رمضان 2020 في زمن الكورونا

رمضان 2020 | رمضان حول العالم (7) رمضان في بروناي .. السلطان يطبخ للشعب

أجواء روحانية هادئة تسود أيام شهر رمضان 2020 في أغنى دولة إسلامية لا يتجاوز عدد سكانها نصف مليون نسمة، يعيشون على مساحة 5,765 كم مربع ممتدة على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو في جنوب شرق آسيا، تعرف عبر سلسلة رمضان حول العالم على رمضان في بروناي أو “دار السلام”.

رمضان 2020 – رمضان حول العالم

الحلقة السابعة – رمضان في بروناي

كيف وصل الإسلام إلى بروناي؟

تختلف الرويات حول بداية وصول الدين الإسلامي إلى سلطنة بروناي التي نشأت في القرن السابع، إلا أن عددا من الأثار تشير إلى أن الإسلام مورس في الجزيرة منذ القرن الـ12، ومن بين الآثار شواهد قبور وجدت في مقابر إسلامية متعددة في بروناي، وخاصة شاهد القبر الذي وجد في مقبرة رانجاس لمسلم صيني اسمه بو كينج شو مينه، حيث دفن هناك سنة 1264.

ويرجح أن يكون الإسلام قد وصل لأول مرة إلى سلطنة بروناي عن طريق التجار القادمين من الجزيرة العربية وبلاد فارس والهند والصين، لكنه انتشر بوتيرة متسارعة بعدما تحولت البلاد رسميا إلى الإسلام في القرن الـ15، عندما تولى محمد شاه السلطنة وكان مسلما ينحدر من عرقية الملايو.

اليوم يعد الإسلام هو الدين الرسمي في دار السلام، ويعتنق 78% من السكان الدين الإسلامي، وينحدر أغلبهم من عرقية الملايو، بينما ينحدر بقية مسلمي بروناي من السكان الأصليين ومن الصينيين الذين تحولوا إلى الإسلام، وبروناي من أكثر الدول الإسلامية ارتباطا بتعاليم الشريعة الإسلامية، ولشهر رمضان في هناك قدسية استثنائية خاصة.

رمضان في بروناي

تغلب الأجواء الهادئة على شهر رمضان حول العالم بسبب تأثير جائحة فيروس كورونا، لكنها في بروناي تكون أجواء روحانية هادئة كل عام وليس في رمضان 2020 فحسب، وذلك يعود إلى قلة عدد السكان وطبيعة البلاد الساكنة على مدار اليوم وطوال العام، وكما أن لكل المجتمعات الإسلامية تقاليد رمضانية متوارثة، فإن لسكان سطلنة بروناي طقوسا مميزة خلال رمضان، أهمها:

إجازة رسمية أول يوم رمضان

يعتبر أول يوم في شهر رمضان إجازة رسمية في بروناي احتفاء بقدوم الشهر الفضيل، كما يتم تخفيض ساعات العمل خلال الشهر.

إغلاق المتاجر والمطاعم طوال النهار

يغلق سكان بروناي محلاتهم التجارية طوال فترة الصيام التي تبلغ 12 ساعة، ويتم فتحها مساء، في تقليد يهدف إلى الحفاظ على قدسية شهر رمضان، كما يتم منع الخمور في الفنادق على مدار الشهر.

المسلمون وغير المسلمين يصومون رمضان

نظرا لاعتناق معظم سكان بروناي الإسلام، فإن غير المسلمين غالبا ما يشاركون المسلمين صيام رمضان احتراما لقدسية الشهر، في لوحة ملئية بالتسامح والتضامن فيما بين المسلمين وأصحاب الديانات الأخرى.

فرض غرامة مالية على المسلمين غير الصائمين

تفرض سلطات بروناي غرامة مالية على المسلمين الذين يأكلون ويشربون أو يدخنون في الأماكن العامة خلال شهر رمضان، وهذه الغرامة تفرض على المسلمين فقط خلال رمضان.

طبول وشعلة الإفطار ومدفع السحور

يتم قرع الطبول الضخمة خلال شهر رمضان عندما يحل موعد الإفطار كما تطلق شعلة ذاته صوت عال، فيما يُطلق صوت المدفع لتنبيه الناس وإيقاظهم على السحور بدلا من المسحراتي، وتستخدم الطلقات المدفعية أيضا عند الإعلان عن اول ايّام الشهر الفضيل.

تناول وجبة الإفطار الرئيسية بعد صلاة التراويح

اعتاد شعب بروناي على تناول وجبة خفيفة عندما يرفع آذان المغرب، بعدها يتوجهون إلى المساجد لأداء صلاة المغرب ثم التراويح ثم يعودون إلى منازلهم لتناول وجبة الإفطار الرئيسة.

الأرز طبق أساسي

لا تخلو مائدة الإفطار في بروناي من الأرز خاصة أرز ليلى الذي تشتهر البلاد بزراعته، إلى جانب اللحوم والأسماك والشوربة، مع المعجنات والبقوليات.

قراءة القرآن في مجالس جماعية

يحرص سكان بروناي على قراءة القرآن الكريم في مجالس جماعية سواء كانت داخل الأسرة الواحدة، أو في التجمعات بعد صلاة التراويح، يحث يلتفون نحو حلقات في المساجد ويقرأ كل شخص سورة من سور القرآن ليختموا جزءا كاملا يوميا.

مشاركة السلطان في التجمعات والسحور

من العادات الموروثة في سلطنة بروناي خلال شهر رمضان، حضور السلطان حسن البلقية للاحتفالات الدينية في المسجد الكبير مع وزراء الحكومة والمسؤولين، والمصلين من عامة الشعب، كما أنه يشارك في إعداد وجبات السحور، التي يقدمها المسجد للمصلين، ويلتقي المصلين بشكل دائم خلال أداء صلاة التراويح في مسجد السلطان عمر علي سيف الدين، المعروف بالمسجد الذهبي، وهو من أشهر المساجد في البلاد والعالم.

يوم 27 رمضان إجازة رسمية

يوم 27 رمضان هو يوم مميز في سلطنة بروناي، فهو يوم عطلة رسمية للجميع، بمناسبة ذكرى نزول القرآن الكريم ولية القدر، وفي ذلك اليوم يحرص الجميع على إحياء تلك المناسبة بدعوة بعضهم البعض وقراءة القرآن في حلقات جماعية.

رمضان 2020 في بروناي

بدأت بروناي صيام شهر رمضان 2020 يوم السبت 25 أبريل الجاري خلافا لكثير من الدول الإسلامية التي بدأت الصيام يوم الجمعة 24 أبريل، وفي ظل تفشي وباء كورونا في العالم قررت  سلطات بروناي إغلاق المساجد و  حظر الأسواق الشعبية الرمضانية في رمضان 2020، إلى جانب أكشاك الطعام المنتشرة على الطرق كونها مناطق مزدحمة عادة في رمضان.

وعوضا عن السوق الرمضانية الشعبية في رمضان 2020، تم انشاء سوقا افتراضية عبر شبكة الانترنت ، يمكن للشركات والتجار التسجيل فيها الكترونيا، وعرض منتجاتهم وخدماتهم امام الجمهور، بذلك لا يخسرون موسم رمضان 2020 ، كما يحصل المشتري على ما يشاء من متطلبات دون أن يكسر قوانين التباعد أو أن يعرض نفسه لخطر الإصابة بفيروس كورونا.

شاهد | عادات وتقاليد رمضان في بروناي ما قبل الكورونا:


شاهد أيضًا الحلقة السابقة | رمضان 2020| رمضان حول العالم (6) رمضان في جنوب إفريقيا.. لوحة فنية متجانسة


تابع الحلقة الأولى: رمضان 2020 | رمضان حول العالم (1) رمضان في البرازيل .. وإحياء التراويح عبر الإنترنت

تابع الحلقة الثانية: رمضان 2020 | رمضان حول العالم (2) رمضان في الكاميرون .. بين مخاوف كورونا وأحلام الفقراء

تابع الحلقة الثالثة: رمضان 2020 | رمضان حول العالم (3) رمضان في الصين “باتشاي” وتقاليد خاصة رغم كورونا

تابع الحلقة الرابعة: رمضان 2020| رمضان حول العالم (4) رمضان في ألبانيا ..ليلة قدر ينتظرها المسيحيون

تابع الحلقة الخامسة: رمضان 2020| رمضان حول العالم (5) رمضان في كندا .. الآذان يصدح عبر المكبرات لأول مرة

المصادر : هلا جورجيا - سكوب

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى