فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار جورجيا

رئيسة جورجيا تعتمد تعديل النظام الانتخابي وسط ترحيب وتأييد أوروبي ودولي

اعتمدت رئيسة جورجيا، سالومي زورابيشفيلي، التعديلات الدستورية على النظام الانتخابي في البلاد وسط تأييد وترحيب دولي واسع وسمته باليوم التاريخ في جورجيا الحديثة.


تعتبر تعديلات النظام الانتخابي سارية بتوقيع رئيسة جورجيا عليها مساء أمس، وبناءا عليها سيتغير شكل وجوهر الانتخابات البرلمانية في جورجيا لتصبح ممثلة لجميع الناخبين بالنظام النسبي وتحول دون تشكيل الحكومة من قبل كتلة الأغلبية فقط.

تقول زورابيشفيلي: “يعد هذا التعديل الدستوري خطوة جديدة على المسار الديمقراطي لجورجيا. أود أن أشكر البرلمان الجورجي، وجميع أعضاء البرلمان الذين دعموا التغييرات أو لم يدعموها، لأنني متأكدة من أن الجميع يدعم هذه التغييرات”.

“إن هذه خطوة جادة نحو تقدمنا ​​و ديمقراطيتنا واستقرارنا، وأيضًا خطوة واسعة نحو النظام الانتخابي الذي يمثل الجميع، والذي ينتظرنا في أكتوبر القادم”. – تقول سالومي.

وكان برلمان جورجيا قد أقر أمس بشكل نهائي على مشروع التعديلات الدستورية بأغلبية 117 صوتا مقابل 3، بينما امتنع 30 برلماني يمثلون أحزاب المعارضة الرئيسية “جورجيا الأوروبية والحركة الوطنية” من التصويت لصالح التعديلات.

النداء الأخير لرحلة التغيير الأهم في مستقبل جورجيا السياسي.. تم اعتماد تغيير الدستور بصحة 117 صوتا

النظام الانتخابي الجديد في جورجيا

وفقا لتعديلات النظام الانتخابي للانتخابات البرلمانية الموقع ستكون الانتخابات الجارية في أكتوبر 2020 بنظام 120/30 حيث تبسط تكوينا عادلا للدوائر الانتخابية، بينما يخصص البرلمان المكون من 150 مقعدا، 120 من مقاعده بشكل نسبي لجميع الأحزاب والمستقلين المتجاوزين لعتبة 1% من مجمل أصوات الناخبين في جميع الدوائر، بينما تخصص 30 مقعدا فقط لحزب الأغلبية الحاصل على أعلى عدد من الأصوات.

وبذلك النظام الانتخابي الجديد سيستحيل على أي حزب أن يحصد أكثر من 40% من الأصوات ليشكل الأغلبية، مما يترتب عليه استحالة تشكيل حكومة أغلبية من أحد الأحزاب بعينه. وسيتعين على الحكومة القادمة أن تكون حكومة توافقية تمثل جميع أطياف نواب الشعب. وهو أقرب ما يكون للنموذج الألماني المتوافق عليه من الأغلبية والمعارض في اتفاق 8 مارس الماضي.

تأييد أوروبي ودولي للتعديلات الدستورية

على جانب آخر انهالت التصريحات الداعمة والمؤيدة لتعديلات النظام الانتخابي من مختلف دول أوروبا والولايات المتحدة،

حيث أصدر السفراء المشاركين في الوساطة الأوروبية الأمريكية في اتفاق 8 مارس بيانا مشتركا يرحب بالخطوة التاريخية المتخذة في جورجيا نحو حكومة ممثلة لكل الأحزاب.

بينما رحبت وزارة الخارجية الأمريكية بالتعديلات ووصفها بيان الخارجية بالخطوة الهامة على طريق التكامل الأمريكي الجورجي.

فيما صرحت المفوضية البرلمانية الأوروبية بأن تعديل النظام الانتخابي يعزز الحركة البرلمانية في جورجيا بما يتوافق مع النظام البرلماني الأوروبي.

 

المصدر: هلا جورجيا - المكتب الصحفي لرئاسة جورجيا
yorkTowers
قناة فيديو هلا TV

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: