فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
رمضان 2020 في زمن الكورونا

رمضان 2020| رمضان حول العالم (5) رمضان في كندا .. الآذان يصدح عبر المكبرات لأول مرة

كغيرهم من 1.8 مليار مسلم في رمضان حول العالم، يعيش مسلمو كندا أجواء رمضان 2020 تحت ظروف استثنائية بسبب أزمة فيروس كورونا، فمن إغلاق المساجد وحظر أداء العبادات خلال رمضان في كندا إلى إلغاء موائد الإفطار الجماعية والتجمعات للحفاظ على سلامة الجميع.

رمضان 2020 – رمضان حول العالم

الحلقة الخامسة – رمضان في كندا

المسلمون في كندا

يعيش في كندا أكثر من مليون مسلم يشكلون نسبة 3% من إجمالي عدد سكان البلاد، والإسلام هو ثاني أكبر دين بعد المسيحية، ومعظم المسلمين هم من السنة، و يتركزون في مقاطعتي أونتاريو وكيبيك، وتشكل نسبة المسلمين في مدينة تورنتو 7.7% من إجمالي عدد السكان، و6% في مونتريال الكبرى، و5.5% في أوتاوا، ويوجد مجتمعات إسلامية في فانكوفر، وكالجاري، وإدمونتون، ووندسور، وغيرها من المدن الكندية.

ومعظم مسلمي كندا هم من المهاجرين الذين جاؤوا من جنوب وغرب أوروبا، ومنطقة البحر الكاريبي وشمال أفريقيا والشرق الأوسط وشبه القارة الهندية، وينعم المسلمون بحرية ممارسة شعائرهم الدينية وتقبل المجتمع، ففي كل مدينة توجد مساجد وجمعيات ومدارس إسلامية.

تقول إحصائية رسمية، أن 83% من المسلمين في كندا فخورون بكونهم كنديون ويعتزون بجنسيتهم.

وخلال شهر رمضان في كندا، يجد المسلمون قبولا واحتراما لكافة شعائرهم الدينية خلال الشهر الفضيل، ويحترم المجتمع المحرمات من الطعام والشراب مثل أكل لحم الخنزير وعدم شرب الكحوليات، وتنتشر العديد من المطاعم والمحلات التي تبيع اللحوم الحلال المتوافقة في طريقة ذبحها مع تعاليم الشريعة الإسلامية.

حكومة كندا .. التعايش السلمي والتسامح الديني

ليس بجديد على الشعب الكندى والذي يختلف كثيراً عن الشعب الأمريكي المجاور حيث يعيش الكنديون في هدوء وتسامح، والتسامح الديني في كندا سمة من سمات الشعب والنظام على حد سواء.

شاهد | رئيس الوزراء الكندي جاستن تيودورو في مأدبة إفطار رمضانية:

يقول تيودورو عبر تويتر العام الماضي، “رمضان قيمة تعبر عن شعبنا فهو يدعو للتسامح والسلام، بالأمس شاركت الجالية المسلمة في مقاطعة ميلتون إفطاراً جماعيا، شكراً لكم”.


رمضان في كندا

يبذل مسلمو كندا قصارى جهدهم للشعور بالأجواء الرمضانية عبر توظيف وسائل التكنولوجيا ومواقع التواصل عبر الإنترنت في كافة التفاصيل، ورغم تلاشي الطقوس التقليدية في رمضان حول العالم بسبب وباء كورونا، إلا أن رمضان في كندا هذا العام يحمل في جعبته الكثير من المزايا بالنسبة للكنديين.

رفع الآذان لأول مرة

يستمع مسلمو كندا بسماع صوت الآذان يرفع عبر مكبرات الصوت الخارجية لأول مرة خلال شهر رمضان 2020، بعد أن سمحت السلطات المحلية بإذاعة الآذان في بعض الأوقات على مدار شهر رمضان؛ في خطوة لتعزيز معنويات المسلمين، في ظل فرض قوانين العزل الاجتماعي بسبب جائحة كورونا، وحظر الفعاليات الجماعية، مثل: الإفطار، والسحور، وصلوات التراويح.

ندوات دينية افتراضية

مع تعذر الوصول إلى المساجد والمراكز الدينية لتلقي المشورة، تحرص تلك المؤسسات على إطلاق برامج وندوات افتراضية يقدمها نخبة من الأئمة وعلماء الدين للجمهور، تضمن دروسا دينية وتوعوية حول فريضة الصيام، إلى جانب دعم المجتمع المسلم في ظل الظروف الراهنة.

في هذا الإطار، أطلقت الجماعة الأحمدية في كندا، حملة وطنية تحت شعار “رمضان الافتراضي“، تتيح للأئمة حول العالم والجمهور المشاركة عبر بث حي في إلقاء ومشاهدة الدروس التوعوية حول شهر رمضان والصيام، ودور المجتمع المسلم في المساهمة بمكافحة أزمة كورونا.

الإفطار عبر الإنترنت

ما إن يقترب موعد الإفطار، حتى تبدأ الأسر بالالتفاف حول موائد الإفطار ومشاركة بعضهم البعض عبر التواصل وقت تناول الإفطار، وقد أطلقت مؤسسات دينية مآدب إفطار افتراضية كل يوم يشارك فيها الجميع، ما يبث روح الإفطار الجماعي رغم التباعد الجسدي.

رئيس الوزراء جاستن تيودورو يتبادل التحية مع أحد المسلمين في كندا في إفطار جماعي رمضان 2019
رئيس الوزراء جاستن تيودورو يتبادل التحية مع أحد المسلمين في كندا في إفطار جماعي رمضان 2019

تبرعات رمضانية لصالح المتضررين من كورونا

كل عام تجمع المؤسسات الدينية التبرعات خلال شهر رمضان لصالح الأسر المحتاجة؛ لكن أعمال الخير تنشط في رمضان 2020 بشكل أكبر لصالح المتضررين من أزمة فيروس كورونا من أفراد أو شركات صغيرة ومتوسطة والمراكز الصحية، إلى جانب ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن ممن يعانون من الوحدة في تلك الظروف الصعبة بغض النظر عن دينهم أو عرقهم.

وبإمكان الراغبين في التبرع وإخراج زكاة الفطر، الدفع عبر الإنترنت، كما يمكنهم توصيل الطعام المتبرع به إلى من يستحقونه عبر الإنترنت وهم في منازلهم.

وقال رئيس الوزراء جاستن تيودورو في تهنئة شهر رمضان 2020 للجالية المسلمة، ربما لن نستطيع الاحتفال معا بعيد الفطر كما عودتكم، لكن الفرحة في قلوبنا ستظل هي الهالة التي تحيطنا جميعها كمواطنون في دولة التسامح.

رئيس وزراء كندا يشارك المسلمين احتفال عيد الأضحى في واحد من أكبر مساجد العاصمة
رئيس وزراء كندا يشارك المسلمين احتفال عيد الأضحى في واحد من أكبر مساجد العاصمة

شاهد | تقرير CBC كندا حول رمضان في كندا 2020 :


تابع الحلقة الأولى: رمضان 2020 | رمضان حول العالم (1) رمضان في البرازيل .. وإحياء التراويح عبر الإنترنت

تابع الحلقة الثانية: رمضان 2020 | رمضان حول العالم (2) رمضان في الكاميرون .. بين مخاوف كورونا وأحلام الفقراء

تابع الحلقة الثالثة: رمضان 2020 | رمضان حول العالم (3) رمضان في الصين “باتشاي” وتقاليد خاصة رغم كورونا

تابع الحلقة الرابعة: رمضان 2020| رمضان حول العالم (4) رمضان في ألبانيا ..ليلة قدر ينتظرها المسيحيون

المصادر : هلا جورجيا - سي بي سي كندا

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى