فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
اقتصاد وأعمال

الشركات متعددة الجنسيات “الدولية” في جورجيا ستتمتع بمزايا ضريبية تصل إلى 5% فقط

تسمح الحكومة الجورجية للشركات متعددة الجنسيات بالحصول على وضع “شركة دولية” وتخلق منصة مريحة للشركات للعمل في جورجيا بمزايا ضريبية.

وفقا لتصريحات ناتيا تورنافا، وزيرة الاقتصاد والتنمية المستدامة في حكومة جورجيا، فإن الشركات متعددة الجنسيات، ستحصل بموجب التسهيلات الاستثمارية الجديدة على مزايا ضريبية، وفرصا تنافسية.

ستنطبق الفوائد بشكل أساسي على الشركات البحرية والشركات المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات، حيث أن النقل والخدمات اللوجستية من أهم القطاعات بالنسبة لاقتصادنا. ناتيا تورنافا – وزيرة الاقتصاد

تسهيلات الشركات متعددة الجنسيات

  • ضرائب دخل مخفضة: يتم فرض ضريبة على الدخل من التوظيف في شركة دولية “متعددة الجنسيات” بنسبة 5 %. حيث أرباح الأسهم الصادرة عن شركة دولية غير خاضعة للضريبة عند مصدر الدفع ولا يتم تضمينها في الدخل الإجمالي للشخص الذي يتلقى التوزيعات. بحيث يصبح معدل ضريبة أرباح الشركة الدولية 5٪ فقط.
  • إعفاء من ضرائب الممتلكات: تُعفى الشركات متعددة الجنسيات “الدولية” من ضريبة الممتلكات (باستثناء الأراضي) إذا تم استخدام هذه الممتلكات لغرض تنفيذ الأنشطة المسموح بها بموجب قرار حكومة جورجيا أو كان الغرض منها تسهيل لوجستيات عمل هذه الأنشطة.

ستمنح الفوائد الشركات المحلية حافزًا للتطوير والتوسع، مما سيساعد بدوره في خلق وظائف جديدة ذات رواتب عالية.

وستمنح حكومة جورجيا للشركات وضع “شركة متعددة الجنسيات”، بغض النظر إذا كان المركز الرئيسي لها في جورجيا “دولة أم“، أو كانت جورجيا احدى فروعها “دولة مضيفة“.

وهناك فرصة للشركات الدولية الكبيرة للاهتمام بجورجيا، وكذلك للدولة للتنافس مع المراكز المالية العالمية الرئيسية الأخرى من حيث التشريع والقاعدة الضريبية.

آثار كورونا الاقتصادية.. الرابحون والخاسرون في زمن ما بعد كورونا

ما هي الشركات متعددة الجنسيات؟

وفقاً لتعريف موسوعة ويكيبيديا، فإن الشركات متعددة الجنسيات هي شركات ملكيتها تخضع لسيطرة جنسيات متعددة كما يتولى إدارتها أشخاص من جنسيات متعددة وتمارس نشاطها في بلدان أجنبية متعددة.

وعلى الرغم من أن استراتيجياتها وسياساتها وخطط عملها تصمم في مركزها الرئيسي الذي يوجد في دولة معينة تسمى الدولة الأم ، إلا أن نشاطها يتجاوز الحدود الوطنية والإقليمية لهذه الدولة وتتوسع في نشاطها إلى دول أخرى تسمى الدول المضيفة.

وتتمتع الشركات متعددة الجنسيات، بقدر كبير من حرية تحريك ونقل الموارد ومن ثم عناصر الإنتاج من رأس المال والعمل فضلاً عن المزايا التقنية أي نقل التكنولوجيا بين الدول المختلفة وهي مستقلة في هذا المجال عن القوميات أو فوق القوميات، وهي بالتالي تساهم ومن خلال تأثيرها في بلورة خصائص وآليات النظام الاقتصادي العالمي الجديد والتأكيد على عالميته وتعد من العوامل الأساسية في ظهور العولمة.

ومن أهم سماتها أنها تعدد الأنشطة التي تشتغل فيها دون أدنى رابط بين المنتجات المختلفة. ويرجع السبب الرئيسي الذي دعاها إلى تنويع نشاطها، إلى اعتبار اقتصادي مهم، وهو تعويض الخسارة المحتملة في نشاط معين بأرباح تتحقق من أنشطة أخرى، وأيضاً تعمل هذه الأسواق للسبب ذاته، وتعدد أساليب إنتاجها بحيث إذا ارتفعت قيم أحد عناصر الإنتاج التي يعتمد عليها أسلوب إنتاجي ما يمكن الانتقال إلى أسلوب إنتاجي آخر يعتمد على عناصر إنتاجية ذات أثمان منخفضة نسبياً، ومن هنا جاءت تسمية هذه الشركات باسم متعددة الجنسيات. “المصدر ويكيبيديا”.

شاهد | ما سر نجاح الشركات متعددة الجنسيات:

تابع أيضًأ: وفقا لتوقعات صندوق النقد الدولي.. سينمو اقتصاد جورجيا بأعلى معدل في أوروبا خلال 2021 – 2025

المصدر: هلا جورجيا - وزارة الاقتصاد - ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى