أخبار جورجيا

فايننشال تايمز : حان وقت اتفاقية التجارة الحرة بين جورجيا والولايات المتحدة

“حان وقت اتفاقية التجارة الحرة بين جورجيا والولايات المتحدة” .. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة فايننشال تايمز مقالا حول العلاقات الجورجية الأمريكية، وسلطت الضوء على القطاع التجاري كسبيل أساسي لتوطيد تلك العلاقات.

كاتب المقال الأكاديمي الأمريكي ، جيمس باخوس، أوضح أن بلاده بحاجة ملحة لتعزيز علاقاتها مع البلدان الواقعة في مناطق استراتيجية مثل منطقة البحر الأسود والخليج العربي، ومن بين تلك الدول جورجيا التي تقع على مفترق طرق عالمي يربط بين الشرق والغرب.

وفي ظل تزايد الشكوك حول مساندة الولايات المتحدة لحلفائها في منطقة الشرق الأوسط الكبير، لا سيما بعد التراجع العسكري الأمريكي في سوريا،  تزداد حاجة واشنطن إلى مزيد من العلاقات وتوثيق شراكتها مع بلدان المنطقة، وإحدى الطرق إلى ذلك هي اتفاقية التجارة الحرة بين جورجيا والولايات المتحدة.

لماذا جورجيا بالذات؟ .. فايننشال تايمز تجيب

يرى المقال المنشور في الصحيفة البريطانية فايننشال تايمز أن جورجيا تتمتع بالكثير من المزايا التي تؤهلها دون غيرها من دول المنطقة لإبرام اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة، ومن تلك المزايا:

الموقع الاستراتيجي

تقع جورجيا على طول الحدود غير المرئية المشحونة بين الشرق والغرب ، مع الاتحاد الأوروبي من الغرب ، وروسيا من الشمال ، وتركيا وإيران من الجنوب والصين من الشرق.

“ويمكن أن تكون جورجيا ، بموقعها المركزي في أوراسيا، بمثابة نقطة دخول لدخول الشركات الأمريكية إلى سوق إقليمي يضم نصف مليار شخص” – حسب فايننشال تايمز

نمو اقتصادي قوي

حقق الاقتصاد في جورجيا نموا قويا خلال السنوات الأخيرة، وخلال عامي 2017 و 2018 كان نمو الناتج المحلي الإجمالي لجورجيا هو الأسرع في المنطقة ، حيث بلغ 4.8 في المائة سنويًا، ويتوقع صندوق النقد الدولي معدل نمو مستدام لنمو الناتج المحلي الإجمالي لجورجيا بنحو 4.9 في المائة سنوياً في الفترة من 2019 إلى 2021 ، أي أكثر من ضعف توقعاته للنمو العالمي، فيما انخفض معدل الفقر في البلاد من 39 في المائة قبل عقد إلى 22 في المائة اليوم.

الاقتصاد في جورجيا .. أهم فرص الاستثمار والرؤية المستقبلية

رغبة جورجيا العلنية في إبرام الاتفاقية

أشارت فايننشال تايمز إلى أن المسؤولين الجورجيين توّاقون إلى زيادة التبادل التجاري بين الولايات المتحدة ، وتحفيز المزيد من الاستثمارات الأمريكية من خلال التوصل إلى اتفاقية تجارة حرة، واستشهد الكاتب بفول رئيس وزراء جورجيا ، جيورجي جاخاريا ، إن “الاتفاقية التجارية هي استمرار منطقي لشراكتنا مع الولايات المتحدة، لقد عززنا علاقتنا إلى درجة أننا على استعداد للترحيب بالمزيد من الشركات الأمريكية في جورجيا ، والتي تعد بمثابة محور طبيعي للشركات الأمريكية للوصول إلى الأسواق الأكبر في أوراسيا، اتفاقية التجارة ستعمل على تعزيز المصالح الأمنية لأمريكا وجورجيا، مع تحقيق فوائد اقتصادية ملموسة “.

اتفاقية التجارة الأمريكية .. سوق اقتصادي جديد وتكامل سياسي

Bivili

كما تستوفي جورجيا جميع المعايير التي حددتها إدارة ترامب كشروط مسبقة لاتفاقية تجارية ثنائية، وفي عام 2018 أصدر مجلس النواب تشريعات دعمت جورجيا وحثت الممثل التجاري الأمريكي على اتخاذ خطوات حقيقية نحو إطلاق محادثات التجارة الحرة مع جورجيا.

اقرأ المزيد | تبليسي ولندن توقعان على اتفاقية شراكة استراتيجية

المصدر : هلا جورجيا - فاينانشال تايمز

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق