فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار جورجيا

اللغة الجورجية تشق طريقها نحو العالمية بعد دمجها في أنظمة مايكروسوفت

من الآن فصاعدا، لن يواجه الناطقون باللغة الجورجية صعوبات في التعامل مع أنظمة مايكروسوفت، بعد أن قررت شركة مايكروسوفت دمج اللغة الجورجية في جميع برامجها وأنظمة تشغيلها.

اللغة الجورجية .. خمس سنوات من الدمج العالمي

البداية تعود إلى عام 2015، عندما أنشأ بنك TBC منصة متخصصة أُطلق عليها اسم “كارتولاد kartulad” ، وتسعى المنصة إلى ترجمة أكبر قدر من الكلمات والجمل من اللغة الكارتولية الجورجية إلى الإنجليزية.

المنصة يمكن أن يشارك فيها الجميع، ويساهم مكتب مايكروسوفت في جورجيا بالمنصة، إلى جانب مختبر التكنولوجيا المبتكرة “GEOLAB”، وبيت الكتب الإلكترونية “SABA”، كما تبرعت جامعة تبليسي الحكومية “Ivane Javakhishvili Tbilisi” بـ 50 ألف جملة.

اليوم  وبعد 5 سنوات على إطلاقها، تمثل منصة “كارتولاد” اليوم قاعدة أساسية لدمج اللغة الجورجية في مختلف البرامج، وتضم المنصة 30 خطا جورجيا، و قواميس متعددة، إلى جانب عشرات الآلاف من الجمل المترجمة.

في هذا الإطار، أطلق بنك TBC مشروعا بالتعاون مع شركة مايكروسوفت قبل عام ونصف، ويهدف المشروع الذي يعتمد على منصة كارتولاد إلى دمج لغة جورجيا بالكامل في برامج مايكروسوفت.

موقع اير بي ان بي Airbnb يضيف اللغة الجورجية “الكارتولية” لواجهته

خطوة جديدة نحو لغة يعرفها العالم

ويقول المسؤول في بنك TBC، تاتو نوراكيدزه، إنه سيتم دمج لغة جورجيا في جميع برامج مايكروسوفت. فعلى سبيل المثال، ستكون اللغة الجورجية متاحة للترجمة التلقائية في خدمة Skype.

وحسب المسؤول في البنك، فإن المرحلة الأولى من المشروع كانت تتمثل في ترجمة 100000 جملة من الجمل الجورجية إلى الإنجليزية، وتم تسليمها بالفعل، وبدأت مايكروسوفت باستخدامها كقاعدة.

وأوضح نوراكيدزه أن المشروع يتطلع إلى تعزيز الكتابة باللغة الجورجية على المستوى العالمي، وهو خطوة مهمة في سبيل دمج لغة جورجيا في مختلف التطبيقات والبرامج التقنية دون الاقتصار على منصات مايكروسوفت فقط.

وشدد على ضرورة المحافظة على الأبجدية الجورجية القديمة التي تمثل إرثا ثقافيا فريدا، وأحد عناصر قائمة اليونيسكو للتراث العالمي الغير ملموس للإنسانية. لافتا إلى ضرورة مواكبتها لتطورات العصر دون أن تفقد صورتها الأصلية.

تابع القراءة : لغة جورجيا الكارتولية | تعلم اهم الكلمات بالجورجية تحتاجها في يومك

المصدر : هلا جورجيا - بنك TBC - أخبار مايكروسوفت

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى