموعة غير معتمدة بعد ضمن مجموعات القمة الأساسية، بهدف مناقشة الأبعاد الاقتصادية لقطاع الفضاء.

على هامش القمة أيضًا، نظمت وتُنظم المملكة العربية السعودية اجتماعات وزارية تحضيرية وكذلك اجتماعات أخرى لكبار المسؤولين الحكوميين وممثلي القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية.

قمة مجموعة العشرين G20 2020 العاجلة في مارس

في 26 مارس 2020، عقد أعضاء مجموعة العشرين G20 2020 قمةً طارئةً عبر الفيديو؛ حفاظًا على التباعد الاجتماعي وسط جائحة فيروس كورونا، وذلك من أجل التخطيط لاستجابة عالمية منسقة ضد الجائحة برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، الذي يرأس قمة مجموعة العشرين 2020.

وأكد بيان القمة الختامي التزام مجموعة العشرين ببذل كل ما يمكن للتغلب على هذه الجائحة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى، بناءً على الصلاحيات المخولة لها، من أجل: حماية الأرواح، والحفاظ على وظائف الأفراد، واستعادة الثقة، وحفظ الاستقرار المالي، وإنعاش النمو ودعم وتيرة التعافي القوي، وتقليل الاضطرابات التي تواجه التجارة وسلاسل الإمداد العالمية، وتقديم المساعدة لجميع الدول التي بحاجة للمساندة، تنسيق الإجراءات المتعلقة بالصحة العامة والتدابير المالية.

المملكة.. شريك مجموعة العشرين G20 الأقوى

كانت المشاركة الأولى للمملكة العربية السعودية في اجتماعات قمة مجموعة العشرين في قمة واشنطن لعام 2008. بحلول ذلك الوقت، وكما عانى العالم من أزمة عالمية، كانت المملكة العربية السعودية العاشرة من حيث قيمة الثروة السيادية في العالم ولديها ثاني أكبر احتياطي للنفط في العالم. في البداية، كان دخول السعودية إلى مجموعة العشرين راجعا بالأساس إلى أهميتها الاقتصادية كقوة فعالة في سوق الطاقة العالمي.

وتتوافق الرؤية السعودية 2030 مع أولويات مجموعة العشرين، بما في ذلك تحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلي، والتنمية المستدامة، وتمكين المرأة، وتعزيز رأس المال البشري، وزيادة تدفق التجارة والاستثمار. وهكذا، اكتسبت المملكة العربية السعودية ثقة عالمية بعد إعلان رؤيتها.

مجموعة العشرين G20.. الأهمية والدور

تأتي أهمية هذه المجموعة من كون الدول الأعضاء فيها، مجتمعةً تحوز على حوالي 80 بالمائة من الناتج الاقتصادي العالمي، ويعيش في دولها ثلثا سكان العالم، وتستحوذ على ثلاثة أرباع حجم التجارة العالمية، وعادة ما ينظر إلى فعالية قمة “مجموعة العشرين” السنوية على أنها الحدث الأبرز والأهم على صعيد الاقتصاد العالمي، وهي بمثابة منتدى رئيسي للتعاون الاقتصادي الدولي حيث تضم قادة من جميع قارات العالم يمثلون دولا متقدمة وأخرى نامية يجتمعون لمناقشة القضايا المالية والقضايا الاجتماعية والاقتصادية.

وأنشأت المجموعة في 26 سبتمبر 1999، وعُقدت مؤتمرات “قمة مجموعة العشرين G20” أربعة عشر عاما خلال الفترة من 1999 إلى 2020، والدورة الحالية هي الدورة الخامسة عشر.

المصادر: هلا جورجيا - موقع المجموعة - سفارة السعودية - وكالات أنباء

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى