اقتصاد وأعمالأخبار جورجيا

جورجيا تحصل على مليار متر مكعب من الغاز عبر خط أنابيب تاناب TANAP

يمثل مشروع خط أنابيب تاناب TANAP (خط الأنابيب عبر الأناضول) لنقل الغاز من أذربيجان إلى أوروبا، أهمية كبيرة بالنسبة للبلدان التي يمر منها مثل جورجيا وتركيا.

مشروع خط الأنابيب عبر الأناضول ” تاناب TANAP “

بموجب المشروع ستحصل جورجيا على 1.1 مليار متر مكعب من الغاز الأذري سنويًا بحلول عام 2023، وهو ما يمثل نسبة 5% كحصة عبور.

خلال المرحلة الأولى، سينقل خط أنابيب تاناب TANAP نحو 16 مليار متر مكعب من الغاز الأذري، وبحلول عام 2023 ستزيد الإنتاجية لتصل إلى 23 مليار متر مكعب، و 31 مليار متر مكعب بحلول عام 2026.

في مارس 2017، وُضع حجر أساس مشروع تاناب TANAP بحضور رؤساء تركيا وأذربيجان وجورجيا، وتبلغ تكلفته قرابة 7 مليارات دولار، وبدأ ضخ الغاز من أذربيجان عبر أنابيبه مرورا بجورجيا إلى تركيا نهاية شهر يونيو 2018.

رئيس وزراء جورجيا يشارك في مراسم ربط خطي “تاناب TANAP ” و”تاب”

شارك رئيس وزراء جورجيا ، جيورجي جاخاريا ، في مراسم ربط خطَّي تاناب TANAP وتاب في ولاية أدرنة غربي تركيا، إلى جانب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس الأذري إلهام علييف.

وقال جاخاريا في كلمته خلال المراسم التي أقيمت يوم الجمعة الماضية، إن مشروع تاناب TANAP يمثل أهمية كبيرة بالنسبة إلى جورجيا، حيث يبرز موقعها كممر لنقل الطاقة، ويساهم بشكل كبير في تأمين الطاقة للبلاد، بما يتماشى مع الطلب المتزايد عليها.

وأوضح أنه في ظل وجود العديد من التحديات أمام الحكومة الجورجية لتسريع عملية النمو الاقتصادي، فإن مشروع تاناب TANAP يمثل إضافة قوية لدفع اقتصاد البلاد إلى الأمام.

من جانبه اعتبر أردوغان، أن خط أنابيب غاز تاناب هو “مشروع سلام إقليمي، ورمز الصداقة المتجذرة بين البلدان المشاركة قبل كل شيء”.

وأشار إلى أنه تم انجاز المشروع بنجاح عبر الجهود الدؤوبة المشتركة لتركيا وأذربيجان وجورجيا، وأثنى على تعاون السلطات الجورجية لإتمام المشروع بنجاح.

Bivili

وأكد على ضرورة استكمال مشروع “تاب” بأسرع وقت ممكن، لبدء ضخ الغاز إلى الطرف الأوروبي، متوقعًا استكماله خلال العام 2020.

فيما شدد الرئيس الأذري على دور مشروع ” تاناب TANAP ” في المساهمة ببناء الجسور والتعاون وتوفير فرص العمل وإبرام الاتفاقيات طويلة الأمد بين البلدان، معربا عن أمله بأن يعود المشروع بالفائدة على بلاده والدول المجاورة أيضا.

يشار إلى أن خط “تاب” سيتصل مع خط “تاناب” قرب الحدود التركية-اليونانية في منطقة كيبوي، لنقل الغاز من حقل “شاه دينيز 2” الأذري الضخم عبر الأناضول إلى تركيا ودول الاتحاد الأوروبي، وبربط خط تاب مع تاناب ستستفيد دول مثل بلغاريا واليونان ومقدونيا وألبانيا وصربيا والبوسنة والهرسك من المشروع.

إقرأ أيضًا : جورجيا تعلن مناقصة استخراج النفط والغاز بعد سحب ترخيص شركة إسرائيلية

 

المصدر : المكتب الصحفي لرئيس الوزراء - هلا جورجيا

Abersy
اظهر المزيد
قناة فيديو هلا TV

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق