فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
تاريخ ومتاحف

علم جورجيا .. ما بين مملكة إيبيريا القرن الـ 5 إلى دولة جورجيا القرن الـ 21

اعتمدت جورجيا رسميا علمها المكون من 5 صلبان حمراء على خلفية بيضاء في 14 يناير عام 2004، مع العِلم أن جذور علم جورجيا تعود إلى القرون الوسطى، لكن مع اختلافات بسيطة، فمن أين استمد الجورجيون علمهم؟ وإلى ماذا ترمز صلبانه الخمسة؟ وكيف كان شكله قديما؟ ماذا عن علم جورجيا فترة الاتحاد السوفييتي؟ في التقرير نستعرض القصة الكاملة لعلم جورجيا والمراحل التي مر بها ليصل إلى شكله الحالي.

دلالات علم جورجيا الحالي

يتكون العلم الجورجي من 5 صلبان، يتوسطه صليب القديس جورج على خلفية بيضاء، يقسمها الصليب الأحمر الكبير إلى 4 مربعات متساوية الحجم، وفي كل مربع يوجد صليب أحمر صغير، ويرمز الصليب الكبير إلى المسيح المخلص فيما ترمز الصلبان الأربعة الصغيرة إلى الإنجيليين الأربعة.

علم جورجيا عبر التاريخ والممالك

دولة جورجيا في شكلها الحالي و حدودها المعترف بها توحدت وتشكلت

علم جورجيا في القرون الوسطى

استخدم فاختانغ جورجاسالي، ملك كارتلي (إيبيريا) خلال القرن الخامس، علما يتكون من صليب القديس جورج باللون الأحمر الداكن وسط خلفية بيضاء، على غرار علم إنجلترا الذي استخدم آنذاك خلال الحملات الصليبية.

علم جورجيا في عهد الملك فاغتانغ جورجاسالي
علم جورجيا (إيبيريا) في عهد الملك فاغتانغ جورجاسالي

وفي عهد الملكة تامار التي حكمت مملكة جورجيا خلال الفترة ما بين 1184 إلى 1213، تم اعتماد علم يتشكل من صليب أحمر داكن و4 صلبان صغيرة من نفس اللون على خلفية بيضاء، أي مثل علم جورجيا اليوم مع تغيير اللون الأحمر العادي إلى أحمر داكن.

العلم ذاته استخدمه دومينيكو وفرانشيسكو بيزيجانو في القرن الرابع عشر، كعلامة تدل على تبليسي في الخريطة، كما استخدمه حزب الحركة الوطنية المتحدة بعد استقلال جورجيا عن الاتحاد السوفييتي عام 1991، لكن مع تغيير لون الصلبان من الأحمر الداكن إلى الأحمر العادي.

علم جورجيا في عهد الملكة تمار - اللون الاحمر الداكن
علم جورجيا في عهد الملكة تمار – اللون الاحمر الداكن

علم مملكة كارتلي كاخيتي

بعد توحيد مملكتي كارتلي و كاخيتي في مملكة واحدة شرقي جورجيا، في القرن الثامن عشر، تم اعتماد علم مكون من صليب أبيض على خلفية سوداء، وظل العلم هكذا حتى فقدت المملكة استقلالها عام 1801 وانضمت إلى الإمبراطورية الروسية.

علم مملكة كارتلي كاخيتي حتى 1801
علم مملكة كارتلي كاخيتي حتى 1801

علم جمهورية جورجيا الديمقراطية (1918-1921)

عندما أعلنت جورجيا استقلاها عن الإمبراطورية الروسية في 26 أيار 1918، اعتمدت الجمهورية العلم الذي صممه الرسام إيكوب نيكولادزه، ويتكون من خلفية ذات لون حمر داكن وفي الزاوية العلوية يوجد مربع منقسم إلى جزأين علوي ولونه أسود، وآخر سفلي لونه أبيض.

علم جمهورية جورجيا الديموقراطية 1918 - 1921
علم جمهورية جورجيا الديموقراطية 1918 – 1921

علم جمهورية جورجيا الاشتراكية (1921-1991)

خلال فترة خضوع جورجيا تحت حكم الاتحاد السوفييتي (1921-1991)، تبنت الجمهورية العلم السوفيتي الأحمر مع إجراء تغييرات خلال فترات متفاوتة، وكان يضم مطرقة حمراء ومنجل ونجمة وسط شمس زرقاء وخط أزرق في الجزء العلوي على الخلفية الحمراء، أو علم أحمر مكتوب عليه جمهورية جورجيا الاشتراكية السوفيتية.

علم جورجيا بعد الاستقلال

بعد استقلال جورجيا عن الاتحاد السوفيتي في 26 أيار 1991، استعادت البلاد علم جمهورية جورجيا المستقلة، لكن العلم فقد شعبيته في ظل الفترة الدموية التي شهدتها البلاد في أعقاب استقلالها، وفي عام 1999 طرح البرلمان مشروع قانون لتغيير العلم بتأييد شعبي ودعم الكنيسة الأرثذوكسية، لكن رئيس جورجيا آنذاك، إدوارد شيفرنادزه، رفض تغيير العلم.

في غضون ذلك تبنى حزب الحركة الوطنية المتحدة، بقيادة ميخائيل ساكاشفيلي، العلم الجورجي الحالي، في أوائل عام 2000، وكان رمزا للمقاومة الشعبية التي أطلقتها المعارضة للإطاحة بحكم شيفرنادزه.

علم جورجيا الحالي منذ 2004 صليب أحمر كبير يتوسطه 4 صلبان حمراء صغيرة
علم جورجيا الحالي منذ 2004 صليب أحمر كبير يتوسطه 4 صلبان حمراء صغيرة

وبعد أن أسقطت ثورة الورود بحكم شيفرنادزه عام 2003، صادق البرلمان الجورجي على مشروع اعتماد علم جورجيا الحالي يوم 14 يناير 2004.

ومنذ ذلك الحين، تحتفل جورجيا بيوم العلم الوطني، الذي يصادف يوم 14 يناير من كل عام، وهو يوم إجازة وطنية، وتقام مراسم احتفالية رسمية لرفع العلم في القصور الرئاسية والمباني الحكومية، كما يحرص الجورجيون على رفع علم جورجيا على الأسطح والنوافذ والشرفات والأسوار.

تعرف على المزيد حول : في يوم العلم الوطني الـ 16 .. علم جورجيا يزين الشوارع والمنازل

المصادر : هلا جورجيا - ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى