أخبار دولية

اكل النمل “شفاط النمل” في قفص اتهام فيروس كورونا 2019nCoV

يعكف علماء العالم على التوصل إلى العائل الوسيط المتسبب في نقل فيروس كورونا إلى البشر وإحداث حالة الوباء العالمي المخيفة. فبعد الخفافيش ومن وراءها الثعابين ، يقبع الآن حيوان اكل النمل أو ما يعرف باسم شفاط النمل الحرشفي (البانغولين) في قفص الاتهام بعد دراسات صينية ترجح أن يكون هو العائل الوسيط.

خاصة أنه الحيوان الحرشفي الأشهر على طاولات بيع الحيوانات الحية في سوق ووهان “مركز تفشي وباء كورونا الجديد” ويصاد عالميا لتهريبه إلى الصين رغم حظر صيده كونه أحد الكائنات المهددة بالانقراض.

آكل النمل “شفاط النمل” في قفص الاتهام

قال علماء صينيون إن حيوانات اكل النمل “شفاط النمل” الحرشفي المهددة بالانقراض قد تكون الحلقة التي سهلت انتشار فيروس كورونا الذي تسبب بوفاة 814 شخصا، وإصابة 37556 حالة في الصين.

وأوضح باحثون من جامعة “ South China Agricultural ” الصينية أن هذه الثدييات قد تكون “مضيفة وسيطة محتملة”، حسب ما أعلنت الجامعة في بيان يوم الجمعة الماضية.

وبعد اختبار أكثر من 1000 عينة من حيوانات برية، وجد علماء من الجامعة أن تسلسلات جينوم الفيروسات الموجودة لدى حيوانات آكل النمل الحرشفي مطابقة بنسبة 99 % لتلك الموجودة لدى المصابين بفيروس كورونا.

فيروس كورونا nCoV-2019 – أعراض كورونا وطرق العدوى والوقاية

أحد باحثي الصين يشرح تسلسل الجينوم لحيوانات اكل النمل أو شفاط النمل الحرشفي مسببة فيروس كورونا ncov2019

اكل النمل “شفاط النمل” المهدد بالانقراض

ويعتبر آكل النمل الحرشفي من بين أكثر الأنواع التي يتم الاتجار بها، وقد أخذ أكثر من مليون من هذه الحيوانات من الغابات الآسيوية والإفريقية في العقد الماضي، وهي تباع في الصين وفيتنام حيث يتم استخدام حراشفها في الطب التقليدي، كما تُعرض لحومها للبيع في السوق السوداء.

وفي يناير، حظرت الصين مؤقتا بيع الحيوانات البرية حتى تتم السيطرة على الفيروس الذي يرجح العلماء أنه انتقل من حيوان إلى إنسان في أحد أسواق مدينة ووهان بوسط الصين في ديسمبر 2019.

فيروس كورونا nCoV-2019 : إعلان حالة الطوارئ العالمية .. ماذا يعني ذلك؟

Bivili
حيوان البانغولين " آكل النمل - أو شفاط النمل " الحرشفي - وجبة تنافسية في أسواق الحيوانات الحية في ووهان - الصين
حيوان البانغولين ” آكل النمل – أو شفاط النمل ” الحرشفي – المهدد بالانقراض – وجبة تنافسية في أسواق الحيوانات الحية في ووهان – الصين

بريطانيا و هونج كونج .. دراسات ليست كافية

في الوقت ذاته، حذر ديريك فايفر، أستاذ الطب البيطري بجامعة سيتي في هونغ كونغ، من أن الدراسة لا تزال بعيدة عن إثبات أن حيوانات اكل النمل “شفاط النمل” قد نقلت الفيروس.

وقال ديريك: “إنه لا يمكن استخلاص استنتاجات أكثر تحديدًا إلا إذا قارنت انتشار الفيروس بين الأنواع المختلفة بناءً على عينات تمثيلية، وهي بالتأكيد ليست كذلك”.

كما أوضح جيمس وود أستاذ الطب البيطري في جامعة كامبريدج، أن مجرد التشابه بين سلاسل الجينوم للفيروسات “ليس كافيا”، وأن النتائج قد تكون ناجمة عن التلوث “من بيئة شديدة التعرض” لهذا الفيروس.

من جانبه أشار جوناثان بيل أستاذ علم الفيروسات الجزيئية في جامعة نوتنغهام  إلى وجود حاجة ملحة لرؤية كل البيانات الوراثية لاكتشاف مدى ارتباط فيروسات الإنسان وحيوانات اكل النمل “شفاط النمل” الحرشفي.

حيوان اكل النمل أو شفاط النمل الحرشفي قد يكون العائل الوسيط مسبب مرض فيروس كورونا الجديد ncov2019
حيوان اكل النمل أو شفاط النمل الحرشفي قد يكون العائل الوسيط مسبب مرض فيروس كورونا الجديد ncov2019

تابع القراءة حول فيروس كورونا والشائعات المنتشرة حوله :

نظريات المؤامرة وأشهر 10 شائعات .. تطارد فيروس كورونا NcOV-2019

المصدر : هلا جورجيا - جامعة ويست تشاينا - وكالات أنباء
شاركنا برأيك .. وساهم في نشر المحتوى عبر فيسبوك و تويتر
Like
Love
Haha
Wow
Sad
Angry

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق