فيروس كورونا حول العالم

إصابة
وفيات
شفاء

فيروس كورونا في جورجيا

إصابة
وفيات
شفاء
• يتم تغذية البيانات تلقائيا لحظة بلحظة | • آخر أخبار كورونا حول العالم | • إحصائيات كورونا العربية  
تقارير وإحصائيات

حصاد جورجيا 2019 .. قفزات سياسية لا تخلو من أزمات قاسية

افتتحت جورجيا 2019 على وقع تنصيب الرئيسة الجديدة للبلاد، سالومي زورابيشفيلي، وشهدت البلاد خلال ذلك العام تطورات سياسية وحققت قفزات نوعية على صعيد العلاقات الدولية والإقليمية، في المقابل واجهت تبليسي تحديات جمة ومشاكل مستعصية، وفي التقرير نستعرض أهم الأحداث السياسية التي مرّت بها البلاد خلال عام 2019.

جورجيا 2019 .. أبرز أحداث العام

18 مارس – مناورات الناتو في جورجيا 2019

استضافت جورجيا على أراضيها مناورات مشتركة مع حلف شمال الأطلسي “الناتو” في الفترة بين 18 و 29 مارس، بمشاركة 350 ضابطا من 24 دولة، وتأتي المناورات في إطار عملية اندماج تبليسي بالحلف.

22 أبريل – اشتباكات وادي بانكيسي

اندلعت اشتباكات عنيفة بين الشرطة وسكان وادي بانكيسي الذين يحتجون على بناء محطة للطاقة الكهرومائية، ويرى السكان المحليون أن المشروع يرغمهم على ترك منازلهم وأراضيهم، كما سيضر بالبيئة في المنطقة الجبلية ذات الأغلبية المسلمة.

12 يونيو – اتفاقية الدفاع المشترك بين جورجيا وأذربيجان

وقعت جورجيا اتفاقية الدفاع المشترك مع أذربيجان في العاصمة الأذربيجانية باكو، وتستهدف الاتفاقية تعزيز التعاون بين البلدين في سبيل دعم سيادة الدولتين وسلامة أراضيهما.

20 يونيو – مظاهرات شعبية عارمة احتجاجا على زيارة وفد روسي

اندلعت مظاهرات شعبية في تبليسي؛ احتجاجا على مشاركة وفد روسي في الدورة الـ26 للجمعية العامة البرلمانية الأرثوذكسية، وتحولت الاحتجاجات في جورجيا 2019 إلى مطالبات بإصلاح النظام الانتخابي الحالي، حيث تعتبره المعارضة بأنه يميل الى صالح الحزب الحاكم.

شاهد | مظاهرات وأحداث 20 يونيو في تبليسي:

21 يونيو – استقالة رئيس البرلمان الجورجي

أعلن رئيس البرلمان الجورجي إيراكلي كوباخيدزه، استقالته من منصبه بعد يوم واحد من اندلاع الاحتجاجات خارج مبنى البرلمان.

25 يونيو – تالكفادزه  يتولى رئاسة برلمان جورجيا

انتخب البرلمان الجورجي أرشيل تالكفادزه رئيسا جديدا للبرلمان خلفا لـ إيراكلي كوباخيدزه، وسط موجة مظاهرات عارمة اجتاحت البلاد.

2 سبتمبر – استقالة رئيس الوزراء الجورجي

أعلن رئيس الوزراء الجورجي ماموكا باختادزه، استقالته في خطوة مفاجئة وغير متوقعة، وتأتي استقالة رئيس الوزراء بعد مرور 15 شهرا على توليه المنصب؛ ليصبح رابع رئيس وزراء يستقيل من منصبه منذ 2012.

3 سبتمبر – جيورجي جاخاريا يتولى رئاسة الوزراء

تولى جيورجي جاخاريا الذي كان يشغل منصب وزير الداخلية، منصب رئاسة الوزراء خلفًا لماموكا باختادزه، الأمر الذي أثار جدلا واسعا حول اختيار جاخاريا الذي لطالما طالبت المعارضة باستقالته من منصبه كوزير للداخلية، ليصبح ثاني رئيس وزراء في جورجيا 2019.

21 أكتوبر – جورجيا وبريطانيا توقعان على اتفاقية شراكة استراتيجية

وقعت جورجيا وبريطانيا على اتفاقية شراكة استراتيجية تهدف إلى خلق إطار قانوني بين الطرفين بعد مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي، وتتضمن الاتفاقية الحفاظ على نظام التجارة الحرة بين الجانبين.

29 أكتوبر – مواقع حكومية تتعرض لهجوم إلكتروني

تعرضت مواقع حكومية إلكترونية في جورجيا لهجوم إلكتروني طال موقع رئاسة الجمهورية ومواقع رسمية ومنصات إعلامية، واستمر الهجوم لساعات عدة إلى حين تمت استعادة السيطرة على المواقع المقرصنة.

30 أكتوبر – منتدى الدبلوماسية العامة بين جورجيا والناتو

استضافت تبليسي للمرة الرابعة منتدى الدبلوماسية العامة بين حلف شمال الأطلسي ” الناتو ” و جورجيا، وبحث المنتدى العلاقات المشتركة وآليات التعاون المشتركة والتحديات الأمنية التي تواجهها منطقة البحر الأسود.

7 نوفمبر – انطلاق مؤتمر الدفاع والأمن في باتومي

استضافت مدينة باتومي النسخة الـ 13 من مؤتمر الدفاع والأمن على مدار يومين متتاليين، وحضر المؤتمر مسؤولون وشخصيات مرموقة من عشرات الدول حول العالم، وناقش المشاركون التحديات التي تواجه الأمن الأوروبي الأطلسي والاستقرار في المنطقة.

9 نوفمبر – جورجيا تنضم رسميا إلى المجلس الدولي للزيتون

انضمت جورجيا إلى المجلس الدولي للزيتون لتصبح العضو السابع عشر إلى جانب الجزائر والمغرب وتونس ومصر والأردن وفلسطين ولبنان وليبيا وتركيا وإيران وألبانيا والجبل الأسود والأرجنتين وأوروغواي وإسرائيل والاتحاد الأوروبي.

14 نوفمبر – احتجاجات شعبية بعد رفض البرلمان تعديلات دستورية لإجراء انتخابات نسبية

خرج آلاف الجورجيين أمام مبنى البرلمان في تبليسي؛ إثر فشل البرلمان مبادرة التعديلات الدستورية التي تقدمت بها الأغلبية البرلمانية،  بشأن التحول إلى النظام النسبي للانتخابات البرلمانية 2020،  وتتضمن التعديلات إجراء الانتخابات البرلمانية القادمة بنظام التناسب (الحزبي) وفق شروط 0٪ ، ما يسمى بالحاجز الانتخابي “الطبيعي”.

شاهد | احتجاجات عارمة بعد رفض التعديلات الدستورية:

20 نوفمبر – جورجيا والولايات المتحدة توقعان اتفاقية أمنية

وقعت جورجيا والولايات المتحدة على اتفاقية ثنائية تتعلق بالتعاون المشترك في مجال الأمن والدفاع ومكافحة الإرهاب.

27 نوفمبر – جورجيا 2019 .. رئيس مجلس أوروبا

تولت جورجيا رئاسة لجنة وزراء مجلس أوروبا لمدة 6 أشهر اعتبارا من 27 نوفمبر الجاري، وحتى شهر مايو 2020، وهذه أول مرة تترأس فيها جورجيا لجنة الوزراء بعد 20 عاما على انضمامها إلى مجلس أوروبا.

شاهد | احتفالات مجلس أوروبا .. أم استعراض عضلات الحزب الحاكم:

المزيد من التقارير الحصرية : حصاد العام | اقتصاد جورجيا في 2019 ..تقارير حصرية

المصادر : تقارير حصرية لهلا جورجيا

مقالات ذات صلة

تعليقك يساهم في تطوير المحتوى، لماذا لا تكتب واحد؟

زر الذهاب إلى الأعلى