فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار دولية

إلهام علييف: سيبدأ ضخ الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا عبر جورجيا في غضون أشهر قليلة

وفقاً لبيان الرئيس الأذربيجاني (إلهام علييف) إلى وسائل الإعلام المحلية، سيبدأ ضخ الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا عبر جورجيا في غضون بضعة أشهر، رغم ازمة كورونا العالمية.


نقلاً عن وكالة أذرتاج للأنباء، حضر رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف اليوم حفل نقل بنية منصة التنقيب لحقل “كاراباغ” إلى البحر والمقام في مصنع حيدر علييف للأساسات العميقة بالعاصمة باكو.

ويقول علييف: “بالطبع، تركيزنا الرئيسي الآن هو استكمال ممر الغاز الأذربيجاني الجنوبي. هذا المشروع يتم تنفيذه بنجاح أيضا. وقد تم بالفعل الانتهاء من المرحلة الرابعة والأخير – “TAP”. لذلك، أعتقد أنه في غضون أشهر قليلة، وبمبادرة من أذربيجان ونتيجة للتعاون الدولي على نطاق واسع، سيتم الانتهاء من بناء ثلاثة خطوط أنابيب غاز مترابطة بطول 3500 كيلومتر وسيتم الانتهاء من تزويد الغاز الأذربيجاني إلى المنطقة الأوروبية. وبالتالي ، سيتم تشغيل ممر الغاز الجنوبي بكامل طاقته.

قال علييف “هذا حدث مهم وتاريخي للغاية بالنسبة لنا لأنه يوفر فرصة لتطوير حقل شاه دنيز بشكل كامل. فبدون مشروع ممر الغاز الجنوبي، ربما ظلت سياسة الطاقة الأذربيجانية غير مكتملة”.

الغاز الأذربيجاني.. إلى خمس دول أوروبية

ويضيف الرئيس: “ومع ذلك، فإن سياستنا في مجال الطاقة اليوم تضمن بالكامل مصالح البلاد. حيث سيوفر حقل شاه دنيز الغاز الطبيعي لأذربيجان والدول الشريكة لمدة 100 عام أخرى على الأقل. في نفس الوقت، سيتم توريد الغاز الطبيعي من حقل شاه دنيز إلى جورجيا وتركيا وبلغاريا واليونان وإيطاليا”.

“إذا كان لدى ألبانيا شبكة غاز طبيعي، فستصبح ألبانيا أيضًا شريكنا الطبيعي وسنكون قادرين على تصدير الغاز هناك أيضًا”. – يقول الرئيس الأذربيجاني.

ويضيف علييف: “ينطلق العمل البحري في حقل “كاراباغ” اليوم. هذه مرحلة مهمة للغاية في تطوير المجال النفطي لبلادنا. تم بناء هذا المرفق الضخم من قبل متخصصين اذربيجانيين في وطننا”.

“واليوم تعود أذربيجان إلى حقل “كاراباغ” الذي تم التخلي عنه في التسعينيات و بنية منصة التنقيب الضخمة هذه دليل واضح على ذلك”.

جديراً بالذكر أن رئيس وزراء جورجيا، جيورجي جاخاريا،  قد حضر مع الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، والرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تدشين الخط الرئيسي تاناب TANAP في 4 ديسمبر الماضي.

تابع أيضًا: جورجيا تحصل على مليار متر مكعب من الغاز عبر خط أنابيب تاناب TANAP

المصدر: هلا جورجيا - أذرتاج

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى