جورجيا [ مقالات ذهبية ]العمل و الاقامة في جورجياصوت العرب في جورجيا

فرص العمل في جورجيا و الاقامة 2019 .. في ظل القانون الجديد

نظرة عامة على الاقتصاد وفرص العمل في جورجيا

فرص العمل في جورجيا لعام 2019

ربما يكون العثور على عمل في جورجيا ليس بالأمر بالغ السهولة ولكنه ليس بالغ الصعوبة أيضاً، إذ أن هناك عدد من المغتربين الذين يقومون بتدريس اللغات بينما تمكن آخرون من الحصول على وظائف لدى الشركات الوطنية أو الدولية، وفيما يلي كل ما يخص فرص العمل في جورجيا.

نظرة عامة على الاقتصاد في جورجيا

تعتمد الصناعة في جورجيا اعتمادًا كبيرًا على الواردات، في الزراعة والتعدين، والطاقة المائية التي تمتلك قدرا كبيرا منها، وتلبي غالبية احتياجات السكان من الطاقة، وقد لعب الثلاثة دورًا أساسيًا في الانتعاش الاقتصادي للبلاد بعد عام 1990، مما أدى إلى وجود ناتج محلي إجمالي قوي.

وتم دعم القوة الاقتصادية في جورجيا وارتفاع الناتج المحلي الإجمالي من خلال المكاسب التي تحققت في كل من قطاعي الصناعة والخدمات، وخاصة صناعة السياحة. وتعمل الآن العديد من الشركات والمؤسسات الخيرية الأجنبية في تبليسي، مما يوفر فرص عمل للسكان المحليين، وتوظف بعض هذه الشركات الدولية أيضًا أشخاصًا من خارج الدولة السوفيتية، للعمل داخل جورجيا.

وتعمل الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا والصليب الأحمر الدولي داخل جورجيا، وعلى الرغم من هذا التواجد الدولي، إلا أن فرص العمل للوافدين محدودة، حيث يعد تدريس اللغة الإنجليزية أحد الفرص المباشرة القليلة المتاحة للأجانب في جورجيا، لذا ينصح بإجادة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ضرورية لتمويل إقامتك إذا لم تكن حركتك مدفوعة بعرض عمل موجود بالفعل. ويمكنك التعرف بالتفصيل على الاقتصاد في جورجيا من هذا الرابط 

كيفية البحث عن وظيفة في جورجيا

تعتبر عملية البحث عن عمل للأجانب في جورجيا نموذجية إلى حد كبير ويمكن إجراؤها عبر الإنترنت ومن خلال الاتصالات المضاربة، وإذا كنت لا تعمل في التعليم، فمن المحتمل أن يكون العثور على عمل في تبليسي أو أي من المدن الرئيسية أمرًا صعبًا.

ويمكنك الاتصال بالشركات الدولية التي تعمل في البلاد مباشرة لمعرفة ما إذا كانت لديهم أي وظائف شاغرة، إلا أنه من غير المحتمل أن يعلنوا عن مراكز مفتوحة للأجانب، ويفضلون بدلاً من ذلك توظيف السكان المحليين، لذا فأمامك فرصة أفضل للحصول على عمل في جورجيا عند إقامتك في الدولة، وينصح بالتأكد من إجراء البحوث الخاصة بك، حتى تتناسب مهاراتك وخبراتك مع فرص العمل التي توفرها الشركات في جورجيا.

هناك أيضًا عدد قليل من البوابات المصممة خصيصًا للعثور على وظائف للمغتربين، والتي تعد مكان رائع للبدء عند التخطيط لحركتك الدولية، ولا تخف من التواصل مع الشركات الجورجية أيضًا؛ حيث يوفر الاقتصاد للشركات المحلية الأمان للتوسع وقد يحرص الكثيرون على إضافة عنصر دولي لموظفيها.

مع العلم أن معظم الجورجيين يتحدثون اللغة الجورجية وبعض الروسية، لذلك فإن الوافدين الذين يجيدون اللغات الأوروبية مثل الألمانية والفرنسية ستكون لديهم فرصة كبيرة للحصول على عمل في جورجيا.

كما يمكن للمتحدثين باللغة الإنجليزية أن يكسبوا من خلال التدريس، وهناك مجموعة متنوعة من لوحات الوظائف عبر الإنترنت تركيز بحثك، كما أن الرواتب متنوعة للغاية، وتختلف على حسب خبرتك.

Bivili

أهم تلك المواقع : Myjobs.ge  و SS.ge  و jobs.ge و jobgeo.com و job.market.ge

تأشيرة العمل وتصاريح الإقامة في جورجيا

يجب الحصول على تأشيرة حتى تتمكن من العمل في جورجيا بشكل قانوني، ونظرًا لإمكانية الإقامة في جورجيا لمدة تصل إلى 360 يومًا دون الحصول على تصريح إقامة، فقد يعرض العديد من أرباب العمل وبعضهم لا يزال يعرض الوظائف على الأشخاص الذين يحملون تأشيرات سياحية، على الرغم من عدد مواقع الإنترنت التي تشير إلى أنك لا تحتاج إلى الحصول على أي شكل خاص من أشكال التأشيرة من أجل العمل والكسب في البلاد، إلا أنه من غير القانوني العمل بتأشيرة سياحية عادية في معظم الظروف.

مع العلم أن السائحين الذين يزورون البلاد والصحفيين الذين يعملون هناك والصحفيين الذين يحضرون اجتماعات ومؤتمرات العمل يمكنهم القيام بذلك من خلال حملهم تأشيرة سياحية عادية. ولكن في حالة إلا  كنت تنوي الحصول على عمل في جورجيا، أو إنشاء شركة هناك، أو تقديم خدمات مدفوعة لشركة جورجية، فيجب عليك الحصول على تأشيرة طويلة الأجل بناءً على سبب إقامتك، ويلزم تقديم مستندات متنوعة لطلب التأشيرة هذه، كما أن التأشيرة طويلة الأجل هي أيضًا شرط أساسي للحصول على تصريح إقامة.

وتسمح لك التأشيرة السياحية فقط بقضاء 30 يومًا في البلد، وهي صالحة فقط لدخول واحد، أما إذا كان من المحتمل أن تعبر الحدود، فستحتاج إلى الحصول على تأشيرة طويلة الأجل للسماح بدخول العديد من البلاد.

ومع ذلك فإن العيش والعمل في أي بلد أجنبي تجربة مجزية وقيمة، إذ تقدم جورجيا تحديات متعددة، ومزايا لا يستطيع الآخرون منافستها، بداية من الهندسة المعمارية الفريدة إلى الجيران الودودين، والمشاهد التي لا تنسى  والأكل الفاخر، لذا من المحتمل أن يكون الانتقال إلى جورجيا من أكثر التجارب المجزية في حياتك.

الوظائف المطلوبة في جورجيا

هناك مجموعة من الوظائف المطلوبة في جورجيا والتي يمكن للعرب الالتحاق بها، وتشمل الآتي:

1-الأعمال السياحية:

تعتبر جورجيا دولة سياحية من الطراز الأول، لذا في حالة حصولك على مؤهل سياحي، والمعرفة التامة بمعالم جورجيا السياحية، سيكون من السهل العمل في مجال السياحة كمرشد سياحي للعرب، والأجانب عند اجادتك لأكثر من لغة، وهي وظيفة متاحة بشكل كبير. يمكنك الاستعانة بدليل المسافر العربي الذي نوفره على موقعنا للحصول على معلومات لا تحصي عن السياحة في جورجيا عبر الرابط التالي [دليل المسافر العربي]

2-الاستثمار في جورجيا:

تعد جورجيا واحدة من أهم الدولة الاستثمارية في أوروبا، حيث تقدم العديد من التسهيلات للمستثمرين، ويعد أشهر أنواع الاستثمار في جورجيا، هو إنشاء الفنادق الصغيرة والمطاعم والمقاهي، إلى جانب تأسيس الشركات ذات المسؤولية المحدودة، ويمكنك التعرف على شروط الاستثمار في جورجيا عبر الرابط التالي

مع الوضع في الاعتبار أن استثمار الأموال في جورجيا، قد يتطلب دراسة جدوى اقتصادية لفكرة المشروع إلى جانب توفر الأموال اللازمة، وبالرغم من عدم سهولة الأمر إلا أنه يضمن لك المزيد من النجاح والاستقرار.

3-الأعمال الخدمية:

تعتبر الأعمال الخدمية من أهم وأقوى فرص العمل في جورجيا، حيث توفر المقاهي والمطاعم العديد من الفرص، كذلك أعمال البناء، وفي الأغلب يتم العمل دون الحاجة إلى مؤهل، كما أن هناك العديد من المقاهي والمطاعم التي ترجع إلى ملاك عرب مما يمنحك المزيد من الفرص.

وترجع مشكلة الوظائف الخدمية إلى أنها وظائف موسمية، حيث يقل الطلب كثيرًا في فصل الشتاء، وتزداد الفرص في فصل الصيف عند ازدهار السياحة، كما أن أغلب العمال يتم توظيفهم دون أوراق رسمية لحين إثبات الجدارة، مما يدل على أهمية إثبات الثقة، حتى يتم التعاقد معك بشكل رسمي.

Yorktowers

4-تدريس اللغة الإنجليزية:

يتهافت العديد من الوافدين إلى جورجيا لتعلم اللغة الإنجليزية، لذا يمكنك بسهولة العمل في تدريسها، ولكن حتى يتم ذلك يجب عليك تعلم اللغة الجورجية أيضًا، حتى تستطيع تدريس السكان المحليين.

وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن فرص العمل في جورجيا يمكنك التواصل معنا عبر الرابط التالي …. أو على رقم…..

الرواتب في جورجيا ونفقات المعيشة

تختلف الرواتب في جورجيا على حسب مكان الشركة التي تعمل بها، والمؤهل، ونوع الوظيفة، فقد تجد أن أغلب الحرف يصل متوسط الدخل فيها إلى 450 دولار شهريًا، أما أعمال البناء فقد يصل متوسط دخلها إلى 900 دولار شهريًا، وتعد من الوظائف ذات الدخل الجيد، وبشكل عام فلكل وظيفة دخلها الخاص.

أما عن مصاريف إيجار الشقق فتعد باهظة بعض الشيء خصوصًا في العاصمة، لذا عادةً ما يلجأ المهاجرين إلى الإقامة بإحدى الغرف والتي يبدأ إيجارها من 100 إلى 150 دولار في الشهر إذا كانت في العاصمة، وأقل من ذلك في باقي المدن، حيث يتكلف السكن في الغرف المشتركة خارج المدينة من 40 إلى 50 دولار شهريًا، أما عن المصاريف الشخصية الأخرى كالطعام والمواصلات فتتراوح ما بين 120 إلى 170 دولار في الشهر.

وبذلك تكون قد تعرفت على أهم تفاصيل العمل في جورجيا، فإذا كنت ترغب في معرفة المزيد يمكنك التواصل معنا عبر الرابط

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق