31 Jul 2021, 6:11 AM (GMT)

فيروس كورونا حول العالم

198,319,948 إصابة
4,229,737 وفاة
179,146,717 شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية لوائح السفر إلى جورجيا من 1 فبراير تحت الشروط الوبائية
أخبار جورجيا

حلف الناتو: عضوية جورجيا في الحلف أمر واقع لا يمكن لروسيا المساس به

يقول ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف الناتو، إن عضوية جورجيا وأوكرانيا في الحلف أمرا واقعا، وليس لروسيا الحق في المساس به، نحن نتحدث عن دولا ذات سيادة واستقلالية.


رسالة واضحة ومهمة لجورجيا من بروكسل إلى موسكو – أكد الأمين العام لحلف الناتو لروسيا أنه لا يستطيع تعليق عضوية جورجيا في حلف شمال الأطلسي. كل هذا يتوقف على العملية الديمقراطية ، وبعدها سيتم فتح باب الناتو – كان هذا هو المحور الرئيسي لبيان ينس ستولتنبرغ.

كما أن توقعات تبليسي الرسمية متفائلة بشأن تسريع اندماج جورجيا في المنظمة. خاصة بالنظر إلى الاجتماع الوزاري للشؤون الخارجية الأخير ، عندما تم تجديد الحزمة الأساسية بين الناتو وجورجيا.

في بيان ، أدان ينس ستولتنبرغ مرة أخرى العدوان الروسي على جورجيا، قائلا إن ما فعلته روسيا في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية هو انتهاك لوحدة أراضي وسيادة دولة مستقلة.

وستناقش سالومي زورابيشفيلي آفاق عضوية جورجيا في الناتو مع ينس ستولتنبرغ خلال اللقاء في بروكسل اليوم.

وخلال زيارتها لبروكسل، التي بدأت أمس الأربعاء، التقت سالومي زورابيشفيلي برئيس المجلس الأوروبي، تشارلز ميشيل، والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، جوزيف بوريل، وكذلك رئيس البرلمان الأوروبي، ديفيد ساسولي.

عضوية جورجيا وبيان الأمين العام الحاد لروسيا

جورجيا تريد أن تصبح عضوا في الناتو وروسيا لا تستطيع إيقاف ذلك. قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ: “يجب أن تكون الدول ذات السيادة قادرة على أن تقرر بنفسها الطريقة التي تريد أن تسلكها”.

وفقًا لستولتنبرغ ، يجب على الدول ذات السيادة أن تحدد بنفسها الطريقة التي تريدها لقيادة مستقبل البلاد. يجب ألا تؤثر روسيا على عضوية الدول في حلف شمال الأطلسي. كما تطرق ستولتنبرغ في خطابه إلى قضية جورجيا وأوكرانيا. وقال إن دور الناتو هو دعم هذه الدول.

“جورجيا تريد أن تصبح عضوا في الناتو وروسيا لا تستطيع إيقاف ذلك. إن انضمام جورجيا إلى حلف الناتو يعود إلى جورجيا وحلف شمال الأطلسي، وهما وحدهما، لأن كل شيء سيكون انتهاكًا للحقوق السيادية لدولة أخرى ذات سيادة. ليس من شأن روسيا أن تقرر كيف ينبغي أن تتصرف جورجيا. هذا هو الرابط بين جورجيا والناتو” – يتطرق ستولتنبرغ.

وبحسب الأمين العام لحلف الناتو ، فإن العمليات الديمقراطية للدول ستقرر ما إذا كانت ستصبح أعضاء في الناتو ومن ثم سيتم فتح باب الناتو. الدول التي تستوفي معايير الناتو ستصبح أعضاء. ليس لروسيا الحق في التدخل أو منع أو تعليق عملية انضمام الدول ذات السيادة إلى الناتو.

وفقًا لستولتنبرغ، فإن حقيقة أن روسيا قد لا تحب قضية انضمام أي دولة إلى الناتو لا تحدد مستقبل هذه العملية. واستشهد ببلده، النرويج، كمثال. وفقًا لستولتنبرغ ، لم تعجب روسيا مسألة عضوية البلاد في الناتو حتى ذلك الحين، لكن النرويج استوفت معايير الناتو وانضمت إلى الحلف.

كما يقول ستولتنبرغ ، إذا كان على الدول الكبرى أن تقرر كيف ستتصرف الدول الصغيرة المجاورة لها ، فستكون هذه عودة إلى الماضي.

وفقًا للأمين العام لحلف الناتو ، فهو يريد أن يعيش في عالم تُحترم فيه الدول ذات السيادة بغض النظر عن حجمها أو اقتصادها أو غيرها من المؤشرات.

قال ينس ستولتنبرغ: “هذه مبادئ أساسية ، وإذا بدأنا في الشك فيها ، فإننا نسير على طريق خطير للغاية”.

شاهد | البيان الناري للأمين العام لحلف الناتو:

كان ينس ستولتنبرغ، قد أكد سابقا في كلمته أمام الجمعية البرلمانية بلندن في أكتوبر 2019، بأن عضوية جورجيا في حلف الناتو أمر واقع. 

المصادر: هلا جورجيا - المكتب الصحفي لـ حلف الناتو

 

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى