14 Apr 2021, 5:03 AM (GMT)

فيروس كورونا حول العالم

138,027,522 إصابة
2,972,102 وفاة
111,059,848 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية لوائح السفر إلى جورجيا من 1 فبراير تحت الشروط الوبائية
أخبار العالم

سلالة كورونا الجديدة: اجتماع عاجل لمجلس الاتحاد الأوروبي.. بعد ظهور 12 إصابة في أوروبا خارج المملكة المتحدة

أدى ظهور حالات مصابة بـ “سلالة كورونا الجديدة” خارج حدود المملكة المتحدة، لدعوة مجلس أوروبا لاجتماع طارئ، في ضوء سرعة انتشارها وعدم اليقين بشأن تأثير اللقاح عليها.


جاء تصريح وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، حول فقدان السيطرة على انتشار سلالة كورونا الجديدة في بريطانيا، بالتوازي مع ظهور حالات إصابة بالسلالة الجديدة خارج حدود المملكة المتحدة، أثار حالة من التحفظ لدى دول الاتحاد الأوروبي، التي ترزح تحت ثِقل الأعداد المضطردة في إصابات كورونا في القارة الأوروبية، منذ بدء موجة كورونا الثانية.

سرعة الانتشار الرهيبة للسلالة الجديدة، ذات التأثير الأكبر بنسبة 70% من مثيلاتها، دعت الاتحاد الأوروبي للدعوة لعقد اجتماع طارئ لمجلس الاتحاد اليوم الاثنين في الثانية عصرا بتوقيت تبليسي.

ومن المزمع في الاجتماع أن تُصدر هيئة الأدوية الأوروبية توصيتها باعتماد لقاح كورونا من إنتاج “فايزر – بيونتك” رسميا لدول الاتحاد الـ 27.

ووفقا لهانكوك، فإن سلالة كورونا الجديدة أسرع انتشارا، وإن لم يثبت أنها أكثر خطورة، وأن الطريقة الوحيدة الفعالة هي رفع القيود في المملكة المتحدة للمستوى الرابع؛ والتي عندها، على كل مواطن التعامل كما لو كان مصابا بالفعل.

وكانت وزارة الصحة البريطانية قد رفعت في 15 ديسمبر الجاري مستوى القيود المفروضة على العاصمة لندن ومقاطعات غرب إنجلترا للمستوى الثالث.

سلالة كورونا الجديدة في أوروبا

وكان الفرع الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، قد أعلن مساء أمس عن رصد 11 إصابة بـ سلالة كورونا الجديدة، رصدت الدنمارك منها 9 حالات، وأعلنت هولندا وإيطاليا عن حالة إصابة بها في كل منهما.

أما خارج حدود الاتحاد، فقد رصدت استراليا، وجنوب إفريقيا حالات إصابة بالسلالة الجديدة

ووفقا لصحيفة الجارديان، قال وزير الصحة الألماني، ينس سبان، بأن لقاح كورونا سيكون فعالاً ضد سلال كورونا الجديدة، وفقا لمعلومات علماء الأوبئة الألمان.

ويّذكر أنه، وبشكل منفرد، أغلقت ألمانيا حدودها الجوية وحظر رحلات الطيران مع المملكة المتحدة. القرار نفسه اتخذته أيرلندا وبلجيكا وفرنسا وهولندا وإيطاليا وتركيا وبلغاريا.

ومن المقرر في اجتماع مجلس أوروبا اليوم، برئاسة دونالد توسك، اتخاذ قرارات حاسمة وعاجلة احترازية، بغية وقف انتشار سلالة كورونا الجديدة في دول الاتحاد الأوروبي.

شاهد | تصريحات مات هانكوك حول السلالة الجديدة:

المصدر: هلا جورجيا - وكالات أنباء

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى