فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار جورجيا

في عيد مريم العذراء.. بطريرك جورجيا يصلي من أجل ضحايا حادث شاتيلي

في 28 أغسطس، تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية الجورجية بعيد مريم العذراء، فيما يعرف دينياً بصعود السيدة العذراء مريم “Mariamoba”. حيث يقيم البابا القداس في كاتدرائية صهيون “سيوني” بتبليسي القديمة.


يتم تقديم خدمة رسمية في جميع الكنائس والأديرة العاملة، حيث يقيم قداسة بطريرك جورجيا، إليا الثاني، قداسًا إلهيًا في كاتدرائية صهيون “سيوني” مع كبار الكهنة ورجال الدين. وبعد القداس، يهنئ حضرته الحاضرين بالعيد ويخاطبهم بخطبة تقليدية. ثم أعلن البابا إليا صلاة خاصة لأرواح ضحايا حادث “حافلة الموت” في شاتيلي الذي سقطت بهم الحافلة من ارتفاع 80 مترا الأسبوع المنصرم وتوفي 17 منهم وأصيب 3 آخرون.

عيد مريم العذراء.. “عيد صعود جسد العذراء – أم النور”

في العالم المسيحي، بعد الثالوث الأقدس، تُمجد مريم العذراء، بثلاثة من الأعياد الأثني عشر الكبرى. وهم ميلاد السيدة العذراء، وعيد انتقال السيدة العذراء، وعيد صعود جسد السيدة العذراء مريم.

وفقًا لتعاليم الكنيسة، بعد صلب وقيامة يسوع المسيح، غالبًا ما كانت مريم العذراء تصلي إلى الرب لكي يستقبل روحها قريبًا في الملكوت. وذات مرة، أثناء الصلاة في قبر المخلص المسيح، استُقبلت مريم العذراء من قِبل رئيس الملائكة جبرائيل مع غصن زيتون في يده. وأعلن وابتهج أنها ستصعد روحها بعد ثلاثة أيام.

ووفقًا للتعاليم المسيحية، بناءً على طلب السيدة مريم العذراء، جمع المسيح الحي، الرسل القديسين الذين ذهبوا للتبشير ليقولوا وداعًا للسيدة العذراء مريم في يوم انتقال العذراء. وفي اليوم الثالث (حوالي الساعة 9:00 صباحًا) عندما كانت روح السيدة العذراء تصعد للسماء، أضاء الغرفة التي كانت نائمة فيها نور الرب.

ويأتي عيد صعود الجسد والانتقال إلى السماء عقب انتهاء صوم العذراء (15 يوما) وهو صوم من الدرجة الثانية في الكنيسة الأورثوذكسية، ليس تقليدًا وإنما تكريمًا لسيرتها.

ولأن القديسة العذراء مريم أمضت السنوات الأخيرة من حياتها على جبل صهيون ، سميت معابد صعود العذراء مريم باسم صهيون.

ويوجد العديد من المعابد في جورجيا تحت اسم صهيون “سيوني”وكلها، بما في ذلك كاتدرائية تبليسي سيوني “صهيون”، حيث يحتفل مسيحيو جورجيا بذكرى عيد مريم العذراء في الثامن والعشرين من أغسطس.

شاهد | تقرير القناة العامة الأولى 1TV عن قداس عيد مريم العذراء:

كما يمكنك مشاهدة قداس عيد مريم العذراء كاملاً من هذا الرابط


في ظل الحالة الوبائية لانتشار فيروس كورونا، أقيم القداس هذا العام في تباعد اجتماعي وبدون تناول، بينما أقيم القداس العام الماضي في حضور غفير من الأرثوذكس الجورجيين، في جميع كنائس وأديرة جورجيا:

قداس “عيد السيدة العذراء”.. بطريرك جورجيا: أناشد الجميع بأن يتحدوا

المصدر: هلا جورجيا - القناة العامة 1TV

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى