19 Jan 2021, 5:07 AM (GMT)

فيروس كورونا حول العالم

96,228,754 إصابة
2,055,743 وفاة
68,845,792 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار المجتمعثقافة وفنون

عاصمة الكتاب العالمية 2021.. تبليسي تبدأ المرحلة الأولى من اعتماد مكتبات المدارس العامة

وفقًا لمجلس مدينة تبليسي، في إطار مشروع “تبليسي عاصمة الكتاب العالمية 2021” يتم تغذية مكتبات المدارس العامة، بعشرات الآلاف من الكتب الجديدة.

المشروع القومي في جورجيا، في إطار تسمية منظمة اليونسكو لمدينة تبليسي كـ “عاصمة الكتاب العالمية 2021” في أكتوبر الماضي، يتم بتمويل من بلدية تبليسي، وجمعية المكتبات متعددة الوظائف في تبليسي، والرابطة الجورجية لناشري الكتب والموزعين.

تشمل المرحلة الأولى من المشروع 62 مدرسة عامة في تبليسي بالترتيب العددي. ستحصل كل مدرسة على قسيمة بقيمة 900 لاري، والتي سيتم استخدامها لشراء الكتب من أكثر من 30 دار نشر ومنظمة توزيع كتب تعمل في جورجيا.

الهدف من المشروع هو ملء مكتبات المدارس العامة في تبليسي بأحدث الإصدارات، لتقريب أطفال المدارس من العملية الأدبية الحديثة وزيادة جودة القراءة والكتابة.

سيستمر مشروع “قسيمة الكتاب” في عام 2021 وبحلول نهاية العام، سيتم تجديد صندوق الكتاب لجميع مكتبات المدارس العامة في تبليسي.

تبليسي.. عاصمة الكتاب العالمية 2021

“تتسلم تبليسي رسميًا منصبها كـ “عاصمة الكتاب العالمية” في أبريل 2021. وحتى ذلك الحين، فإن الأعمال التحضيرية جارية. لطالما كان التعليم من أولويات مجلس مدينة تبليسي، لذلك يسعدني أننا بدأنا المشروع بالأنشطة المخطط لها خصيصًا لأطفال المدارس. وبحلول نهاية العام المقبل، سيتم إثراء مكتبات جميع مدارس تبليسي العامة بكتب جديدة و سيكون الطلاب قادرين على التعرف على الأدب المثير للاهتمام” – قال أندريا باسيليا، نائب عمدة تبليسي.

وفقًا لنينيا ماتشاراشفيلي، مديرة جمعية المكتبات متعددة الوظائف بقاعة مدينة تبليسي ومشروع “تبليسي – عاصمة الكتاب العالمية 2021″، فإن ملء مكتبات المدارس العامة في تبليسي بالكتب الجديدة هو أحد المكونات الرئيسية للمشروع.

“سيتم تنفيذه على عدة مراحل وسيشمل جميع المدارس الحكومية. إن مشروع “قسيمة الكتاب”مهم لكل من تلاميذ المدارس والناشرين المحليين الذين تضرروا بشدة من الوباء ” – تقول نينيا.

وفي الوقت نفسه، وفقًا لجوانزا جوبافا، نائب رئيس الجمعية الجورجية لناشري الكتب وموزعيها، كان تجديد صندوق الكتب في المكتبات دائمًا أولوية بالنسبة للرابطة الجورجية لناشري الكتب والموزعين.

“نحن نوفر الكتب للمكتبات الإقليمية الجورجية منذ سنوات. منحنا هذا المشروع فرصة فريدة لملء مكتبات مدارس تبليسي هذه المرة. سيسمح لنا ذلك بجعل الأدب الجورجي أو العالمي الحديث والمدرسة والعملية الأدبية الحديثة في متناول آلاف الأطفال ومعلميهم، وتحويل مكتبة المدرسة إلى مساحة أكثر جاذبية للطلاب، حيث سيجلب الكتاب الجديد بالتأكيد قراء جدد” – قالت جوانزا.

عاصمة الكتاب العالمية – 18 عاما من تعزيز القراءة

وفقًا لقرار منظمة اليونسكو في أكتوبر 2019، تتسلم تبليسي، عاصمة جورجيا، مكانة “عاصمة الكتاب العالمية 2021″، في 23 أبريل 2021، من كوالالمبور، عاصمة ماليزيا “عاصمة الكتاب العالمية 2020”.

في إطار المشروع، تم التخطيط لتنفيذ أكثر من 100 مشروع تعليمي ومعرفي للجماهير والأطفال خلال عام واحد.

“عاصمة الكتاب العالمية” لليونسكو هي مشروع واسع النطاق، تم إطلاقه في عام 2002 بقرار من المؤتمر العام لليونسكو. يهدف إلى تعزيز الكتب والقراءة، وتعزيز صناعة الكتاب وجميع المجالات ذات الصلة، وتعزيز المؤلفين المعاصرين والمترجمين و المكتبات والناشرين.

تابع أيضًا: اليونيسكو تسمي تبليسي عاصمة العالم للكتاب عام 2021

المصدر: هلا جورجيا - بلدية تبليسي

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى