أخبار دولية

غريتا تونبرغ و أطفال المناخ .. أصغر ناشطة تقود أكبر مظاهرة في العالم

مظاهرات أطفال المناخ حول العالم الآن بقيادة غريتا تونبرغ أصغر ناشطة بيئية في العالم تختتم أمام مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة أثناء انعقادها

غريتا تونبرغ .. أصغر ناشطة في العالمغريتا-تونبرغ-السويدية-فتاة-المناخ-متلازمة-اسبرجر

غريتا تونبرغ Greta Thunberg ، طفلة سويدية من مواليد ستوكهولم عام 2003 (16 عام) ، ناشطة بيئية سويدية لها الفضل في زيادة الوعي العالمي بالمخاطر الناجمة عن تغير المناخ ، موجهة اللوم والمطالبة بمساءلة السياسيين عن عدم تحركهم بشأن أزمة المناخ.

ولدت غريتا مصابة  بـ”متلازمة أسبرجر” Asperger’s Syndrome التي تمثّل أحد أطياف مرض التوحد (“أوتيزم” Autism). وكذلك أوضحت السبب الذي يمنعها من التكلم بشكل علني عادة.

في عام 2018 وبمساعدة والدتها كتبت غريتا تونبرغ مقالًا عن مخاطر تغير المناخ عالميًا وربحت به مسابقة الكتابة من تنظيم أكبر صحيفة سويدية والتي اقترحت فيه على تلاميذ المدارس التعبير عن مخاوفهم إزاء تغير المناخ.

بعد الفوز طلب لقاءها الناشط المدافع عن حقوق البيئة ورئيس جمعية “فوسيل” السويدية ، اللقاء الذي غير حياتها تمامًا وأعقبه إضرابها عن الدراسة ، احتجاجا على عدم التزام بلادها باتفاقية باريس للمناخ التي تهدف إلى خفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون. واعتصمت أمام أبواب البرلمان السويدي كل يوم جمعة خلال ساعات الدراسة لمدة ثلاثة أشهر، ودعت التلاميذ إلى مناصرتها.

ومع بروز اسمها في الأوساط الإعلامية والسياسية، تصدرت وسوم عن البيئة  #Klimatstrejka و #ClimateStrike و  #FridaysforFuture  على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

غريتا و أطفال المناخ

ساعد انتشار كتاباتها عبر تويتر على ذيوع صيتها وسط أطفال وشباب دول العالم، حيث بادرت مجموعة من الشباب بدعمها في الدفاع عن البيئة ، وبدأ نحو 201  ألف طالب بتنظيم إضرابات في 270 مدينة على الأقل مثل: ألمانيا، أستراليا، النمسا ،بلجيكا، كندا، الدنمارك، الولايات المتحدة، فنلندا، اليابان، هولندا، المملكة المتحدة وسويسرا.

بنهاية عام 2018 تمت دعوتها لإلقاء كلمة أمام مؤتمر جاتويك للمناخ في بولندا حيث زادت كلمتها القصيرة المؤثرة حماس ملايين أخرى من الأطفال والشباب حول العالم فيما عرف بعد ذلك بحركة أطفال المناخ أو أطفال البيئة.

تمت دعوتها من قبل الرئيس الفرنسي لزيارة رسمية لقصر الإليزيه في باريس في فبراير 2019 ونالت جائزة بلدية باريس في التوقيت ذاته  وفي يوليو الماضي تمت دعوتها لإلقاء كلمة أمام البرلمان الفرنسي في جلسة استثنائية عن البيئة وتغيير المناخ. بينما تصدرت غريتا تونبرغ غلاف مجلة تايمز في عدد مايو الماضي 

yorktowers

غريتا تونبرغ ورحلة عبر الأطلسي بمركب شراعي

قبيل مؤتمر المناخ الذي تعقده الجمعية العمومية للأمم المتحدة من اليوم الـ 20 من سبتمبر وحتي الجمعة الـ 27 من سبتمبر ، قررت غريتا تونبرغ السفر للتظاهر أمام مقر الأمم المتحدة وتقود مظاهرات نيويورك في هذا اليوم.

عزمت غريتا تونبرغ على السفر عبر الأطلسي بمركب شراعي دون أى طاقة لتأييد فكرتها بالحفاظ على المناخ ، قارب شراعي يعتمد على الرياح فقط و مولدات تعمل بألواح شمسية.

في رحلة بحرية خطيرة وسط المحيط الأطلسي استمرت أسبوعين وسط مخاطر جمة ومتابعة على الهواء من مختلف مؤيديها ومتابعيها عالميًا وصلت مشاهدات البث لأكثر من 55 مليون مشاهدة في الساعات الأولى>

وقالت لـ بي بي سي إن السفر على متن قارب هدفه إرسال رسالة مفادها أن أزمة تغير المناخ أزمة حقيقية

غريتا وأطفال المناخ في نيويورك

أمس الأول الـ 17 من سبتمبر منحت منظمة العفو الدولية الناشطة البيئية السويدية غريتا تونبرغ وحركة “فرايدايز فور فيوتشر” جائزة “سفراء الضمير” التي تمنحها منظمة العفو الدولية للناشطين في البيئة وحقوق الإنسان ، وذلك قبل بدء قمة الأمم المتحدة للمناخ في نيويورك اليوم.

وأشارت غريتا تونبرغ في كلمتها إلى أن الجائزة تعود لملايين الشباب الذين شاركوا العام الماضي في تظاهرات من خلال عدم التوجه إلى المدرسة أيام الجمعة في إطار حركة “فرايدايز فور فيوتشر” المستوحاة من إضرابها الذي باشرته في أغسطس 2018.

مظاهرات أطفال المناخ و غريتا تونبرغ اليوم

انطلقت التظاهرات صباح اليوم في نيويورك أمام مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ، وبالتزامن في أكثر من 2600 مدينة في 161 دولة حول العالم بمشاركة مئات الملايين من أطفال المدارس فيما يسمون أنفسهم أطفال المناخ.

شاركت حركة جمعية يونج جرينز جورجيا Georgian Young Greens  من تبليسي حيث تم التجمع أمام بلدية تبليسي والتحرك في مسيرة نحو ميدان الحرية ، بينما رفع طلاب المدارس في سفانيتي الأعلام الخضراء فوق مرتفعات جبال القوقاز.

جديرًا بالذكر أن رئيسة جورجيا ، سالومي زورابيشفيلي ، تحضر اجتماعات قمة المناخ في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم : سالومي تهاجم إعلام المعارضة قبل إجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة


هل تغير المناخ والطقس في جورجيا ؟ تعرف على الإجابة من المقال التالي :

الطقس في جورجيا ودرجات الحرارة في بلاد الفصول الأربعة

المصادر : هلا جورجيا - وكالات أنباء عالمية - "مصدر الفيديوهات" : وكالة فرانس 24 - بي بي سي عربية

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق