فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار عربية

في رحلة البحث عن “علاج كورونا”.. مصر من أكثر 10 دول حول العالم سجلت دراسات إكلينيكية

تسابق دول العالم الزمن من أجل التوصل إلى علاج كورونا، ومنذ ظهور الفيروس المستجد سارعت كبرى الدول إلى إجراء تجارب ودراسات عديدة في سبيل التوصل إلى عقار لمحاربة كوفيد-19.

في هذا الصدد، رصد موقع “Clinical Trials” التجارب السريرية “الإكلينيكية” التي أجرتها الدول حول فيروس كورونا خلال الأشهر الماضية، والتي بلغت حتى 20 مايو الجاري 1580 دراسة في عشرات الدول حول العالم.

مصر الأولى عربيا .. والولايات المتحدة الأولى عالميا

تصدرت مصر قائمة الدول العربية من حيث عدد الدراسات الإكلينيكية التي تم إجراؤها حول كورونا، بواقع 24 دراسة، لتحل في المركز الأول عربيا والتاسع عالميا، بينما تربعت الولايات المتحدة على عرش القائمة على المستوى العالمي بواقع 237 دراسة، تليها فرنسا (189 دراسة)، والصين (96 دراسة)، وإيطاليا (68 دراسة)، وإسبانيا خامسا (56 دارسة).

على المستوى العربي، حلّت كل من الأردن وتونس في المركز الثاني بعد مصر، بواقع 4 دراسات لكل منهما، ثم السعودية بواقع دراستين، والعراق دراسة واحدة.

إنفوجراف - عدد الدراسات الإكلينيكية حول علاج كورونا - المصدر: economyplusme.com
إنفوجراف – عدد الدراسات الإكلينيكية حول علاج كورونا – المصدر: economyplusme.com

علاج كورونا بين الكلوروكين وريمديسفير

من أشهر العقارات المُحتملة في علاج كورونا والتي أجريت عليها عشرات التجارب الإكلينيكية هما عقاري هيدروكسي كلوروكين وريمديسفير، وقد أعلنت العديد من الدول عن نتائج مبشرة لهذين العقارين.

في الولايات المتحدة، منحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية منحت موافقة طارئة على استخدام عقار “ريمديسيفير” في علاج كورونا، بعدما أظهرت التجارب السريرية نتائج إيجابية للعقار الذي فشل سابقا في علاج الإيبولا، وقد اعتمدته اليابان رسميا في علاج فيروس كورونا.

أما مركب الكلوروكين المستخدم منذ فترة طويلة في علاج الملاريا، فإن التجارب السريرية التي أجرتها الولايات المتحدة والصين وإسبانيا وبريطانيا أظهرت نتائج واعدة له في مكافحة كورونا.

ولا يزال استخدام العقارين مقتصرا على دول محدودة وفِي حالات الطوارئ، في ظل غياب الأدلة الكافية على فعاليتها في علاج كورونا، فضلا عن المخاطر الصحية والآثار الجانبية.

تابع أيضًا: علاج الملاريا “كلوروكين” .. هل ينقذ البشرية كخطوة على طريق علاج كورونا

المصدر: هلا جورجيا - Clinical Trials - مصدر الإنفوجراف economy plus

yorkTowers
قناة فيديو هلا TV

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق