فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
أخبار عربية

رويترز: ابو ظبي تطرح دمج أسواق المال لإنقاذ اقتصاد دبي عبر صندوق مبادلة .. والأخيرة تنفي

كشفت وكالة رويترز عبر مصادر خاصة، عن مباحثات غير معلنة بين حكومتي ابو ظبي ودبي حول خطة دمج أسواق المال لإنقاذ اقتصاد دبي الذي يعاني من شلل شبه تام، بسبب أزمة فيروس كورونا، فيما نفت حكومة دبي إجراء أي مباحثات مع ابو ظبي حول الأمر.

وكالة “رويترز” نقلت عن مصادر مطلعة قولها إن حكومة ابو ظبي ستدعم دبي عبر عمليات ربط أصول في الإمارتين، ودمج لأصول تتنافس فيها ابو ظبي ودبي بشكل مباشر أو لهما ملكيات مشتركة.

صندوق مبادلة .. همزة الوصل بين ابو ظبي ودبي

ويرجح أن تتم صفقة دمج أسواق المال للأسهم المحلية في الأمد القريب، على أن يتولى صندوق مبادلة الحكومي التابع لابو ظبي الدور الرئيسي في أي صفقة قادمة.

ولطالما انخرط صندوق “مبادلة” الذي يدير أصولا بنحو 230 مليار دولار، في عمليات الاندماج السابقة بين الإماراتين، لذلك رجحت المصادر أن ينخرط أيضا في صفقة دمج أسواق المال القادمة.

وتأتي المحادثات مع توقف عدة قطاعات اقتصادية بشكل شبه كامل في إمارة دبي، وما تواجهه الإمارة التي تفتقر إلى الثروة النفطية من تراجع اقتصادي هو الأشد منذ أزمة دين في عام 2009.

وأشارت المصادر إلى أن المباحثات تسير “بطريقة أنيقة” بعيدا عن مظهر الإنقاذ المالي المباشر، بين ابو ظبي العاصمة السياسية للإمارات وصاحبة الثروة النفطية الضخمة، وبين دبي المركز السياحي والتجاري الأبرز في الشرق الأوسط.

كانت الإمارات قد أعلنت الأسبوع الماضي، عن عمليات مراجعة هيكل وحجم حكومتها لتكون أكثر مرونة ورشاقة، وقال نائب رئيس الإمارات وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد ندمج وزارات، ونغير هيئات في البلاد.

وفي حين لم ترد فيه أي تعقيبات على محادثات دمج أسواق المال من قبل ابو ظبي أو صندوق مبادلة، نفى المكتب الإعلامي لحكومة دبي في تغريدة على تويتر إجراء أي محادثات مع حكومة أبوظبي حول دعم مالي أو إجراءات دمج لأسواق المال من مقدم صندوق مبادلة.

مفاوضات من ابو ظبي حول دمج اسواق المال عبر صندوق مبادلة بسبب كورونا

أزمة 2009 في دبي

تعرض سوق العقارات في دبي إلى انهيار عام 2009، مما أجبر بعض الشركات المرتبطة بالحكومة على التخلف عن سداد ديون بمليارات الدولارات.

وسارعت حكومة ابو ظبي إلى تقديم دعم مالي لدبي في أعقاب أزمة 2009، عبر قرض حكومي بقيمة 10 مليارات دولار، وسندات أصدرتها دبي للبنك المركزي قيمتها 10 مليارات دولار.

كما وقعت اندماجات بين الإماراتين، مثل اندماج شركتي الألومنيوم في دبي وابو ظبي لتأسيس شركة الإمارات العالمية للألومنيوم، المملوكة بشكل مشترك لمبادلة ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية.

واليوم تعد دبي من أكثر الاقتصادات عرضة لخطر الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، وما فرضته من تدابير صارمة للحد من تفشي الفيروس، وتوقعت شركة كابيتال إيكونوميكس أن ينكمش اقتصاد دبي بما لا يقل عن 5 إلى 6 بالمئة هذا العام إذا استمرت هذه التدابير حتى صيف 2020.

تابع: إحصائيات كورونا في الدول العربية .. محدث تلقائيا لحظة بلحظة

المصدر: هلا جورجيا - رويترز

yorkTowers
قناة فيديو هلا TV

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق