اقتصاد وأعمال

صندوق النقد الدولي يشيد بنجاح الإصلاحات المالية في جورجيا

أشاد صندوق النقد الدولي بنجاح الإصلاحات المالية التي أجرتها جورجيا خلال الأعوام السابقة، داعياً الحكومة الجورجية إلى مواصلة تلك الإجراءات من أجل بيئة اقتصادية أفضل.

صندوق النقد الدولي أشار إلى الإصلاحات المالية في تقرير التوقعات الاقتصادية الإقليمية تحت عنوان “الدروس المستفادة من الإصلاحات المالية في جورجيا”، ولفت إلى دورها في تحسين مناخ الأعمال، والحد من الفساد، إلى جانب مساهمتها في تعزيز فعالية السياسة المالية.

أصدر صندوق النقد الدولي تقريره بعد اختتام زيارته إلى جورجيا الشهر قبل الماضي ، حيث زار تبليسي خلال الفترة من الـ 11 حتى الـ 17 من سبتمبر/ أيلول ، وفد رفيع المستوى من الصندوق كان على رأسه السيدة / مرسيدس فيرا مارتن نائب رئيس صندوق النقد الدولي في واشنطن ” العاصمة الأمريكية” .

تقرير صندوق النقد الدولي

التقرير تتبع الإصلاحات التي أجرتها جورجيا منذ عام 2003، مستهدفة القطاع العام والمؤسسات المالية، وأبرز تلك الإصلاحات، اتخاذ تدابير مشددة لمكافحة الفساد، واعتماد قانون جديد للميزانية، يعزز الإطار المالي على المدى المتوسط ​​من خلال توحيد تشريعات الموازنة، وتوحيد الميزانيات المركزية والمحلية، وتسريع عمليات الموافقة على الميزانية وتنفيذها.

بالإضافة إلى ما سبق، استندت الإصلاحات المالية إلى تبسيط السياسة الضريبية وتعزيز الإدارة الضريبية مع إدخال خدمات دافعي الضرائب للحكومة الإلكترونية والمشتريات وتحسين تغطية المخاطر المالية وتحليلها والإبلاغ عنها.

صندوق النقد الدولي اقترح في تقريره  مزيدا من الإصلاحات مثل تحسين الرقابة وإدارة الاستثمارات العامة والمؤسسات المملوكة للدولة بما يتماشى مع توصيات تقييم إدارة الاستثمارات العامة، وتحديث السياسة الضريبية وإدارة الإيرادات للمساهمة في ضمان إيرادات مستدامة.


تابع ما قالته مديرة صندوق النقد الدولي السابقة السيدة الفرنسية الرائعة كريستين لاجارد خلال فترة زياراتها المتكررة إلى جورجيا:

مدير عام صندوق النقد الدولي .. تبليسي على الطريق السريع لأوروبا


تجدر الإشارة إلى أن جورجيا تحتل المرتبة السابعة من بين 190 دولة حول العالم، في مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال، متقدمة على دول كبرى مثل المملكة المتحدة والسويد والنرويج، حسب أحدث تقارير البنك الدولي.

البنك الدولي: جورجيا الأولى عالميا في 3 مؤشرات لـ ممارسة الأعمال 2020

Bivili
المصادر : هلا جورجيا - تقارير صندوق النقد الدولي

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق