أخبار العالم

بالفيديو : دعاء السفر على القمر الصناعي الإيراني العسكري “نور”

أعلن الحرس الثوري الإيراني من طهران اليوم نجاح إطلاق القمر الصناعي الإيراني العسكري الأول في إيران “نور” إلى مداره حول الأرض، وقد كتب عليه دعاء السفر بوضوح “سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين”.

إيران تطلق القمر الصناعي العسكري الأول “نور”

بينما يحارب العالم للقضاء على تفشي فيروس كورونا الجديد “كوفيد-19” وسط إنشغال الولايات المتحدة الأمريكية بأزمة انهيار اسعار النفط الخام لعقود مايو ويونيو التي انخفضت أمس بشكل غير مسبوق في التاريخ.

أعلنت إيران إطلاق القمر الصناعي الإيراني الأول لإغراض عسكرية “نور” ، باعتباره قمرًا صناعيًا متعدد الأغراض لجمهورية إيران الإسلامية ، والذي يستخدم أيضًا للدفاع ، صباح اليوم الأربعاء الـ 23 من مايو على ثلاث مراحل للصاروخ “قادر” المصنع محليا في إيران، وتم إطلاقه في مداره على بعد  425 كم من سطح الأرض.

القمر الصناعي الإيراني يحمل دعاء السفر

ويظهر في الصور الأولية التي انتشرت لصاروخ “قاصد” الحامل للقمر الصناعي الإيراني ، بوضوح مفتتح دعاء السفر بالآية القرآنية الكريمة “سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين”، وقد تمت كتابتها على جسم الصاروخ.

قال معلقون عدة على الخبر المنتشر على عبر وكالات الانباء الإيرانية وكذلك بعض الوكالات العربية الموالية لنظام الجمهورية الإسلامية في العراق ولبنان تعليقات مختلفة حول كتابة دعاء السفر على جسم الصاروخ الحامل للقمر ما بين مهللين ومستهجنين وساخرين.

قال بعض الناشطين عبر وسائل التواصل “سينجح القمر الصناعي في مهمته طالما كتب عليه القرآن” بينما سخر آخرون “هل تلا الصاروخ دعاء السفر جيدا” فيما استهجن البعض ذلك قائلين “إذا سقط القمر الصناعي الإيراني في أى وقت سيسقط معه كلام رب العالمين .. حرام” بينما رد آخرون ” وماذا إذا سقط علم العراق أو السعودية وكلاهما يحمل لفظ الجلالة” !!! .

الحرس الثوري الإيراني يعلن ثبات القمر بمداره

وأكد القائد العام للحرس الثوري الإيراني حسين سلامي: “اليوم ، يمكننا أن نرى العالم من الفضاء ، وهذا يعني توسيع الذكاء الاستراتيجي لقوة الدفاع القوية لفيلق الحرس الثوري الإسلامي”.

وتابع سلامي: “إن نشر هذا القمر الصناعي متعدد الأغراض في الفضاء ، سواء في مجال تكنولوجيا المعلومات أو معارك المخابرات ، يمكن أن ينتج قيمة مضافة استراتيجية بالنسبة لنا ، ويخلق أسبابًا قوية لنا في الحروب الاستخباراتية”.

وأكد القائد العام للحرس الثوري الإيراني على أن جميع المكونات المختلفة لتكنولوجيا الإطلاق لهذا القمر الصناعي ، بما في ذلك قاذفة القمر الصناعي قد تم إنشاؤها دون الاعتماد على الخارج ونتيجة للعقوبات الدولية المفروضة على إيران.

وأختتم بقوله: “إن رسالة هذا الإنجاز المهم هي أن العقوبات ليست عقبة في طريق تقدمنا ​​، ولكنها تحفز أيضًا محرك تقنياتنا الجديدة لتحقيق قوة عظمى على المستوى الإقليمي وفي الأفق العالمي”.

شاهد بالفيديو | نجاح إطلاق القمر الصناعي الإيراني “نور 1” :

 

فيديو يوضح لحظة إطلاق الصاروخ قادر حاملا القمر الصناعي الإيراني “نور” إبى مداره – المصدر “irisnews”


يُذكر أن إيران كانت قد أطلقت أول قمر اصطناعي محلي الصنع في عام 2009، ثم أطلقت قمرين آخرين عامي 2011 و2012. غير أنها أخفقت في محاولتين أخريين على الأقل العام الماضي. وكانت آخر محاولة لإطلاق القمر في فبراير الماضي.

ويأتي إطلاق القمر الصناعي في وقت تشهد فيه العلاقة بين إيران والولايات المتحدة توترا شديدا إزاء برنامجي طهران النووي والصاروخي. كما يأتي بعد شهور من مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في ضربة نفذتها طائرة أميركية مسيّرة في بغداد يوم الـ 3 من يناير الماضي.

تابع القراءة حول: قادما من إيران .. فيروس كورونا في الخليج العربي يضرب بعنف

المصدر : هلا جورجيا - وكالات أنباء إيرانية

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى