فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
علوم وتكنولوجيا

حين صمت البشر تعالى صوت الأرض 3 أضعاف وانخفض الضجيج الزلزالي

لاحظ علماء الجيولوجيا انخفاض الضجيج الزلزالي في القشرة الأرضية إلى نحو الثلث تقريبا، وتعالى صوت الأرض ثلاث أضعاف وذلك بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا، التي تسببت بشلل في الحياة العامة بمعظم دول العالم.

الضجيج الزلزالي ينخفض إلى الثلث

يقول توماس لوكوك، عالم الزلازل في المرصد الملكي البلجيكي بالعاصمة بروكسل، إن الاهتزازات في قشرة الأرض تنشأ نتيجة الأحداث الطبيعية مثل الزلازل والبراكين، كما أنها تتأثر بحركة المركبات والآلات الصناعية ويعرف باسم الضجيج الزلزالي.

ويوضح لوكوك، أن حركة المركبات والآلات الصناعية تنجم عنها حركة في قشرة الأرض تشبه حركتها أثناء الزلازل ولكن بدرجة أقل بكثير.

ومع انتشار جائحة فيروس كورونا في العالم قلّت حركة المركبات والآلات الصناعية بفعل التدابير المشددة التي اتخذتها الدول وسياسات الحجر الصحي والعزل المنزلي لمليارات السكان على الكوكب.

أكبر حجر صحي في تاريخ البشرية .. الاتحاد الأوروبي يغلق حدوده ويعزل 747 مليون مواطن

وعلى الرغم من عدم شعورنا بظاهرة الضجيج الزلزالي أثناء حركة السيارات أو الآلات الصناعية في مكان ما بعينه، إلا أنها عندما تتحد ينتج عنها ضوضاء زلزالية تسمى صوت الأرض..

صمت كورونا رفع صوت الأرض

يؤكد الجيولوجيون أن هدوء الاهتزازات الناجم عن قلة حركة المركبات والآلات الصناعية، يعزز من جهود رصد الزلازل والهزات الأرضية والأنشطة البركانية، فالاهتزازات التي يسببها الإنسان قد تكون بنفس قوة الاهتزازات الأرضية الطبيعية، عندها يصعب تمييز سبب الارتدادات إذا كانت ناتجة عن هزات أرضية أو مجرد صوت الأرض.

ومع توقف الاهتزازات الميكانيكية وهجر البشر المركبات والآلات ولزموا منازلهم، بات من السهل رصد الزلازل والهزات الأرضية والأنشطة البركانية، وبالتالي أصبح يمكن التنبؤ بمثل هذه الأحداث بشكل أكثر دقة.

وتظهر بيانات المرصد الملكي البلجيكي، انخفاض الضجيج الزلزالي الذي يسببه الإنسان إلى الثلث تقريبا، وذلك بفضل التدابير الرامية إلى كبح انتشار وباء كورونا، كإغلاق المدارس والمطاعم والأماكن العامة، والقيود الصارمة على التنقل والسفر.

وقد عزز الارتفاع الحالي في صوت الأرض حساسية معدات المرصد، وحسن من قدرتها على اكتشاف الموجات في نفس نطاق التردد العالي مثل الضوضاء، وبات مقياس الزلازل السطحي بالمنشأة حساسا تقريبا للزلازل الصغيرة وانفجارات المحاجر.

وأكد لوكوك ، الذي يخطط فريقه لبدء اختبار ذلك ، أن انخفاض الضوضاء الزلزالية التي يسببها الإنسان يمكن أن يعزز حساسية أجهزة الكشف للموجات الطبيعية بترددات مماثلة، سواء كانت زلازل ضعيفة أو بعيدة أو الضجيج الزلزالي المتولد عن حركة الرياح والمحيطات.

صوت الأرض يرتفع بسبب فيروس كورونا ويقل الضجيج الزلزالي

صوت الأرض يسمع بوضوح في أوروبا وأميركا

علماء الزلازل البلجيكيون ليسوا الوحيدين الذين لاحظوا آثار الإغلاق على ارتفاع صوت الأرض، فالباحثون في مجال الجيوفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا، لاحظوا ذلك أيضا، كذلك رصدت هيئة المسح الجيولوجي البريطانية انخفاضا في مستويات الضجيج الزلزالي مع انخفاض النشاط البشري بالتزامن مع الحجر الصحي في بريطانيا، ولوحظت اتجاهات مماثلة فى باريس ولوس أنجلوس وأوكلاند

أما في نيويورك تم رصد أعلى تردد لقياس صوت الأرض ، في ظل الصمت المطبق المسيطر على المدينة الأكثر تضرراً في العالم والتي سجلت حتى اليوم وحدها ما يفوق 250 ألف إصابة و 20 ألف حالة وفاة.

آخر أخبار فيروس كورونا حول العالم .. محدث تلقائيا لحظة بلحظة

أشار عالم الزلازل، ستيفن هيكس، إلى أن الأسابيع الأخيرة شهدت انخفاضا فى متوسط ​​مستوى الضجيج الزلزالي أثناء النهار، وتعكس بيانات من مقياس الزلازل البريطانى للمسح الجيولوجى بالقرب من الطريق السريع M4 حركة مرور أقل على الطرق.

وأوضح آندي فراسيتو ، عالم الزلازل في مؤسسة أبحاث الزلازل في العاصمة الأمريكية واشنطن، أنه في حال استمرت عمليات الإغلاق في الأشهر المقبلة ، فقد تكون أجهزة الكشف الموجودة في المدن حول العالم أفضل من المعتاد في اكتشاف مواقع الهزات الارتدادية للزلازل بينما يمكن لأجهزة الرصد البدائية تسجيل صوت الأرض .

نقمة كورونا .. نعمة لعلماء المراصد

ويمكن أن يفيد انخفاض الضوضاء الزلزالية أيضا علماء الزلازل الذين يستخدمون اهتزازات الخلفية التي تحدث بشكل طبيعي ، مثل تلك الناتجة عن تحطم أمواج المحيط ، لاستكشاف قشرة الأرض، نظرًا لأن النشاط البركاني وتغير جداول المياه يؤثران على سرعة انتقال هذه الموجات الطبيعية ، ويمكن للعلماء دراسة هذه الأحداث من خلال مراقبة الوقت الذي تستغرقه الموجة للوصول إلى الكواشف الخاصة بهم.

من جانبها، قالت عالمة الزلازل سوزان هوغ من هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية، إن القراءات منطقية وهى أقرب إلى مستويات الليل فى أى مدينة معينة، وإذا بقى الجميع تقريبا فى المنزل ولم يتحركوا، فإن مستويات الضجيج الزلزالي أثناء النهار ستقترب من مستويات الليل المعتادة.

ومع ذلك، لن ترى جميع محطات رصد الزلازل تأثيرا واضحا مثل ذلك الذي لوحظ في بروكسل ولندن، كما تقول إميلي ولين، عالمة الجيولوجيا في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، بمدينة نيو مكسيكو؛ لأن العديد من محطات رصد الزلازل والاهتزازات الأرضية تقع في المناطق النائية أو الآبار العميقة لتجنب الضوضاء الزلزالية البشرية.

شاهد بالفيديو : صوت الأرض وبقية أصوات كواكب النظام الشمسي ، ستذهلك الأصوات:

يشار إلى أن معظم سكان كوكب الأرض يخضعون لإجراءات الحجر الصحي أو العزل الذاتي الاحترازي؛ للحد من تفشي وباء فيروس كورونا التي أصابت نحو مليوني ونصف شخص وقتلت أكثر من 173 ألف إنسان، أكثرهم من الولايات المتحدة وأوروبا والصين.

الحجر الصحي و حظر التجول والعزل الذاتي .. مفاهيم في زمن الكورونا


بالإضافة إلى الأصوات الغريبة التي تصدرها الأرض ، فالسماء تصدر أصواتا غريبة أيضا

فمنذ عام 2008، وربما في وقت سابق، سمع الناس من مختلف أنحاء العالم صوتا عاليا جدا قادما من السماء؛ ويشبه هذا الصوت المخيف صوت البوق. فقد نشر العشرات حول العالم مقاطع فيديو لهذه الأصوات الغريبة التي لا نعرف مصدرها تماما حتى الآن.

وهذا سيكون حديثنا في التقرير القادم .. تابعونا

المصدر: هلا جورجيا - مجلة نيتشر

yorkTowers
قناة فيديو هلا TV

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق