بعيون عربية

في عيد الفطر 2020 نرصد.. أغرب 15 عادة في احتفالات العيد حول العالم

يهل علينا عيد الفطر 2020 في ظل ظروف الحجر الصحي بسبب جائحة كورونا، لتمنع بهجة و احتفالات العيد قرابة ملياري مسلم حول العالم، وتمنع شعوب العالم الإسلامي من ممارسة تقاليده وطقوسه التي غالباً ما تتأثر بثقافاتهم المحلية. ولكنها لن تمنعنا أن نرصد أغرب العادات والطقوس المستمرة في عيد الفطر اليوم.

عيد الفطر 2020 .. مساجد مغلقة وشوارع خالية

أعلنت أغلب الدول العربية والإسلامية حظر التجول ومنع الصلوات في عيد الفطر 2020 خوفا من المزيد من تفشي حالات الإصابة بعدوى كوفيد-19 “فيروس كورونا”، منها ما فرضت حظرا جزئيا مثل مصر والإمارات وتركيا، أو كلياً مثل السعودية.

أغرب احتفالات العيد حول العالم

1 – المصارعة الحرة

مع أول أيام عيد الفطر تنطلق مسابقات المصارعة الحرة في أرجاء جمهورية جزر القمر العربية بمشاركة محترفين أو أشخاص عاديين من مناطق مختلفة، ويتنافسون على التتويج بالكأس، وتتجمع حول حلبات المصارعة جماهير غفيرة من الرجال والنساء والأطفال على مدار أيام العيد الثلاثة، كما تنتشر في البلاد مسابقات الجري إلى جانب المصارعة الحرة.

وربما لن يستطيع القُمريون مشاركة احتفالات العيد هذا العام بسبب الإغلاق العام وحظر التجول المفروض منذ أواخر أبريل في جميع الجُزر الكبرى في الجمهورية بسبب انتشار فيروس كورونا، ليكون عيد الفطر 2020 صامتًا مهيبًا في أحدث الدول انضمامًا لجامعة الدول العربية.

عيد الفطر 2020 ومسابقات المصارعة في جزر القمر وأغرب احتفالات العيد
عيد الفطر 2020 – مسابقات المصارعة في جزر القمر وأغرب احتفالات العيد

2 – زيارة المعلمين القدماء

يزور أبناء البوسنة والهرسك معلميهم القدماء في المراحل الوسطى والابتدائية لتهنئتهم بالعيد، والاطمئنان عليهم اعترافا بجميله وتكريما لهم، كما تتواصل الزيارات الاجتماعية بين الأقرباء والأصدقاء طوال أيام العيد.

3 – لقمة من كل دار

عادة غريبة وحميدة في السنغال لتنشر التراحم والمودة في احتفالات العيد، حيث يحرص كل الجيران على الأكل من طعام بعضهم، فتبدأ مجموعة صغيرة بتناول لقيمات من الطعام في بيت أحدهم، ثم تنطلق إلى البيت المجاور لتناول لقمة أو لقمتين، وتأخذ صاحب البيت معهم إلى منزل الجار التالي  ليتناولوا كذلك من مائدته لقمة أو لقمتين، وهكذا تستمر المجموعة في التنقل السريع لتناول الطعام من بيوت القرية كلها، بحيث يتذوق الجميع طعام بعضهم البعض وسط بهجة عيد الفطر الحلوة وجو مشحون بحرارة الحب والمودة.

4 – رقصتا الهوسا والزليه

يحتفي الشبان في بعض مدن إيران بقدوم العيد بأداء رقصتي الهوسا والزليه، وهما رقصتان شعبيتان تعبران عن الفرحة والابتهاج بقدوم العيد.

5 – مواكب الأمراء والمسؤولين

في نيجيريا يخرج المسلمون إلى الشوارع للاستمتاع برؤية مواكب أمراء المدينة أو المسؤولين أثناء توجهها إلى المسجد، وهو مظهر تقليدي يقام في العيد ويتضمن الموكب فرقا فنية ترتدي أزياء تقليدية زاهية، وتصدح بالمواويل الشعبية والموشحات التقليدية أثناء سير الموكب.

مواكب الأمراء في عيد الفطر 2020 في نيجيريا أهم احتفالات العيد
مواكب الأمراء في عيد الفطر  في نيجيريا أهم احتفالات العيد

6 – إطلاق النار وأكل البن

ما إن يتم الإعلان عن عيد الفطر في أول أيام شهر شوال حتى يبدأ الناس في الصومال بإطلاق النار في الهواء ابتهاجا بقدوم العيد، كذلك الحال عندما يبدأ شهر رمضان إذ تطلق النار في الهواء فرحا بقدوم الضيف الكريم.

من العادات الغريبة في الصومال في العيد هو أكل حبات البن المقلية بزيت السمسم، كما يقدم للضيوف طبق “بالعنبولو” وهو عبارة عن ذرة مطبوخة مع الفول، وحلوى “إعن”، و”شوشومو” وهما نوعان من الحلويات المحلية التي يتم تقديمها مع القهوة.

7 – سيارات مجانية وأضحية

أبرز مظاهر احتفالات العيد في إثيوبيا وتميزها عن غيرها من البلاد الإسلامية الأخرى، توفير سيارات ملاكى وأجرة لنقل المصلين إلى ساحات الصلاة بالمجان في جميع أنحاء البلاد، أما أشهر الأكلات الخاصة في عيد الفطر لدى مسلمي إثيوبيا الموفو التي يفضلها أهل القرى والأرياف، كما أن للعيد مشروبا شعبيا يسمى “أباشي”، الغريب هنا حرص مسلمي إثيوبيا في عيد الفطر على ذبح الأضاحي على غرار عيد الأضحى.

8 – حرق الحطب

في ليلة عيد الفطر  يجمع أهل اليمن الحطب على هيئة أكوام عالية، ويتم حرقها للتعبير عن حزنهم لانتهاء شهر رمضان المبارك وفرحهم في الوقت ذاته بحلول عيد الفطر.

9 – رش الكولونيا وتبادل الحلوى

يرش الأتراك ماء الكولونيا العطري المصنوع من أزهار التين أو الورد أو الحمضيات على أيدي ضيوفهم أثناء المعايدة، وهي عادة تقليدية توارثها أهل تركيا عن العثمانيين، ويطبقها الأتراك كثيرا حتى في الفنادق والمستشفيات. وربما تختلف احتفالات العيد وعاداته هذا العام لمنع الحكومة الاختلاط وفرض حظر تجول خلال أيام عيد الفطر 2020.

الأتراك يتبادلون الحلوى عقب صلاة عيد الفطر في مسجد السلطان أحمد
الأتراك يتبادلون الحلوى عقب صلاة عيد الفطر 2019 في مسجد السلطان أحمد

10 – موائد طعام مفتوحة

يقوم الوزراء والمسؤولين في ماليزيا خلال أيام العيد بإقامة موائد طعام ضخمة ومفتوحة أمام الجميع بغض النظر عن ديانته، وما يميز عيد الفطر في ماليزيا هو أنه احتفال عام تشارك فيه جميع أطياف الشعب من مسلمين ومسيحيين وبوذيين وهندوس.

11 – العودة إلى مسقط الرأس

يمثل عيد الفطر في إندونيسيا فرصة لا مفر منها ليعود المرء من المدينة إلى مسقط رأسه ويحتفل بأجواء العيد بين أهله، لذلك فإن أجواء عيد الفطر 2020 في إندونيسيا تكون واضحة في القرى أكثر منه في المدن. بل إن عيد الفطر في إندونيسيا يعد أكبر هجرة جماعية، وأضخم حركة تنقل داخلية في بلد تعدادها ربع مليار بينهم 200 مليون مسلم.

12 – تكسير البيض

يستمتع الأطفال في أفغانستان خلال عيد الفطر بلعبة “تكسير البيض”، ويسارعون دائما في احتفالات العيد إلى شرائه من باعة البيض المسلوق المنتشرين في الحدائق العامة للتنافس على تكسير البيض على بعضهم البعض، كما يقومون بتلوين البيض المسلوق ليعودوا بأكثر قدر منه إلى منازلهم.

13 – زيارة ضريح عمر شمس الدين

لا يُضيع مسلمي الصين في عيد الفطر فرصة زيارة ضريح السيد الأجل عمر شمس الدين، الحاكم المسلم الذي نشر الإسلام والتسامح بين الأديان في الصين، ويقومون بتنظيف المكان المحيط بالضريح ويجتمعون لقراءة القرآن.

ضريح السيد الأجل عمر شمس الدين في الصين
ضريح السيد الأجل عمر شمس الدين في الصين

14 – مصارعة الأذرع ورفع الأثقال

يتجمع الناس في كازاخستان بعد أداء صلاة العيد في الساحات، لمشاهدة مصارعة الأذرع و مسابقات رفع الأثقال التي تعد تقليدا بارزا في الأعياد وأهم مظاهر احتفالات العيد.

15 – زيارة القبور  .. العادة الأشهر في عيد الفطر

أشهر طقوس احتفالات العيد على الإطلاق فهي زيارة القبور والدعاء للموتى، وتنتشر هذه العادة بين معظم دول العالم الإسلامي، حيث يتوجه الناس لصلاة العيد أو بعد صلاة العيد صباحا لزيارة القبور. والتي ربما تختلف في عيد الفطر 2020 نظرًا لمنع كثير من الدول زيارة المقابر تجنبا للتجمعات وتطبيقا للتباعد الاجتماعي المفروض. وتبقى محبة الراحلون في القلوب.


شاهد | أهم العادات وأبرز طرق احتفالات العيد في الدول العربية :


وبالرغم من اختلاف تفاصيل وأجواء العيد المبارك باختلاف الشعوب وثقافاتهم، إلا أنه توجد تقاليد مشتركة على نطاق واسع مثل، أداء صلاة العيد بمشاركة أعداد كبيرة ومختلف الفئات، وتنظيف المنازل قبل العيد، وإعداد الحلوى الخاصة بالعيد والأطباق التقليدية، وارتداء ملابس جديدة، وإعطاء العيدية وتوزيع الهدايا والحلوى على الأطفال، وتبادل الزيارات بين الأقارب والأصدقاء، والتوجه إلى المناطق الترفيهية والتى ربما حُرم منها الكثيرون في عيد الفطر 2020.

تابع أيضًا : عادات المسلمين حول العالم في رمضان

المصدر : هلا جورجيا - ويكيبيديا - مدونات

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى