السياحة في جورجيا [ دليل المسافر العربي ]
أخر الأخبار

دليل التسوق في تبليسي .. جولة شاملة لأهم الأسواق والمولات في جورجيا

جميع أماكن التسوق والشوبنج في جورجيا ( المولات - الأسواق التجارية - والمناطق)

التسوق .. متعة لا يتنازل أيًا منا عنها ، خصيصًا عند السفر. و التسوق في تبليسي مول ، سوق شعبي، تجاري … إلخ  و التسوق في جورجيا عمومًا من أهم عناصر جذب المسافرون العرب إلى جورجيا.

أينا لا يرغب في شراء بعض الهدايا التذكارية أو المنتجات المحلية التي تذكره بالمدينة أو البلد التي يزورها. ولا ننسى أيضًا أصدقائنا وعائلاتنا التي تنتظر بشوق ماذا سيأتي لنا أحبائنا من تلك البلاد. وأخيرًا من منا لا يرغب في التسوق كلما سنحت له فرصة إلتقاط شيء نادر أو ثمين أو منتج معروف قد يراه أرخص في المدينة التي يزورها منه في مدينته.

التسوق في جورجيا

في جورجيا .. بلاد الفصول الأربعة التي قد يتعاقب علينا حر الصيف ومطر الشتاء وعبير الربيع ورياح الخريف في يوم واحد. هي كذلك بلاد التنوع والتناقضات ونلمح ذلك في مدنها الكبيرة مثل تبليسي أو باتومي.

وكذلك هي بلاد المتناقضات والغرائب .. فجوار المباني الأثرية العتيقة تجد الأبراج الشاهقة والفنادق الحديثة ، وبالرغم من كونها مدن متطورة ذات شهرة عالمية مع ذلك فهي تحافظ على روحها القديمة وتفتخر بتقاليدها وثقافتها المحلية، وكذلك التسوق في جورجيا عجيب التناقض فجوار محلات الماركات العالمية الباهظة الثمن ستجد الأسواق الشعبية.

سنتعرف معًا في هذا المقال على أهم وأشهر أماكن التسوق في جورجيا ونبدأها بجولة التسوق في تبليسي

أولا تعالوا نشاهد هذا الفيديو القصير من إنتاجنا للتعرف سريعًا على أماكن التسوق في تبليسي

التسوق في تبليسي

التسوق في تبليسي له طابع مميز حيث تتمتع بالعديد من أماكن التسوق منها التقليدية والشعبية التي تضم صناعات يدوية وحرفية ولا تخلو من الصناعات الحديثة ومنها ما هو حديث ويتمثل بالمجمعات التجارية (المولات).

المولات في تبليسي

1- تبليسي مول

التسوق في جورجيا - التسوق في تبليسي - تبليسي مول
التسوق في جورجيا – التسوق في تبليسي – تبليسي مول

موقع تبليسي مول المميز على الطرف الشمالي من الطريق السريع في تبليسي المؤدي إلى أغلب أقاليم جورجيا السياحية ، جعل منه المكان المفضل لراحة الغداء والتسوق للمسافرين العرب القادمين من رحلات كازبيجي وجوداوري وكوتايسي وباتومي. حيث يفضل أغلب المسافرين راحة الغذاء في طريق العودة وقبل الوصول لفنادقهم أو منازلهم.

المساحة الرائعة لـ تبليسي مول على 4 طوابق مع ساحة الطعام المتاخمة بالمطاعم العالمية الشهيرة، كذلك فرع ضخم لماركت كارفور إذا لزمتك أى احتياجات. أطفالك سيمرحون في منطقة الأطفال بحرية بينما تتجول أنت وزوجتك بين الماركات العالمية الشهيرة مثل زارا ، برادا ، مارك أند سبنسر وماركات أخرى كثيرة. تبليسي مول تم بناؤه عام 2012 على مساحة 74 ألف متر مربع.

yorktowers

موقع تبليسي مول على خرائط جوجل

2- جاليريا مول

التسوق في جورجيا - التسوق في تبليسي - جاليريا مول
التسوق في جورجيا – التسوق في تبليسي – جاليريا مول

أحدث مولات تبليسي على الإطلاق ، تم افتتاحه عام 2018 ، مساحة متميزة في قلب ميدان الحرية حيث تمتزج الحداثة والتراث في مكان واحد ويقع في مدخل شارع روستافيلي العريق ، ورغم أن شارع روستافيلي ذاته هو شارع تجاري مليء بالمحال التجارية الشهيرة ، إلا أن جاليريا مول يجمع الكثير من الماركات العالمية في مكان واحد من 5 طوابق مع سينمات ومنطقة للأطفال وساحة طعام.

إذا كنت في زيارة لتبليسي القديمة وتريد التسوق في تبليسي ، سيكون جاليريا مول هو الأقرب إليك.

3- ايست بوينت مول

التسوق في جورجيا - التسوق في تبليسي - ايست بوينت مول
التسوق في جورجيا – التسوق في تبليسي – ايست بوينت مول

هل فاتك التسوق في تبليسي وتندم وانت في آخر ليلة لك؟. لا عليك .. إيست بوينت مول من أضخم المولات التجارية في تبليسي ويحوي الكثير من المطاعم والمحلات التجارية والماركات العالمية ، ويبعد عن المطار فقط خمس دقائق بالسيارة .

يمكنك تمضية وقتك في التسوق في تبليسي ايست بوينت مول حتي يحين موعد طائرتك.

أم هل أنت في رحلة للملاهي المائية على بحر تبليسي جينو أكوا باراديس وأنهيت اليوم مع أصدقائك أو أطفالك وتريد مكان واسع مليء بالمطاعم والمناطق المفتوحة للأطفال .. ايست بوينت مول بجوار الملاهي المائية مباشرة حيث يحوي أيضًا أكبر فرع من فروع كارفور ماركت للتسوق.

(تعرف على الملاهي المائية الشهيرة جينو أكوا باراديس من هذه المقالة : اهم المناطق السياحية في جورجيا للسياحة العائلية)

4- سنترال مول ( سوق الذهب في تبليسي )

التسوق في جورجيا - التسوق في تبليسي - سنترال مول - سوق محطة القطار - ستيشن سكوير
التسوق في جورجيا – التسوق في تبليسي – سنترال مول – سوق محطة القطار – ستيشن سكوير

هل ترغب في شراء ذهب بجودة ومهارة صانعي الذهب القوقاز وأسعار ستذهلك في تبليسي؟

سنترال مول (ميدان المحطة) به أضخم سوق للذهب في جورجيا وأكثر مئات العارضين.

سنترال مول أيضًا به عديد من المحال التجارية الشهيرة بالملابس المتوسطة الجودة والرخيصة السعر مثل الماركات التركية واياكيكي ، هو أيضًا مثالي إذا كنت ستسافر من تبليسي لباتومي بالقطار حيث أن المول داخل مبنى محطة القطار المركزية في تبليسي حيث القطار السريع الشهير ذو الطابقين المتجه لمدينة السحر والخيال باتومي.

أما إذا أردت ملابس أرخص من ذلك ما عليك سوى أن تسير بضع خطوات خارجه لتصل لأكبر الأسواق الشعبية في تبليسي ( الفكزال)

الأسواق في تبليسي

التسوق في تبليسي متعته ليست فقط في المولات والماركات العالمية والعطور والذهب ، فكما توجد تلك الاماكن والمولات الرائعة ستجد أيضًا الأسواق الشعبية المختلفة منها ما يبيع الأنتيكات والتحف والمقتنيات القديمة ومنها ما يبيع المنتجات الاستهلاكية بأسعار خيالية ، ومنها ما يبيع المستلزمات المنزلية. تعال نتعرف عليها سويًا …

سوق البرغوث (سوق الأنتيكات) الجسر الجاف

التسوق في جورجيا - التسوق في تبليسي - سوق البرغوث - الجسر الجاف
التسوق في جورجيا – التسوق في تبليسي – سوق البرغوث – الجسر الجاف

قد يبدو الاسم مضحكاً بعض الشيء ولكن هكذا يطلق على جميع أسواق المقتنيات المستعمله حول العالم منذ القرن الماضي . هل تعرف لماذا يسمى سوق البرغوث بهذا الأسم؟

البرغوث هو الترجمة الحرفية لكلمة (Flea) بالإنجليزية وتعني فعليًا البراغيث. يعود أصل التسمية لسوق ( marché aux puces ) أحد أسواق باريس لبيع الأشياء المستعملة ، هل كان السوق يبيع البراغيث حقًا ؟!

بالطبع لا ..  فقط كان الفرنسيون من الطبقات الراقية يتجنبون السير بجواره ويعتقدون أن البراغيث تنتشر بين البضائع. ومن هنا إنتشرت تسمية أسواق المستعمل من المقتنيات والملابس وخلافه في ثلاثينيات القرن الماضي وتحديدًا منذ العام 1922 بإسم أسواق البراغيث أو الـ ( Flea Markets ) .

نعود لـ سوق البرغوث في تبليسي حيث إعتاد الجورجيون على شراء وبيع مقتنياتهم المستعملة والثمينة فوق الجسر الجاف الذي يربط منطقة روستافيللي بمنطقة مرجانشفيلي أو ( شارع العرب). ستجد في هذا السوق الكثير من المقتنيات التي قد لا تقدر بثمن من العصر السوفياتي والحرب العالمية الأولى والثانية صانها أصحابها وانتقلت من بائع لبائع.

جنبًا إلى جنب مع السجاد اليدوي المستعمل والمقتنيات الشخصية والساعات والنظارات والكاميرات القديمة. إستمتع بتجربة تسوق ثرية لتحتفظ لنفسك بجزء من تراث وتاريخ جورجيا في بيتك.

السوق الشعبي ( الفكزال )

مثل أي عاصمة كبيرة كـ تبليسي ، سوق الفكزال هو سوق شعبي ضخم يمتد على مساحة هائلة فوق الأرض وتحتها حيث تمتليء أنفاق ميدان المحطة ( او سوق الفكزال) بالبائعين والدكاكين الصغيرة لبيع الملابس الرخيصة المستوردة من تركيا والصين.

كثير من الجورجيين البسطاء يفضلون شراء ملابسهم من هذا السوق ، كما يوجد سوق ضخم مخصص للمنتجات الاستهلاكية كسوق اللحوم والدواجن ، وسوق الغلال والعلف ، وسوق الموبايلات والكمبيوتر. ربما يحتاج التسوق في هذا السوق الضخم لعدة أيام .. ستذهلك أسعار هذا السوق الرخيصة والماركات العالمية المقلدة والرخيصة (تخيل أنك تستطيع شراء حذاء بمبلغ 20 لاري جورجي ” عملة جورجيا” أي ما يوازي 7 $ دولارات أمريكية فقط.

سوق ليلو بازار (ليلو مول)

التسوق في جورجيا - التسوق في تبليسي - ليلو بازار
التسوق في جورجيا – التسوق في تبليسي – ليلو بازار

هل أعجبتك جورجيا وقررت أن تحصل على منزل أو عقار في تبليسي لعطلتك أو ك إستثمار ؟

هل أنت مقيم في تبليسي وتريد أن تؤثث منزلك أو عقارك ؟ إليك هذا السوق الضخم الرائع الذي يحتوي حرفيًا على كل شيء يلزمك من الإبرة للصاروخ كما يقولون .

السوق يقع على مساحة موهولة تفوق الـ 200 ألف متر مربع وينقسم لـ 11 قطاعًا ، كل قطاع به آلاف المحال المتخصصة ، من سوق للأدوات الكهربائية ، العدد والآلات الصناعية ، الستائر ، النجف ، المفروشات ، الأدوات المنزلية ، الأدوات الكهربية ، التكييفات .. إلخ .

أيضًا ليلو مول به أضخم سوق للملابس المتوسطة السعر والجودة في جورجيا ، يقع السوق على بعد 20 كيلومتر إلى الشرق من وسط العاصمة تبليسي في قرية ليلو على الطريق السريع لإقليم كاخيتي الرائع.

إذا كنت في جولة لمدن سغناغي أو منتجع لوبوتا أو مدن كاخيتي أو تيلافي أو كفاريلي ، مر على المول في طريقك ولا تدعه يسرق اليوم بأكمله فالتسوق فيه قد يحتاج أيام.

الشوارع التجارية في تبليسي

التسوق أثناء التجول والتمشية مع الأسرة أو الأصدقاء وفترات الراحة لتناول فنجانًا من القهوة أو كوبًا من العصير ، متعة يحبها كثيرًا مننا. بالذات إذا كنت تتجول بين المناطق الأثرية والتاريخية المبهرة ، سنرشدك هنا إلى أشهر الشوارع التجارية التي لا تخلو من عبق التاريخ وإبهار المحلات الشهيرة.

شارع روستافيلي

التسوق في جورجيا - التسوق في تبليسي - شارع روستافيلي
التسوق في جورجيا – التسوق في تبليسي – شارع روستافيلي

من أشهر شوارع تبليسي وترجع تسميته للشاعر والأديب الجورجي الخالد من القرن الثالث عشر شوتا روستافيلي ، ويصل الشارع بين ميدان الحرية الشهير (حيث جاليريا مول) وحتى محطة مترو روستافيلي.

الشارع الأثري العريق الذي يحوي العديد من المتاحف والفنادق الشهيرة ومبنى البرلمان الأثري وأقدم مدرسة في جورجيا ، يمتلئ بالمحال التجارية والماركات الشهيرة للملابس والعطور والمجوهرات والساعات. يمكنك أيضًا التوقف للراحة في المطاعم والكافيهات المنتشرة بطول الشارع الذي يبلغ طولة قرابة الكيلو مترين.

شارع شارديني

التسوق في جورجيا - التسوق في تبليسي - شارع شارديني - شارع كوتي أبخازي
التسوق في جورجيا – التسوق في تبليسي – شارع شارديني – شارع كوتي أبخازي

بخلاف شارع روستافيلي الذي يحتوي أشهر الماركات، على الناحية الأخرى من ميدان الحرية يبدأ شارع شارديني ( الأسم الحالي : شارع كوتي أبخازي) شارع

شارع العرب (دافيد أغماشنبيلي)

اسعار ايجار الشقق في تبليسي - التسوق في جورجيا - شارع العرب
التسوق في جورجيا – التسوق في تبليسي – شارع العرب

 

أماكن مميزة للمقتنيات والهدايا

مابين أماكن المقتنيات والهدايا والتذكارات إخترنا لك أجملهم وأشهرهم ، وخلافًا لسوق البرغوث هذه الأماكن تعرض المقتنيات الجديدة و التحف والتذكارات والمشغولات اليدوية.

ميدان بازار (بازار الميدان)

في قلب تبليسي القديمة حيث توجد قلعة ناريكالا الأثرية و الحمامات الكبريتية (أصل تبليسي وسبب تسميتها ترجع لهذه الينابيع الكبريتية الحارة) وفي قلب ميدان (الميدان) وعلى ضفاف نهر كورا ، يقع هذا المكان المذهل ، قبو قديم لتعتيق النبيذ الجورجي الشهير يحوله أصحابه لبازار رائع.

يمكنك العثور على القطع التقليدية والهدايا والتذكارات المصنوعة يدويًا، يقع البازار في شارع غورغاسيلي، وسوف تجد في هذا المكان المدهش جميع التقاليد الحرفية القديمة بنفس الطريقة المتبعة منذ قرون مضت.

وتمثل فكرة البازار إحياء لتاريخ المدينة وتقاليدها القديمة، ما يجعله مكان رائع للزيارة، فضلا عن ذلك يمكنك أن تجد هنا بسهولة الهدايا التذكارية من كل نوع والتي يتم تصنيعها يدويا من قبل الحرفيين المحليين، وحتى الأطباق التقليدية يمكنك أيضا أن تستمتع بتناولها في البازار بين عبق التاريخ الذي يفوح من جميع أركان المكان.

سنأخذكم في جولة بأرجاء المكان في الفيديو التالي :

نصيحة : حتي إذا لم ترغب في الشراء ، لا تفوت فرصة زيارة المكان الأقرب للمتحف منه للبازار. ويعتبر قمة متعة التسوق في تبليسي.

معرض السجاد القوقازي

التسوق في جورجيا - التسوق في تبليسي - سوق السجاد اليدوي
التسوق في جورجيا – التسوق في تبليسي – سوق السجاد اليدوي

هل سمعت من قبل عن السجاد القوقازي؟ هنا في تبليسي قبل 300 عام مضت كانت تتوقف القوافل المارة على طريق الحرير من آسيا نحو البحر الأسود محملة بالبضائع والحرير والصوف والسجاد والبهار نحو القوافل البحرية في ساحل البحر في باتومي للتوجه منها لأوروبا.

كان يتوقف التجار بجمالهم في هذه المنطقة من تبليسي لـ التسوق في جورجيا وعرض بضائعهم للبيع لتخفيف الحمل من البضائع وتغطية باقي نفقات الرحلة.

معرض السجاد القوقازي الشهير مفتوح من عام 1990 أي قبل 30 سنة فقط ، لكن المبنى نفسه عمره أكثر من 300 عام ومازال الأحفاد يديرون نفس التجارة ويحافظون على نفس الجدران.

إذا لم ترغب في التسوق في تبليسي من معرض السجاد اليدوي القوقازي ، فعلى الأقل توقف أثناء جولتك في تبليسي القديمة لتشاهد طريقة غزل وصنع السجاد يدويًا.

سوق الكتب والرسومات

قبل أن تنهي جولة سيرك للتسوق في شارع روستافيلي ستلمح مبني ضخم قبل محطة المترو يفترش أمامه كثير من بائعي الكتب المستعملة العتيقة والرسومات الحديثة والقديمة في سوق ضخم يشبه سوق البرغوث فوق الجسر الجاف.

بل ستجد أيضًا كثير من البائعين يعرض إسطوانات الجرامافون الشهيرة القديمة إذا كنت من هواة جمعها

التسوق في جورجيا - التسوق في تبليسي - سوق الكتب والرسومات في روستافيلي
التسوق في جورجيا – التسوق في تبليسي – سوق الكتب والرسومات في روستافيلي

 

وبذلك نكون قد أنهينا جولتنا بين أهم وأشهر أماكن التسوق في تبليسي ، دعونا نستكمل رحلتنا إلى لؤلؤة البحر الأسود باتومي حيث يحمل التسوق في باتومي مزيجا من عبق الزهور الجبلية وعبير البحر المحمل باليود والملح.

التسوق في باتومي

أصبحت باتومي الوجهة الصيفية الأولي للمسافر العربي ، بل وأفردت لها بعض شركات الطيران العربية خطوطًا مباشرة من عواصمها، مؤخرًا حازت باتومي على لقب الوجهة السياحية الأسرع نموًا في أوروبا في ظل هذا كله وتنوع المدينة بين الأحياء القديمة والشعبية والفنادق والأبراج الشاهقة ستجد أيضًا في التسوق في باتومي تنوعًا كبيرًا من المولات الضخمة ذات الماركات العالمية والمحلات التركية الجيدة الجودة بأسعار تنافسية وانتهاءًا بالأسواق الشعبية الرخيصة جدًا.

المولات في باتومي

أغلب المولات في باتومي تحتل إما مباني منفردة أو داخل التجمعات الفندقية الضخمة وأغلبهم قريب من ساحل البحر وممشى البوليفارد الشهير

مترو مول (Metro City Mall)

التسوق في جورجيا - التسوق في باتومي - مترو سيتي مول باتومي
التسوق في جورجيا – التسوق في باتومي – مترو سيتي مول باتومي

مترو سيتي مول مدينة تجارية متكاملة على البحر الأسود في باتومي تحوي فنادق خمس نجوم وشقق فندقية ومطاعم وكازينو والمول التجاري الخاص بها هو بحق تجربة ثرية وسط كل هذه الفخامة. يمكنك أن تقارنه بشبيهه تبليسي مول أو ايست بوينت مول في تبليسي عاصمة جورجيا.

باتومي مول ( Batumi Mall )

التسوق في جورجيا - التسوق في باتومي - باتومي مول
التسوق في جورجيا – التسوق في باتومي – باتومي مول

6 طوابق كاملة ، ومدينة ملاهي داخلية ، وصالة سينما ذات أربع قاعات ، وكثير من سلاسل الوجبات السريعة بجوار محلات الملابس الشهيرة والمجوهرات والعطور .. تجربة جيدة للتسوق في منتصف اليوم ومع راحة الغذاء في مدينتك الجميلة.

بلاك سي مول (Black sea Mall)

التسوق في جورجيا - التسوق في باتومي - بلاك سي مول
التسوق في جورجيا – التسوق في باتومي – بلاك سي مول

جائزة عالمية في التصميم لمبني على شكل طيور البحر المهاجرة التي تنتشر بطول ساحل باتومي ، وأضخم فرع لسلسلة كارفور في ساحل البحر الأسود يمتزج مع 22 من محلات الماركات الشهيرة.

ويقع في مكان مميز أمام ستاد باتومي الرياضي .. حيث سيمكنكم صف سياراتكم بسهولة.

باتومي بلازا مول

التسوق في جورجيا - التسوق في باتومي - باتومي بلازا مول
التسوق في جورجيا – التسوق في باتومي – باتومي بلازا مول

إذا كنت بالقرب من السوق القديم وأردت مكانًا وسطيًا في أسعاره بين محلات السوق القديم الشعبية الرخيصة ومحلات الماركات الشهيرة في المولات الضخمة في باتومي فهذا المول مناسبًا جدًا لك.

الأسواق الشعبية في باتومي

تتنوع الأسواق الشعبية في باتومي مثل تنوعها في تبليسي فتجد أسواق المنتجات الغذائية والسلع الأساسية ، كما تجد أسواق الخضر والفاكهة واللحوم والأسماك.

سوق الخضراوات والفاكهة

التسوق في جورجيا - التسوق في باتومي - سوق الخضراوات والفاكهة
التسوق في جورجيا – التسوق في باتومي – سوق الخضراوات والفاكهة

يجمع المكان تحت سقف واحد مزيجًا من الفاكهة المحلية الطازجة من المزارع الشاسعة في إقليم أدجارا باتومي وبين الفكاهة والخضار المستوردة من الجارة تركيا التي تبعد حدودها فقط 20 كيلومتر من أطراف مدينة باتومي.

سوق الأسماك الطازجة

أفضل الأماكن في باتومي - سوق السمك الشعبي
سوق السمك الشعبي في باتومي

من يزور باتومي ولا يتذوق أسماك البحر الأسود الطازجة ، إذا لم تكن من محبي المحلات الفاخرة وتريد تجربة طعام جديدة تضاف لتجارب التسوق في جورجيا – باتومي. عليك تجربة التسوق في باتومي من سوق الأسماك الطازج بأسعار ستذهلك وحول السوق ستجد كثير من مطاعم السمك الطازج التي ستوفر لك خدمة طهي السمك الذي اشتريته وتقديمه بأسعار تنافسية. السمك الطازج من سوق الأسماك .. تجربة ستعشقها.

سوق العسل في ماخونساتي

التسوق في جورجيا - التسوق في باتومي - سوق العسل في ماخونسيتي
التسوق في جورجيا – التسوق في باتومي – سوق العسل في ماخونسيتي

إلى الشرق من باتومي بحوالي 25 كم يوجد شلال ماخونتساتي الشهير وجسر الملكة تمار .. جولة سياحية لا يفوتها أى زائر في باتومي .. وهناك سوق كبير يشتهر ببيع العسل الجورجي الشهير والذي يأتي به بائعينه من قراهم المنتشرة حول المنطقة في أعالي جبال القوقاز الوسطى حيث تشتهر المنطقة بالعسل الجبلي. ستتذوق وتتسوق عسل نحل لذيذ الطعم طبيعي 100% ( في أغلب الأحيان ) ويمكنك متابعة مقالنا عن العسل الجورجي لتعرف كيف تفرق بين أنواعه وتختار الأنسب والأجود.

 

قبل أن نكمل الجولة بين بعض الأسواق الأخرى والتي تعزز تجربة التسوق في جورجيا لديك وقبل أن نغادر باتومي، إليك بعض المقالات من سلسلة [ دليل المسافر العربي] عن باتومي لؤلؤة البحر الأسود

بالفيديو | يورونيوز: لماذا يعشق السياح باتومى بـ 12 لغة
السياحة في جورجيا للعوائل والشباب [ دليل المسافر العربي ] بالصور

السوق التجاري في برجومي

التسوق في جورجيا - التسوق في برجومي
التسوق في جورجيا – التسوق في برجومي

برجومي جورجيا ، مدينة الينابيع الفوارة الأشهر عالميًا وماركة مياه برجومي الفوارة لا غنى عنها .. وأفضل هدية تأخذها لأصدقائك وعائلتك وأنت مسافر .. وما أجمل أن تشتريها من برجومي نفسها ، حيث تخرج لك المياه المكربنة الطبيعية من أعماق جوف شقوق صنعها بركان تحت الأرض ب 3000 متر منذ آلاف آلاف السنين.

في أثناء تجولك من بارك السيارات حتي تصل لحديقة النباتات الوطنية في برجومي وبرك السباحة الصحية فيها ستمر بسوق كبير على امتداد طريق المشاة حيث تجد محلات بيع الهدايا والحرف اليدوية الجورجية وكذلك عسل برجومي الشهير.

السوق التجاري في متسخيتا

التسوق في جورجيا - التسوق في متسخيتا أقدم مدن أوروبا
التسوق في جورجيا – التسوق في متسخيتا أقدم مدن أوروبا

متسخيتا العريقة ، عاصمة جورجيا الأولى قبل تبليسي وإحدى أقدم المدن في أوروبا تحوي أيضًا سوقًا للتذكارات والحرف اليدوية يحتل محيط كاتدرائية متسخيتا بالكامل ستجد فيه تنويعات من المنتجات التي تجعل تجربة التسوق في متسخيتا نادرة الحدوث بينما تستمتع على ضفاف ملتقى نهري أرجفي ومتكفاري النهرين الذين لا تمتزج ماه أى منهما.

بهذا نكون قد غطينا أكثر من 22 موقعًا لـ التسوق في جورجيا ، نرجو أن تكون جولتنا في الأسواق في جورجيا قد أعجبتكم أو أفادتكم.

استكمل جولتك بمقال فريد مليء بالمعلومات والصور عن جورجيا : السياحة في جورجيا للعوائل والشباب [ دليل المسافر العربي ] بالصور

yorktowers
الوسوم
اظهر المزيد
Hala Georgia هلا جورجيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق