تاريخ ومتاحف

أول صور لـ قبر الملكة تمارا ” جورجي خاتون ” المكتشف حديثًا في تركيا

أول صور لشواهد قبر الملكة تمارا المعروفة باسم ” جورجي خاتون ” ، والتي عثر عليها المنقبون عن الآثار  مؤخرا في مدينة أرضروم شمال شرقي تركيا؛ نشرها سفير جورجيا لدى تركيا ، جورج جانجافا.

سفير جورجيا نشر الصور بعد أن التقطها من موقع شواهد القبور التي تعود إلى جورجي خاتون وابنها السلطان علاء الدين كيقباد الثاني .

وقال سفير جورجيا “حصرياً من أرضروم ، من حسن حظي أنني زرت قبر جورجي خاتون وابنها السلطان علاء الدين كيقباد الثاني المكتشف حديثًا .. أنا متأكد من أن التراث الثقافي المشترك لجورجيا وتركيا يحمل أهمية كبيرة “.

في وقت سابق أعلنت السفارة الجورجية في أنقرة، عن اكتشاف علماء الآثار على قبر يعتقد أنه للملكة تمارا، في منطقة باسينلر بمدينة أرضروم التركية، حيث وُجدت  توابيت يرجح أنها تعود إلى السلطان علاء الدين كيقباد الثاني، وأمه الملكة تمارا “جورجي خاتون”.

عملة معدنية غامضة تقود للكشف عن قبر الأميرة تمارا في تركيا


يشار إلى أن تمارا هي ابنة الملكة روسدان وحفيدة الملكة الأسطورية تمارا من سلالة باغراتيوني، التي حكمت جورجيا في القرون الوسطى، وتزوجت تمارا السلطان السلجوقي كيخسرو الثاني من تمارا إبان الحروب بين المغول والسلاجقة.

ورغم صغر سنها إلا أن تمارا استطاعت أن تحتل مكانة مميزة عند زوجها السلطان وشعبه أيضاً، وعُرفت بدورها الفعال في قصر السلطان آنذاك، حتى أطلق عليها (Gürcü Hatun) أي السيدة الجورجية باللغة التركية.


المصدر : هلا جورجيا - فيسبوك - سفارة جورجيا لدى تركيا

yorktowers
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق